افضل مواضيع جميلة بالصور

موضوع عن الاخلاق

موضوع تعبير عن الاخلاق الفاضلة وكيفية نشرها بين الناس
ان للاخلاق اهمية عظيمة وكبيرة في حياة الانسان وسلوكه وعلاقته مع غيره من البشر، اهمية تفوق حاجته الى الطعام والشراب؛ لان اخلاقه واسلوب تعامله مع الغير هوالذي يحدد مسار حياته الدنيوية والاخروية.
والاحتكاك في هذه الدنيا لابد منه؛ غير ان الانسان الذي يتعامل مع غيره بالاخلاق الفاضلة والحسنة هوالسعيد في الدارين؛ لاسيما اذا اهتدى واسترشد الطريق السوي والمستقيم من القران الكريم، وسنة نبينا محمدr وهذا هو المطلوب منا.
واذا تدبرت معاني القران الكريم والنبوية لوجدت ان الدين كله اخلاق، وما اهلك وعذب بعض الامم السابقين الا بعد انحرافهم عن الطريق السوي والمستقيم بسبب اخلاقهم المخالفة للتعاليم الالهية.
ومهما يكن قدر الانسان وعظمته فلن يكون في المسار الصحيح ولن يكون سعيدا في الدارين مالم تكن لديه اخلاق كريمة، وعند ما نتحدث عن الاخلاق الكريمة لا نتحدث عن الاساطير وبعض القصص التي لاتؤثر في حياتنا اليومية وانما نتحدث عن تطبيقات جوهرية وحية ومؤثرة في نفس الوقت لتغيير سلوكياتنا الفردية والجماعية في ان واحد، اذ الاخلاق الكريمة والفاضلة تبني الامم وتحييها وتجعلها قوية متماسكة علميا واجتماعيا وثقافيا
اما الاخلاق المتدهورة المنحرفة والسيئة فانها تهدم الامم وتضعفها وتحولها الى امة مشلولة ضعيفة هزيلة غير متماسكة في معظم جوانب حياتها، كما قال الشاعر:
وانما الامم الاخلاق مابقيت فان هموا ذهبت اخلاقهم ذهبوا
والسبب الرئيس الذي جعل بعض الامم تتصارع وتتقاتل يرجع الى فقدان الاخلاق الحسنة كالصومال مثلا. وللاخلاق مرتبة عظيمة ومكانة كريمة في الاسلام لم تكن في اي دين من الاديان السماوية حتى قال رسولنا المصطفىr [ بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ][1] مما يعني ان من اهم اولويات دعوتهr الدعوة الى الاخلاق الكريمة والفاضلة.
مقياس التفاضل والتفاخر بين الناس هو على قدر تفاوتهم بالاخلاق الفاضلة والتعامل فيما بينهم مصداقا لقول الرسول r[ ان من خياركم احاسنكم اخلاقا][2].
وفي تحديده من هو اقرب واحب اليه قال:r [ان من احبكم الى احسنكم اخلاقا][3] وهذا يعني ايضا ان الاقتداء بالرسول r ليس بالمظاهر فقط، او الادعاء بذلك او ترديد بعض الشعارات التي لاتسمن ولاتغني من جوع في حياتنا اليومية، ومن الاقتداء بالرسول الكريمr وسنته ان تتعامل مع غيرك بلطف ويسر وسماحة في تعاملاتك اليومية وفي شتى المجالات ايضا.
ولقد اعطانا القران الكريم قواعد ارشادية في التعامل بين الناس بسلوكياتهم الدنيوية والاخروية التي تؤدي بدورها الى النجاح في الدارين.
قال تعالى: [ وقولوا للناس حسنا][4] وقال ايضا [ وقل لعبادي يقولوا التي هي احسن ان الشيطان ينزع بينهم][5] هكذا التعامل بين الناس في حياتهم اليومية وبقية شؤونهم، اما في الخلافات الاسرية والجماعية قال تعالى[ وان تعفوا اقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم][6] [ ان الساعة لاتية فاصفح الصفح الجميل][7] اذ من الاخلاق الفاضلة والكريمة العفو والمسامحة والصفح الجميل في من اساء الى اخوانه المسلمين
اما دليل المسلم اليومي، وتعامله مع غيره، ومرشد حياته الذي لايستغني عنه اي مريد للخير هو ما ثبت في قوله تعالى[ وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما][8] وفي التعامل مع انفسنا لاسيما وان النفس لامارة بالسوء قال تعالى:[ واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هي الماوى][9] فما احوجنا اخوة الاحباء الى التخلق بالاخلاق الفاضلة، اذا تعاملنا بها في حياتنا اليومية فانه يسود الحب فيما بيننا، ويزول الحقد والكراهية، ويكثر فينا الوئام، والاحترام المتبادل، وينتشر بيننا التعاون الذي يؤدي الى التكافل الاجتماعي، وتضعف الانانية، ويتم ترك اتهام الاخرين دون اي سبب يذكر لنشتغل بعيوبنا لا بعيوب غيرنا، ويختفي الشر ويسود الخير.
نها اخلاق لا اخلاق بعدها اذا تعاملنا بها ترشدنا الى التفكير والتطلع الى دار
الاخرة، وعندها نكون سعداء في الدارين بعد ان اصبحت حياتنا حياة كريم ومباركة باذن الله تعالى.
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
اتمنى ان اكون على الاقل افدتك قليلا

  • موضوع عن الاخلاق
  • اجمل صور عن الاخلاق
  • الاخلاق الفاضلة
  • تعبير عن الاخلاق
  • تعبير عن الاخلاق الفاضلة
  • حكم عن الأخلاق الفاضلة
  • صور مقالات عن الخلق
  • فقرة عن مكارم الاخلاق جميله
  • ما اضرار ان يكون الانسان ليس لديه اخلاق
السابق
ارق الفساتين الطويلة البناتيه
التالي
طريقة عمل المندي بالبيت