افضل مواضيع جميلة بالصور

علاء الاسوانى

نشاته وعمله[عدل] ولد علاء الاسوانى في 26 مايو 1957[1]، كانت امه زينب من عائلة ارستوقراطية حيث كان عمها وزيرا للتعليم قبل ثورة يوليو. والده عباس الاسواني، جاء من اسوان الى القاهرة عام 1950، حيث كان كاتبا، روائيا ومحاميا، وكان يكتب مقالات في روز اليوسف تحت عنوان اسوانيات، وحصل عام 1972 على جائزة الدولة التقديرية للرواية والادب[2].
اتم دراسته الثانوية في “مدرسة الليسيه الفرنسية” في مصر. حصل على البكالوريوس من كلية طب الفم والاسنان جامعة القاهرة عام 1980 وحصل على شهادة الماجستير في طب الاسنان من جامعة الينوي في شيكاغو بالولايات المتحدة الامريكية[3]. ما زال يباشر عمله في عيادته بحي جاردن سيتي، كما تعلم الاسواني الادب الاسباني في مدريد. يتحدث الاسواني اربع لغات: العربية، الانجليزية، الفرنسية والاسبانية.
في اكتوبر 2024، قام المركز الاسرائيلي الفلسطيني للدراسات والبحوث بترجمة رواية عمارة يعقوبيان، بينما رفض الاسواني ترجمة كتبه الى العبرية او نشر كتبه في اسرائيل لموقفه المعادي للتطبيع معها. واتهم الاسواني مركز البحوث بالسرقة والقرصنة، وقام بتقديم شكوى للاتحاد الدولي للناشرين[4].
اعماله[عدل] روايات[عدل] 1990: اوراق عصام عبدالعاطى
2002: عمارة يعقوبيان
2007: شيكاجو
2024: نادي السيارات
قصص قصيرة[عدل] 1990: الذي اقترب وراى
1998: جمعية منتظري الزعيم
2004: نيران صديقة
كتب[عدل] 2024: لماذا لا يثور المصريون؟
2024: هل نستحق الديموقراطية؟
2024: مصر على دكة الاحتياطي
2024: هل اخطات الثورة المصرية؟
كما يكتب مقالة شهريا في جريدة العربي الناطقة بلسان الحزب العربي الديمقراطي الناصري. وكتب لفترة مقالا اسبوعيا في جريدة الدستور. وكان يكتب مقالا اسبوعيا في جريدة الشروق. والان يكتب في جريدة المصري اليوم[1]. والاسواني عضو مجلس ادارة مركز الدوحة لحرية الاعلام.
كما ينظم ندوة اسبوعية كل خميس يعرض فيها اراءه السياسية و يستعرض بعض المؤلفات الروائية.
دوره السياسي[عدل] كتب الكثير من المقالات المعادية لنظام مبارك، واصدر العديد من الكتب التي حوت مقالاته. كما كان للاسواني عراك مع رئيس الوزراء المعين من قبل مبارك انذاك احمد شفيق على قناة اون تي في.

  • بنات اسوانيات
  • مقالات علاء الاسوانى
السابق
خطوات كيفية تحسين الاخلاق
التالي
فته دجاج لذيذه