افضل مواضيع جميلة بالصور

مكروهات ومحرمات جماع

ما هي مكروهات الجماع و مستحباته ؟

هناك مجموعة من المكروهات ينبغي اجتنابها و التنبه لها لدى المباشرة و الجماع ذكرها النبي المصطفى ( صلى الله عليه واله ) للامام امير المؤمنين علي ( عليه السلام ) نذكرها بنصها في ما يلي :
روي عن ابي سعيد الخدري قال اوصى رسول الله ( صلى الله عليه واله ) علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) فقال :
” … يا علي : لا تجامع امراتك في اول الشهر و وسطه و اخره ، فان الجنون و الجذام و الخبل ليسرع اليها و الى ولدها .
يا علي : لا تجامع امراتك بعد الظهر ، فانه ان قضي بينكما ولد في ذلك الوقت يكون احول ، و الشيطان يفرح بالحول في الانسان .
يا علي : لا تتكلم عند الجماع فانه ان قضي بينكما ولد لا يؤمن ان يكون اخرس ، و لا ينظرن احد الى فرج امراته ، و ليغض بصره عند الجماع ، فان النظر الى الفرج يورث العمى في الولد .
يا علي : لا تجامع امراتك بشهوة امراة غيرك ، فاني اخشى ان قضي بينكما ولد ان يكون مخنثا او مؤنثا مخبلا .
يا علي : من كان جنبا في الفراش مع امراته فلا يقرا القران فاني اخشى ان تنزل عليهما نار من السماء فتحرقهما 1 .
يا علي : لا تجامع امراتك الا و معك خرقة و مع اهلك خرقة ، و لا تمسحا بخرقة واحدة فتقع الشهوة على الشهوة فان ذلك يعقب العداوة بينكما ثم يؤديكما الى الفرقة و الطلاق .
يا علي : لا تجامع امراتك من قيام فان ذلك من فعل الحمير ، فان قضي بينكما ولد كان بوالا في الفراش كالحمير البوالة في كل مكان .
يا علي : لا تجامع امراتك في ليلة الاضحى ، فانه ان قضي بينكما ولد يكون له ست اصابع او اربع اصابع .
يا علي : لا تجامع امراتك تحت شجرة مثمرة ، فانه ان قضي بينكما ولد يكون جلادا قتالا او عريفا .
يا علي : لا تجامع امراتك في وجه الشمس و تلالئها الا ان ترخي سترا فيستركما ، فانه ان قضي بينكما ولد لا يزال في بؤس و فقر حتى يموت .
يا علي : لا تجامع امراتك بين الاذان و الاقامة ، فانه ان قضي بينكما ولد يكون حريصا على اهراق الدماء .
يا علي : اذا حملت امراتك فلا تجامعها الا و انت على وضوء ، فانه ان قضي بينكما ولد يكون اعمى القلب بخيل اليد .
يا علي : لا تجامع اهلك في النصف من شعبان ، فانه ان قضي بينكما ولد يكون مشئوما ذا شامة في وجهه .
يا علي : لا تجامع اهلك في اخر درجة منه اذا بقي يومان فانه ان قضي بينكما ولد يكون عشارا او عونا للظالمين ، و يكون هلاك فئام من الناس على يديه .
يا علي : لا تجامع اهلك على سقوف البنيان ، فانه ان قضي بينكما ولد يكون منافقا مرائيا مبتدعا .
يا علي : اذا خرجت في سفر فلا تجامع اهلك من تلك الليلة ، فانه ان قضي بينكما ولد ينفق ماله في غير حق ، و قرا رسول الله ( صلى الله عليه واله ) ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين .
يا علي : لا تجامع اهلك اذا خرجت الى سفر مسيرة ثلاثة ايام و لياليهن ، فانه ان قضي بينكما ولد يكون عونا لكل ظالم عليك ” 2 .
و هناك مكروهات اخرى ذكرت في غير هذا الحديث ، و هي :
1. الزفاف في الساعة الحارة :
فقد روي عن ضريس بن عبد الملك انه قال : لما بلغ ابا جعفر 3 صلوات الله عليه ان رجلا تزوج في ساعة حارة عند نصف النهار ، فقال ابو جعفر ( عليه السلام ) : ” ما اراهما يتفقان ” فافترقا 4 .
2. الزواج و القمر في برج العقرب :
فقد روي عن ابراهيم بن محمد بن حمران عن ابيه عن الامام الصادق ( عليه السلام ) انه قال : ” من سافر او تزوج و القمر في العقرب 5 لم ير الحسنى ” 6 .
3. الزفاف عند محق الشهر 7 :
فقد روي عن سليمان بن جعفر الجعفري عن ابي الحسن ( عليه السلام ) انه قال : ” من اتى اهله في محاق الشهر فليسلم لسقط الولد ” 8 .
4. المباشرة عند الامتلاء :
يكره الجماع بعد تناول الطعام و امتلاء المعدة مباشرة ، فقد روي عن الامام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) انه قال : ” ثلاثة يهدمن البدن و ربما قتلن : اكل القديد الغاب ، و دخول الحمام على البطنة ، و نكاح العجائز قال : و زاد فيه ابو اسحاق النهاوندي و غشيان النساء على الامتلاء ” 9 .
5. الجماع في حالة التوتر او الخوف :
ينبغي ترك المباشرة و الجماع في الاوقات التي تكتنفها حالة التوتر او الخوف او القلق فانها تؤثر في الولد بل و في الزوجين ايضا ، فقد روى عبد الرحمن بن سالم عن ابيه عن الامام محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) ، قال : قلت له هل يكره الجماع في وقت من الاوقات و ان كان حلالا ؟
قال : ” نعم ما بين طلوع الفجر الى طلوع الشمس ، و من مغيب الشمس الى مغيب الشفق ، و في اليوم الذي تنكسف فيه الشمس ، و في الليلة التي ينخسف فيها القمر ، و في الليلة و في اليوم اللذين يكون فيهما الريح السوداء و الريح الحمراء و الريح الصفراء ، و اليوم و الليلة اللذين يكون فيهما الزلزلة .
و لقد بات رسول الله ( صلى الله عليه واله ) عند بعض ازواجه في ليلة انكسف فيها القمر فلم يكن منه في تلك الليلة ما كان يكون منه في غيرها حتى اصبح .
فقالت له : يا رسول الله ا لبغض كان منك في هذه الليلة ؟
قال : لا ، و لكن هذه الاية ظهرت في هذه الليلة فكرهت ان اتلذذ و الهو فيها و قد عير الله اقواما فقال عز و جل في كتابه : ﴿ وان يروا كسفا من السماء ساقطا يقولوا سحاب مركوم * فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون ﴾ 10 .
ثم قال ابو جعفر 11 ( عليه السلام ) و ايم الله 12 لا يجامع احد في هذه الاوقات التي نهى رسول الله ( صلى الله عليه واله ) عنها و قد انتهى اليه الخبر فيرزق ولدا فيرى في ولده ذلك ما يحب ” 8 .
6. التسامح في اخفاء المباشرة :
امر الاسلام بالاهتمام باخفاء المباشرة ، فلا يجامع زوجته بين يدي ضرتها و لا يباشرها و عندهما صبي يسمع و يرى ، فقد روي عن الامام الصادق ( عليه السلام ) انه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) : و الذي نفسي بيده لو ان رجلا غشي امراته و في البيت صبي مستيقظ يراهما و يسمع كلامهما و نفسهما ما افلح ابدا ، اذا كان غلاما كان زانيا او جارية كانت زانية ” 13 .
7. الجماع مستقبل القبلة :
و تكره المباشرة تجاه القبلة ، فقد روي انه كره ان يجامع الرجل مقابل القبلة 14 .
8. الجماع عقيب الاحتلام :
و تكره المباشرة بعد الاحتلام و قبل الاغتسال ، فقد روي عن رسول الله ( صلى الله عليه واله ) : انه قال : ” يكره ان يغشى الرجل المراة و قد احتلم حتى يغتسل من احتلامه الذي راى ، فان فعل فخرج الولد مجنونا فلا يلومن الا نفسه ” 15 .
مستحبات الجماع :
و هناك عدد من المستحبات لا ينبغي تركها لمن اراد المباشرة و الجماع ، و قد ذكرها النبي ( صلى الله عليه واله ) للامام علي ( عليه السلام ) نذكرها بنصها في ما يلي :
” … يا علي : عليك بالجماع ليلة الاثنين ، فانه ان قضي بينكما ولد يكون حافظا لكتاب الله راضيا بما قسم الله عز و جل .
يا علي : ان جامعت اهلك في ليلة الثلاثاء فقضي بينكما ولد ، فانه يرزق الشهادة بعد شهادة ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله ، و لا يعذبه الله مع المشركين ، و يكون طيب النكهة و الفم ، رحيم القلب ، سخي اليد ، طاهر اللسان من الغيبة و الكذب و البهتان .
يا علي : ان جامعت اهلك ليلة الخميس فقضي بينكما ولد ، فانه يكون حاكما من الحكام او عالما من العلماء ، و ان جامعتها يوم الخميس عند زوال الشمس عن كبد السماء فقضي بينكما ولد فان الشيطان لا يقربه حتى يشيب ، و يكون قيما ، و يرزقه الله عز و جل السلامة في الدين و الدنيا .
يا علي : و ان جامعتها ليلة الجمعة و كان بينكما ولد ، فانه يكون خطيبا قوالا مفوها ، و ان جامعتها يوم الجمعة بعد العصر فقضي بينكما ولد ، فانه يكون معروفا مشهورا عالما ، و ان جامعتها في ليلة الجمعة بعد العشاء الاخرة ، فانه يرجى ان يكون الولد من الابدال ان شاء الله تعالى .
ثم قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) :
يا علي : لا تجامع اهلك في اول ساعة من الليل فانه ان قضي بينكما ولد لا يؤمن ان يكون ساحرا مؤثرا للدنيا على الاخرة .
يا علي : احفظ وصيتي هذه كما حفظتها عن جبرئيل ( عليه السلام ) ” 2 .
و هناك عدد اخر من المستحبات ذكرت في احاديث اخرى نشير اليها في ما يلي :
1. الاستعاذة و البسملة :
قال امير المؤمنين ( عليه السلام ) اذا جامع احدكم فليقل بسم الله و بالله اللهم جنبني الشيطان و جنب الشيطان ما رزقتني قال فان قضى الله بينهما ولدا لا يضره الشيطان بشي‏ء ابدا ” 16 .
2. الدعاء و طلب الذرية الصالحة :
فقد روى محمد بن مسلم عن الامام محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) انه قال : ” اذا اردت الولد فقل عند الجماع : اللهم ارزقني ولدا و اجعله تقيا ليس في خلقه زيادة و لا نقصان و اجعل عاقبته الى خير ” 17 .
3. المداعبة و عدم التعجيل :
لا شك و ان بلوغ الذروة في الاستمتاع الجنسي لدى الزوجين يعد من اهم المؤثرات في السعادة الزوجية ، لذا فاننا نجد ان الاسلام قد حث على ذلك و بين اهمية الاستمتاع الكامل عند المباشرة ، و امر الزوج الا يعجل زوجته و لا يتركها و في نفسها حاجة .
فقد روي عن رسول الله ( صلى الله عليه واله ) انه قال : ” اذا اراد احدكم ان ياتي اهله فلا يعجلها ” 18 .
و روي عن الامام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) انه قال : ” ليس شي‏ء تحضره الملائكة الا الرهان و ملاعبة الرجل اهله ” 19 .
4. اشعار الحب :
قال الامام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) : ” من اخلاق الانبياء صلى الله عليهم حب النساء ” 20 .
و عن عمرو بن جميع عن الامام الصادق ( عليه السلام ) انه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) : ” قول الرجل للمراة اني احبك لا يذهب من قلبها ابدا ” 21 .

  • ما هي المكروهات في الجماع
  • مكروهات الجماع
  • مكروهات الجماع ومحروماتهاومستحباتها
  • ﻣﺎ ﻫﻲ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻭ ﻣﺴﺘﺤﺒﺎﺗﻪ؟
السابق
اجمل قمصان النوم
التالي
قصص طريفة عن الغباء