افضل مواضيع جميلة بالصور

رواتب وزارة الخارجية

رواتب وزارة الخارجية

ما ان قرات رسالتهم الي؛ حتى شعرت اني متعاطف معهم الى ابعد حد. انهم الاف من اخواننا وابنائنا، اعضاء السلك الدبلوماسي الذين يعملون في سفارات وملحقيات وقنصليات بلادهم، في عشرات الدول التي تقع قي قارات هذا العالم، ومع عدد كبير منهم؛ اسر واطفال واهل، وهم الذين يمثلون وطنهم خير تمثيل،

ويتحملون الغربة، ويعانون وحشة البعد عن ديار الاهل والاقارب والصحبة سنوات طوال، ومن خلالهم يرى العالم كله ويلمس؛ ديننا وثقافتنا وحياتنا وطباعنا واخلاقنا، وما يعكسه عضو البعثة الدبلوماسية عن وطنه ومجتمعه، يغني عن غيره لمن اراد ان يعرف شيئا عن بلده.

– لاول مرة اقف على (سلم رواتب الدبلوماسيين)، الذي هو يبدا من ملحق اول – ما يعادل موظف مرتبة سابعة – حتى سفير؛ الذي يعادل موظف المرتبة الخامسة عشرة.

– الملحق اول راتبه 5555 ريالا؛ فهو وان عادل موظف المرتبة السابعة في سلم الموظفين العام، الا انه لا يصل الى مرتبه الذي يبلغ 7006 ريالات، وحتى لو تدرجت وظائفهم من ملحق الى سكرتير اول وثان وثالث، تظل رواتبهم اقل من نظرائهم على سلم الموظفين العام بفروقات تصل الى الفي ريال.

– واذا كان الدبلوماسي على وظيفة مستشار اول، او وزيرا مفوضا، فمرتبه لن يتجاوز 16665 ريالا، وحتى السفير اول؛ لن يفرق عن موظف المرتبة الخامسة عشرة باكثر من900 ريال.

– كل هذه المقارنات؛ هي على سلم رواتب الموظفين الدبلوماسيين، وسلم رواتب الموظفين العام الصادر عام 1432ه.

– الذي نعرفه منذ زمن طويل؛ ان سلم رواتب الموظفين الدبلوماسيين في بداية اصدار لائحته، كان يتضمن زيادة 25% عن سلم رواتب الموظفين العام، بسبب طبيعة العمل الدبلوماسي في الخارج، اما اليوم؛ فهو اقل من ذلك بفوارق كبيرة قد تصل الى 20%، وهذا خلاف الانطباع السائد لدى الكل، بان رواتب الدبلوماسيين هي الاعلى، تقديرا لادوارهم الحساسة، ولما يعانونه من غربة، ولغلاء الاسعار في البلدان التي يعملون فيها، الى غير ذلك.

– هناك مزايا اخرى يتمتع بها الموظف المقيم، ولا تتوفر للموظفين الدبلوماسيين. منها: العلاج، حيث يتولى هو نفسه علاج نفسه واسرته من مرتبه. ثم ان بدل السكن لا يتجاوز 3700 ريال شهريا. 987 دولارا، في بلدان لا يقل السكن فيها عن 2000 دولار شهريا، وفوق ذلك يطلب منهم: السكن في امكنة لائقة تتوفر على الامن والحماية..!

– ومن ذلك التعليم الذي هو مجاني بالكامل لابناء المقيمين، وبالنسبة للدبلوماسيين، فالوزارة تتكفل بجزء من مصاريف الدراسة تصل الى ( 7000 دولار )، بينما تكلفة الدراسة هي في حدود 15000 دولار.

– ومن ذلك: تذاكر السفر، حيث تصرف تذاكر سفر درجة اولى للمعلمين الموجهين للعمل بالخارج، بينما تصرف تذكرة سفر سياحية لموظف الخارجية من مرتبة سكرتير ثان فما دون، وقد يكون (قائم) باعمال في السفارة، وسفراته متعددة، قد تصل الى عشرين ساعة واكثر.

– ومن ذلك: بدل التمثيل في الخارج، فهو قليل جدا اذا قورن بما يعطى لنظرائهم من دول اخرى كثيرة.

– ومن ذلك ما يجري من التعاقد مع موظفين سعوديين للعمل في البعثات الخارجية، فرواتبهم متدنية جدا، ولا يشملهم بدل الاركاب، ولا بدل التمثيل الدبلوماسي، ولا مصاريف الدراسة، وعلى سبيل المثال: فان مرتب الموظف السعودي المتعاقد معه للعمل في السفارات السعودية في بعض الدول العربية؛ هو 1500 دولار شهريا، شاملة جميع مصاريفه من سكن وتذاكر ومعيشة ومصاريف دراسة وغيرها، وفوق ذلك؛ فالمتعاقد معه لا يحصل على تامينات اجتماعية، ولا تحسب سني عمله كخدمة بالدولة.

– نعرف جيدا؛ ان كافة مواطنينا من اعضاء السلك الدبلوماسي في السفارات والقنصليات والملحقيات وغيرها؛ هم خط الدفاع الاول لبلدنا ودولتنا في الخارج، وهم من يتحمل كافة الضغوطات، ويقدم كافة التضحيات، من اجل خدمة وطنه ومواطنيه بالخارج. انهم في عرضة دائمة للخطر والغربة طوال سني خدمتهم الدبلوماسية، ولهذا فهم احوج موظفي الدولة للتمييز والتعويض ماديا ومعنويا.

– يقول احد هؤلاء الموظفين الدبلوماسيين: هل يمكنك ان تتخيل ان يذهب عمرك في خدمة وطنك بالغربة، وتعود الى ارض الوطن وانت لا تملك منزلا، ولا ارضا، ولا حتى سيارة، ولا اي عمل خاص او استثمار معين.. كارض، او بقالة، او مغسلة، وهذا ما يقوم به اغلب موظفي الدولة في الداخل. صحيح انه تصرف غير نظامي، ولكن هذا هو الحال الذي تعرف. نعود وقد افنينا اعمارنا في العمل في الخارج، ولا نجد ما يشعرنا بقيمة خدمتنا الطويلة في الغربة، ما مصير ابنائنا عند عودتنا؟ زوجات الدبلوماسيين يقدمن تضحيات كبيرة. هن ايضا يتركن اعمالهن ووظائفهن، ويرافقن ازواجهن في غربتهم، وتتوقف ترقياتهن، وقد يخسرن وظائفهن، فماذا يجدن بعد العودة؟ لا شيء.. لا يصرف لهن راتب، ولا حتى مكافاة. اذا كن زوجات المبتعثين للدراسة؛ يصرف لهن مكافات، فما ذنب زوجات الدبلوماسيين، اللاتي يكن الى جانب ازواجهن في ادغال افريقيا، من اجل الوطن..؟ لماذا يظلمن..؟

– هذه رسالتي الى سمو وزير الخارجية، الامير (سعود الفيصل)، فهو مرجع هؤلاء جميعا، وهو والدهم الحنون الحريص على كل صغير وكبير فيهم.

  • رواتب وزارة الخارجية
  • رواتب وزارة الخارجية قطر
  • رتب وزارة الخارجية
  • بدل طبيعة العمل للدبلوماسيين قطر
  • هل مرجع السفير وزارة الخارجية
  • راتب موظف وزارة الخارجية في قطر
  • راتب السفير
  • رواتب الدبلوماسين في وزاره الخارجيه
  • رواتب الموظفين في وزارة الداخلية في قطر
  • رواتب موظفي وزارة الخارجية قطر
السابق
افضل شريط اختبار حمل للحمل
التالي
كيف تجعلين زوجك خاتم في اصبعك