افضل مواضيع جميلة بالصور

الجنين فى الشهر السابع

تكون يدا الطفل متخلقتين بشكل تام في الاسبوع الاسبوع الخامس والعشرون, مع وجود اظافر دقيقة, كما يمكن للطفل ان يكور اصابعه جاعلا منها بشكل قبضة صغيرة؛ كما يمكن ان يستخدم الطفل يديه في هذا الاسبوع لاستكشاف اجزاء جسمه المختلفة، حيث يتعرف الى تلك البيئة والتراكيب داخل الرحم بما في ذلك الحبل السري umbilical cord؛ وتكون الوصلات العصبية ليدي الطفل ذات مسار طويل، لذا فليس من السهل على الطفل ان يمسك باصبع قدمه الكبير.

الاسبوع السادس والعشرون

يكون الحاجبان eyebrows والرموش eyelashes عند الطفل قد تشكلت بشكل جيد في هذا الوقت, كما ان شعر الراس يكون اكثر طولا ووفرة, في حين يظل مظهر الطفل احمر واجعد، ولكن تراكم الدهون تحت الجلد يزداد مع كل يوم يمضي؛ وبما ان الزيادة في الوزن تستمر قي الاسابيع الاربع عشرة القادمة، فان ذلك الاديم المجعد من الجلد يصبح اكثر ملاءمة.

كما ان بصمات القدمين footprint والاصابع fingerprint عند الطفل تكون قد تشكلت في هذا الاسبوع؛ ومع ان جميع العناصر التي تشكل العين تكون قد تخلقت, لكن الطفل ربما لا يفتح عينيه لاسبوعين اخرين, ويزن الطفل في نهاية هذا الاسبوع ما بين رطل ونصف الى رطلين (700 – 900 غ).

الاسبوع السابع والعشرون

يبدو الطفل في هذا الاسبوع كنسخة ارق واصغر واكثر احمرارا لصورته في اثناء الولادة, ويتكامل نضج الرئتين والكبد وجهاز المناعة عنده، بحيث لو قدر حدوث الولادة في هذا الوقت فان فرصة الطفل في البقاء على قيد الحياة لن تقل عن 85%.

كما قد يبدا الطفل في التعرف الى صوت امه وشريكها في هذا الاسبوع، مع ان السماع قد يكون صعبا نوعا ما, وذلك لان الاذنين تكونان مغطاتين بتلك الغلالة السميكة والدهنية التي تحمي الجلد من الخدوش والتشقق, وتسمى تلك الغلالة باسم الطلاء vernix, اضف الى ذلك ان السماع داخل الرحم يكون صعبا بسبب الصاء (السائل السلوي) amniotic fluid كما هي صعوبة السماع تحت الماء.

يبلغ طول الطفل في هذا الاسبوع ثلاثة الى اربعة اضعاف طوله في الاسبوع الثاني عشر.

الاسبوع الثامن والعشرون

ربما يبدا الطفل بفتح عينيه واغلاقهما في هذا الاسبوع بعد ان كانتا محكمتي الاغلاق، وذلك من اجل السماح للشبكية retina بالتطور والتخلق, وقد يكون بالامكان تحديد لون عيني الطفل لو قدر لك استراق النظر اليه في هذا الاسبوع, بيد ان ذلك التحديد لن يكون قطعيا, اذ قد يتغير لون عيني الطفل في الاشهر الستة الاولى من العمر، لا سيما اذا كان لونهما ازرق او ازرق رماديا عند الولادة.

يستمر دماغ الطفل في التخلق والكبر بسرعة في هذا الاسبوع, بالاضافة الى استمرار تراكم طبقات الدهون تحت الجلد.

ينام الطفل ويستيقظ في هذا الوقت في فترات منتظمة، ولكن هذه الفترات ليست كما هي عند البالغين وحديثي الولادة (الولدان)؛ ففي مثل هذا الحجم، ربما ينام الطفل مدة 20 – 30 دقيقة فقط في الفترة الواحدة, وقد تلاحظين حركة طفلك بسهولة اكبر عندما تجلسين او تضطجعين.

وفي نهاية هذا الاسبوع، يكون قد انتهى الشهر السابع من الحمل, ويكون طول الطفل من الراس وحتى الردف head to rump حوالى 10 بوصات (25.5 سم), ويبلغ وزنه حوالى رطلين (900 غ).

السابق
فوائد ماسك القهوة للوجه
التالي
طريقة عمل الدونات بالصور خطوة بخطوة