افضل مواضيع جميلة بالصور

كيف تعرف المراة انها تستطيع الانجاب

قدرة المراة على الانجاب .. كيف يمكن التاكد ؟

 

يتكون الجهاز التناسلي للمراة من مبيضين لانتاج البويضات وقناتين تسميان (قناتي فالوب) نسبة الى مكتشفهما، وتصل هاتان القناتان بين المبيضين والرحم (كل قناة على جانب من الرحم)، ثم بعد ذلك الرحم الذي يفتح في المهبل وهو المكان الذي ينزل فيه السائل المنوي للزوج، ويبدا الكشف بمعرفة هل هناك خلل ما في عمل اي من اجزاء الجهاز التناسلي ام لا.

بالنسبة للمبيضين هناك طرق كثيرة لمعرفة عملهما، كالكشف على افراز غدد عنق الرحم؛ حيث يؤخذ بعضها على شريحة زجاجية وتفحص في النصف الثاني للدورة الشهرية (وقت التبويض) او نرى ان كانت مطاطة الى طول معين (تبويض) ام لا (عدم تبويض)، فهذه طريقة اخرى او عمل اختبار لدرجة حرارة المراة؛ حيث ترتفع بحوالي نصف درجة وقت التبويض.. ان كان هناك تبويض وهذه طريقة قديمة لا يلجا اليها الان والمتبع الان هو الكشف عن التبويض بالاشعة فوق الصوتية؛ حيث يتابع الطبيب نمو البويضات من اليوم العاشر للدورة يوميا او كل ثاني يوم حتى تصل الى حجم معين ثم تنفجر واحدة او اكثر لتخرج البويضة، وهذا هو الوضع الطبيعي، اما اذا لم يجد الطبيب بويضات فهنا يعلم الطبيب ان تلك المراة في حاجة الى منشطات للمبيضين.

اما بالنسبة لقناتي فالوب فيكشف عليهما لمعرفة هل هما مفتوحتان ام مسدودتان، وذلك عن طريق عمل اشعة بالصبغة على الرحم والانابيب، وهذه الاشعة تعطي فكرة عن سدد او انفتاح الانابيب، كما انها تظهر داخل الرحم ان كان به اورام ليفية او لحمية تكون مسببة لسدد عند فتحة عنق الرحم او بعمل منظار تشخيصي تحت مخدر عام ويتم فيه حقن صبغة معينة في الرحم ومشاهدة هل الصبغة سلكت خلال الانابيب الى منتهاها ام ان احدى الانابيب او كلاهما به سدد.

ثم ناتي بعد ذلك الى الرحم لنفحصه بالكشف الاكلينيكي لنرى حجمه ان كان طفوليا (صغير الحجم) ام طبيعيا ام اكبر من الحجم الطبيعي، فان كان طفوليا فهذا ينبئ بان الحمل القادم ربما يتعرض للاجهاض فتعطى المراة علاجا خاصا بذلك عند بدء الحمل لمحاولة منع الاجهاض وان كان اكبر من الحجم الطبيعي ننظر السبب في ذلك بالاشعة على الرحم بالصبغة او بالاشعة فوق الصوتية، وفى الغالب يكون السبب هو ورم ليفي او اكثر فننظر هل هذا الورم داخل الرحم ام خارجه بالاشعة ايضا، فان كان خارجه يستحسن عدم ازالته حتى تتم الولادة؛ لانه لا يسبب عقما وتفاديا لحدوث اي التصاقات بالانابيب اثناء الجراحة، فان كان داخل الرحم ننظر ان كان صغيرا ام كبيرا فان كان صغيرا لا نجري جراحة لازالته للسبب السالف الذكر، وان كان كبيرا او اكثر من ورم واحد فلا بد من ازالته لانه لن يحدث الحمل في وجوده.

ثم ناتي الى عنق الرحم لنرى ان كانت عضلته مرتخية ام لا، وذلك بعمل الاشعة بالصبغة او بالاشعة فوق الصوتية، فان تاكد لنا ارتخاء العضلة نجري ما يسمى بغرزة لعنق الرحم لا اكثر، ثم ننظر هل هناك قرحة بعنق الرحم فان وجدناها نجرى كيا لها بالحرارة او التبريد وهو اجراء يتم بالعيادة الخارجية.

وفي الحقيقة ممكن اختصار كل ذلك باجراء منظار تشخيصي من البداية في الاسبوع الاخير من الدورة لنرى التبويض والانابيب واي التصاقات حول المبيضين او الانابيب او الرحم.

اما داخل الرحم وعنقه فلا يمكن رؤيتهما بالمنظار، ولكن بالطريقة سالفة الذكر او بجهاز اخر هو منظار الرحم.

وهناك سبب اخر للعقم وهو وجود اجسام مضادة لدى المراة تقوم بقتل الحيوانات المنوية عند قذفها في المهبل بمعرفة الزوج، ويكشف عن وجودها بعمل تحليل معين لدم المراة فان وجدت فهناك طريقة بسيطة لعلاج ذلك.

هذه باختصار كيفية الكشف ان كانت المراة صالحة للانجاب ام لا، ولكن في الحقيقة فان كل امراة مخلوقة وبها جهاز الانجاب ولو تاخر الحمل لا نتعجل ونلجا الى الطبيب طالما ان تحليل السائل المنوي للزوج سليم وعادة ننتظر عاما كاملا، فان لم يحدث حمل هنا نلجا الى الطرق سالفة الذكر؛ لانه وفي حالات كثيرة يتم الحمل بصورة طبيعية جدا في خلال عام دون اي تدخل من الطبيب.

ولكن في الحقيقة فان الاعلام وما يبث فيه بخصوص هذا الموضوع جعل الاخوة والاخوات قلقين من عدم حدوث الحمل في الشهر الاول او الثاني على الاكثر، وهذا القلق في حد ذاته ممكن ان يكون سببا في عدم التبويض، فلنترك الامور لطبيعتها، ونعطي فرصة للحمل الطبيعي، وكل شيء بارادة الله سبحانه وتعالى، فالطبيب اولا واخيرا سبب وليس مسبب، ونرجو الا يؤثر فينا ما يبث علينا من التليفزيون، ولا بد ان نهدا قليلا؛ لان الامور تجري بمقادير.

السابق
احداث موديلات الشتويه بناتي 2024
التالي
سمك بلطي صيادية