افضل مواضيع جميلة بالصور

القلق الوسواسي

فالمصطلحات الثلاثة احسب انها واضحة جدا، هناك قلق، هناك مخاوف غير مبررة، وهناك وساوس، اما وساوس الافكار او وساوس الافعال او كلاهما.

هذه الثلاثة كثيرا ما تكون متداخلة مع بعضها البعض، والقلق هو الاصل وهو الاساس وهو العرض الجوهري.

العلاج ايها الفاضل الكريم يعتمد على ظروف الانسان وعلى شخصيته وعلى شدة الاعراض وحدتها، لكن العلاج عموما يشمل الدواء، يشمل تمارين الاسترخاء، يشمل العلاج السلوكي النفسي، وكذلك العلاج الاجتماعي، والسعي نحو تطوير الذات.

فرص الشفاء عالية وعالية جدا بفضل الله تعالى.

سؤالك الثاني: هل من الممكن ان تسبب ممارسة العادة السرية بشكل منتظم قلق المخاوف الوسواسي؟
لا اعتقد انها تكون سببا كليا او مباشرا، لكنها ربما تكون عاملا لانها تؤدي الى الانكباب نحو الذات، وهذا قد يؤدي الى فقدان الطمانينة وشيء من الوسوسة.

سؤالك الاخر: هل من الممكن ان يجتمع قلق المخاوف الوسواسي مع الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية؟
نعم هذا ممكن جدا، لكن قطعا تكون اعراض المخاوف والقلق بسيطة وكذلك الوساوس، لان مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب هو مرض طاغي جدا، ومرض يتحكم في مشاعر الانسان ووجدانه بدرجة اكبر؛ مما يقلل من فرصة ظهور الاعراض الاخرى بحدة او شدة.

افضل انواع العلاج هنا يكون العلاج السلوكي بالنسبة للوساوس وكذلك المخاوف، وتمارين الاسترخاء ايضا نعتبرها مفيدة، ويعرف ان مثبتات المزاج وكذلك مضادات الذهان التي تعطى لعلاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية لها خاصية انها مضادة للقلق، وكذلك المخاوف بدرجة جيدة جدا.

نسبة اجتماع الحالتين: لا استطيع ان اعطيك ارقاما دقيقة، لكن اعتبر انها قليلة جدا.

سؤالك الرابع: هل الحالة التي تبدا بنوبات هلع لا بد ان يحمل صاحبها فيما بعد قلق المخاوف الوسواسي؟
ابدا ليس من الضروري، اذا تدارك الانسان نوبات الهلع في اولها وتفهم طبيعتها وقام بتناول العلاج الصحيح، اعتبر ان فرصة الوساوس هنا والمخاوف سوف تكون قليلة جدا.

بالنسبة لطريقة التفكير وقلق المخاوف الوسواسي وهل يؤدي الى تغيرها؟
القلق عامة يؤدي الى تشويش التفكير، ويؤدي في بعض الاحيان الى ضعف التركيز، والى تطاير الافكار، هذا قد يحدث، والانسان حين يكون في هذه الحالة قطعا تسجيله للمعلومات المكتسبة سوف يكون ضعيفا؛ مما قد يقلل بعض الشيء من ادراكه وفهمه لبعض الامور، لكن قطعا هذه ليست علة في الذاكرة، هذا لا علاقة له بمرض الخرف (مثلا).

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا.

السابق
طريقة عمل البطاطس المهروسة
التالي
ترنجات بناتى