افضل مواضيع جميلة بالصور

وجعلنا في الارض رواسي ان تميد بكم

يقول تعالى ذكره : او لم ير هؤلاء الكفار ايضا من حججنا عليهم وعلى جميع خلقنا انا جعلنا في الارض جبالا راسية ؟ والرواسي جمع راسية ، وهي الثابتة .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة قوله ( وجعلنا في الارض رواسي ) اي جبالا .

[ ص: 435 ] وقوله ( ان تميد بهم ) يقول : ان لا تتكفا بهم ، يقول جل ثناؤه : فجعلنا في هذه الارض هذه الرواسي من الجبال ، فثبتناها لئلا تتكفا بالناس ، وليقدروا بالثبات على ظهرها .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة قال : كانوا على الارض تمور بهم لا تستقر ، فاصبحوا وقد جعل الله الجبال وهي الرواسي اوتادا للارض ، وجعلنا فيها فجاجا سبلا يعني مسالك ، واحدها فج .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتادة قوله ( وجعلنا فيها فجاجا ) اي اعلاما . وقوله ( سبلا ) اي طرقا ، وهي جمع السبيل .

وكان ابن عباس فيما ذكر عنه يقول : انما عنى بقوله ( وجعلنا فيها فجاجا ) وجعلنا في الرواسي ، فالهاء والالف في قوله ( وجعلنا فيها ) من ذكر الرواسي .

حدثنا بذلك القاسم قال : ثنا الحسين قال : ثني حجاج عن ابن جريج قال : قال ابن عباس قوله ( وجعلنا فيها فجاجا ) سبلا قال : بين الجبال .

وانما اخترنا القول الاخر في ذلك وجعلنا الهاء والالف من ذكر الارض ، لانها اذا كانت من ذكرها داخل في ذلك السهل والجبل; وذلك ان ذلك كله من الارض ، وقد جعل الله لخلقه في ذلك كله فجاجا سبلا ولا دلالة تدل على انه عنى بذلك فجاج بعض الارض التي جعلها لهم سبلا دون بعض ، فالعموم بها اولى .

وقوله ( لعلهم يهتدون ) يقول تعالى ذكره : جعلنا هذه الفجاج في الارض ليهتدوا الى السير فيها .

  • و جعلنا فيها رواسي ان تميد بكم
  • جعلنا من الارض رواسي
  • و القى في الارض رواسي
السابق
حكم خروج المني لشهوة
التالي
تعلم اللغة الفرنسية 2024