افضل مواضيع جميلة بالصور

علامات للتصميم

انشاء علامة تجارية ناجحة ومميزة ليس شيئا سهلا ولكنه ايضا ليس شيئا مستحيلا على المصمم المحترف. وتعد العلامة التجارية من اكثر العناصر اهمية لتطوير الاعمال حيث تساعد على توصيل رسالة الشركة واهدافها .

ولقد رايت فى الاوقات الاخيرة الكثير من الاخطاء الشائعة التي تتكرر دائما من اغلب المصممين ولقد سردت لكم بعض النقاط لكي تتجنبوا هذه الاخطاء.

1-ابتعد عن التقليد والافكار غير الاصلية

من اكثر تلك الاخطاء هو التقليد او سرقة الافكار مع عمل تعديل بسيط عليا ، فحاول دائما ان تكون جميع افكارك مستوحاة من خيالك انت وايضا متناسبة مع غرض الشركة صاحبة العلامة التجارية.ان تكون افكارك حول العلامة التجارية جديدة ومبتكرة وغيره مسبوقة وحاول ان تصنع شيئا فريدا لعمليك.

-اجعل الفكرة واضحة وغير غامضة

يعتبر الغرض الرئيسي من وراء العلامات التجارية هو توصيل رسالة الشركة الى المشاهد. فلا يمكن ان يكون الشعار غامض وغير واضح. اجعل العملاء المحتملين يعرفون شيئا عن الشركة وخدماتها بعد النظر فى العلامة التجارية الخاصة بها

-استخدم برامج المتجهات

ينبغى ان تصمم الشعارات بالبرامج التي تتعامل بدقة مع المتجهات(Vector) ويمكن ايضا تحريرها بسهولة فى وقت لاحق ، مثل Adobe illustrator وCorel draw وغيرهم.

لضمان ان الشعار سيحتفظ بدقته  اذا تم تغير حجمه. ففى تلك البرامج يتم رسم المتجه من مجموعة من النقاط الدقيقة ؛  بينما البرامج الاخرى لا تفعل الشئ نفسة مثل Abobe Photoshop

هذا لا يمنع من ان هذه البرامج يمكن ان تخلق العديد من الشعارات الممتازة لكنى لا انصحك بها نهائيا لانها يمكن ان تسبب بعض مشاكل عند عملية النسخ وتغير الحجم.و تتعد مزايا برامج المتجهات لكن اهم ما يميزها هو انها تتكيف بسهولة مع وسائل الاعلام الاخرى ويمكن تغير حجمها بسهولة مع الحفاظ على جودتها.

-اجعلها بسيطة

العلامات التجارية البسيطة هي اكثر العلامات التي لا تنسى .فيجب ان يكون الشعار شيئا بسيطا وفريد وان يكون مكشوفا وغير معقد

ليس فقط لان الشعار البسيط لا ينسى بل لكنه  ايضا يجعل الشعار اكثر تنوعا . ولا اقصد بالبساطة هنا ان يكون مجردا من الابداع فالبساطة من اسرار نجاح الشعارات.، عليك ان لا تجعل الشعار معقدا وملئ بالتفاصيل والكثير من الكلمات، وخير دليل على هذا هي شعارات الماركات العالمية مثل شركة ابل ومرسيدس وغيرها من الشعارات التي تعتمد على البساطة.

-لا تعتمد على الالوان والمؤثرات

ابدا بعمل الشعار على الابيض والاسود ثم بعد ذلك اضف له اللون هذا يسمح لك بالتركيز على الشكل والمفهوم بدلا من التركيز على الالوان والمؤثرات. .ولا تجعله كثير الالوان بدون سبب.

لا تستخدم الظلال او النقوش او انماط اخرى تعتم الشعار، .وانا لا اقصد بهذا ان الالوان ليست مهمة فى الشعارات بل هي من اهم الاشياء.

6-استخدم خط مميز

تعتمد اغلب العلامات التجارية على الخطوط فحاول استخدام خط بسيط ومهني ويكون سهل القراءة. لامانع من قضاء بعض الوقت فى البحث عن الخط المناسب وتجريب بعض الخطوط.

عندما يتعلق الامر بتنفيذ الشعار واختيار الخط المناسب فهو من اهم القرارات التي ياخذها المصمم فى تنفيذ ذلك الشعار. فى كثير من الاحيان يفشل الشعار بسبب اختيار خط غير مناسب.

ويجب ان يتوازن الخط مع الشكل او الرمز المدرج معه .لا تستخدم خطوطا عديده فهو خط واحد او اثنين كحد اقصى فذلك يساعد على وضوح وتحسين العلامة التجارية

-اهتم بعمليك

عليك دائما ان تقدم للعميل افضل حل ممكن من خلال الخبرات الخاصة بك ولكن لا تجعله يتحكم فى المشروع تماما. فاذا طلب منك عميل ان تغير من شيئا ما يراه من وجهة نظره مناسب ربما قد تكون فكة جيدة بالنسبة لك وربما تكون لديك اقتراح افضل. فاجعل امام العميل الكثير من الخيارات الممكن، .وحاول تنفيذ اقتراحات وارسالها للعميل ربما يقتنع ويعتقد انه كان مخطئ ولكن اعلم ايضا انك لست على حق فى كل الاوقات.

8-ابتعد عن الاشكال الجاهزة

ايضا من الاخطاء التي انتشرت بكثرة هو الاعتماد على الاشكال والصور الجاهزة التي يتم تحميلاها من بعض المواقع مثل      vectorstock وغيره. وتتم غالبا من قبل رجال الاعمال الذى يرغبون بتصميم شعارهم بانفسهم او عن طريق المصممين الهواة والمبتدئين.

ينغى ان يكون الشعار فريد ومبتكر كما ذكرت سابقا .فتحميل تلك الاشكال الجاهزة واجراء التعديلات عليها قد يقلل من مصداقيتك كمصمم او حتى  كصاحب شركة فنصيحتي ابتعد عنها

السابق
مقادير كبسة برياني
التالي
مشكله في موفي ميكر