افضل مواضيع جميلة بالصور

صيانة سيارتك بنفسك


صيانة سيارتك بنفسك- الصيانة الذاتية

Do It Yourself (DIY)

الدرس الاول: التعلم من اخطاء الاخرين (الاخطاء الشائعة عند اجراء صيانة سيارتك بنفسك)

يقوم الشخص بصيانة سيارته بنفسه, اما لتوفير بعض المال او الاحساس بالرضى. وقد اثبتت الدارسة بالخارج لاحد شركات زيوت المحركات, ان 50% من الزيت المباع مشترى عن طريق اناس يقومون بتغيره بانفسهم.

الناس الذين يقومون باداء الصيانة بانفسهم يشترون ايضا كمية كبيرة من منتجات العناية والصيانة بالسيارة مثل, السوائل, المرشحات, شمعات الاشعال, بطانات الاحتكاك للفرامل, البطاريات… الخ.

في بعض الاحيان عند القيام باعمال الصيانة ننسى ان نتبع الخطوات السليمة للصيانة وقد ننتهي بعمل اضرار اكثر من الفوائد العائدة منها. هذا لا يعني ان لا تقدم على صيانة سيارتك بنفسك, ولكن قبل ان تقوم بذلك يجب ان نتعلم من اخطائنا.

وفيما يلي بيان بالاخطاء الشائعة التي يقع فيها معظم الناس الذين يقومون باجراء صيانة سيارتهم بانفسهم:

عدم قراءة الكتيب الخاص بمالك للسيارة the owners manual؛ معظم الاخطاء يمكن تلافيها بمنتهي البساطة بالاطلاع على كتيب الصيانة الخاص بالسيارة. فهو يحتوي على مواصفات الاجزاء والسوائل التي تحتاجها السيارة, وفي معظم الاحيان يحتوي على التعليمات وخطوات اجراء الصيانة. حتى في حالة اعتقادك بانك تعرف ما تقوم به, يجب ان لا تقوم باي عمل بدون الرجوع الى كتيب الصيانة الخاصة بالسيارة اولا.

اختيار الاجزاء والمواد غير المناسبة؛ مثال على ذلك زيت المحرك, حيث انه متواجد في تصنيفات مختلفة من حيث الكثافة والاضافات. وكذلك مرشحات الهواء والزيوت حيث تاتي باحجام واشكال مختلفة, الكتيب الخاص بمالك السيارة يحتوي على حجم المرشحات على سبيل المثال ومواصفات اخرى لباقي الاجزاء والمواد.

صب الزيت او السوائل بالمكان الخطا؛ هذا من الاخطاء الجسيمة التي يمكن ان تعرض لها محرك سياراتك. هذا يحدث في الغالب في حالة عندما يكون مالك السيارة في عجلة من امره, استخدام علبة الزيت الخطا, او صبها في المكان الخطا. او ان البعض يقوم بتلك العملية بدون اضاءة كافية, فبدلا من اضافة زيت للمحرك يكتشف في الصباح انه قام بعملية تزيت المشع (الردياتير).

اهمال تغيير المرشحات؛ مرشحات الهواء ومرشحات الزيت يجب اعطائهم اهتمام خاص. يجب تغيير مرشح الزيت في كل مرة تغيير الزيت او ما ينص عليه كتيب مالك السيارة. ويجب تغيير مرشح الهواء تبع ما ينص عليه كتيب مالك السيارة ايضا, وينظف او يغير عند انسداده او تدهور حالته.

استخدام العدة الخطا؛ هناك مثل قديم يقول: “هناك وظيفة لكل عدة, وهناك عدة لكل وظيفة”. هناك سبب لاختراع عدة رفع مرشح الزيت ومفتاح شمعات الاشعال. استخدم لقمة (حبة) او مفتاح بمقاس مختلف قد يؤدي الى تلف راس المسمار.

تركيب الاجزاء بدون عناية كافية؛ هناك العديد من مالكي السيارات يقومون بتغيير شمعات الاشعال بمعرفتهم كجزء من عملية ضبط السيارة.tune-up وعلى الرغم من بساطتها, فانه يجب اخذ الحيطة حتى لا تكسر الطبقة العازلة للشمعة او تنحني مقدمة الشمعة ويختلف خلوص اقطاب الشمعة. في حالة اختلاف خلوص اقطاب الشمعة ستعاني من مشاكل في الاشعال وتشغيل المحرك. وتاكد من انك قد قمت بشراء شمعات الاشعال المناسبة لسيارتك.

التخلص من مخلفات الصيانة بشكل ضار للبيئة؛ بعد الانتهاء من اعمال الصيانة بسيارتك, قد يتبقى لديك زيت مستخدم, او بعض السوائل, او بطارية قديمة, او اجزاء اخرى, والتي يجب التخلص منها. هذه المخلفات تكون في العادة ضارة بالبيئة في حالة التخلص منها في صندوق النفايات. او سكب السوائل على الارض. زيت المحرك يجب ان يتخلص منه تبع اجراءات البلدية المتبعة. اما بالنسبة للتخلص من البطاريات والاطارات المستعملة ففي الغالب يتم عن طريق استبدالها في نفس المحل الذي تم شراء الاجزاء الجديدة منه.

عدم متابعة ما تم في عملية الصيانة؛ بعد الانتهاء من تغيير الزيت او اي من العمليات المشابه, تعود دائما ان تتابع ما تم عمله في اليوم التالي حتى تتاكد من الاجزاء المركبة ليست مفكوكة. وان الاجزاء ثابتة في مكانها بشكل جيد, وانه ليس هناك تسريب للزيت او السوائل الخاصة بالسيارة.

عدم اتباع مبادئ السلامة؛ ان عدم معرفة كيفية التعامل مع السيارة من ناحية السلامة الشخصية او سلامة المركبة قد تؤدي الى مشاكل جامة ووخيمة. مثل كيفية رفع السيارة باستخدام الرافعة, كما يجب تجنب الاجزاء الدوارة كالسير والمروحة, وتجنب الاجزاء الساخنة كقرص الفرامل, ومياه التبريد, وعلبة وانبوب العادم. وتجنب السوائل المضغوطة، كمؤازر الفرامل الهيدروليكي, ومؤازر التوجيه. وتجنب الكهرباء ذات الجهد العالي كاسلاك شمعات الاشعال. وعدم تشغيل المحرك داخل الاماكن المغلقة في عدم وجود وسيلة للتخلص من غازات العادم. المحافظة على السيارة باتباع الخطوات الصحيحة للصيانة.

عدم اجراء الصيانة بالمعدل الكافي؛ لسوء الحظ ان اكبر الاخطاء التي نقوم بها في عملية الصيانة ليست الاشياء التي فعلناها, ولكنها الاشياء التي لم نفعلها. مثل عدم المحافظة على النفخ الصحيح للاطار, وعدم متابعة مستوى سائل التبريد, وزيت المحرك, ترك شمعات الاشعال حتى تتلف, ترك اقطاب البطارية حتى تتاكل. يمكن تجنب كل ذلك عن طريق عمل جدول دوري للصيانة, واتباعه.

هذه المقالة تنبه على ان الصيانة التي تقوم بها بنفسك لسيارتك, من الممكن ان تكون اقتصادية ومسلية في حالة القيام بها بمعرفة وعناية تامة, وتجنب اخطاء الاخرين.

السابق
كايدو ضد موريا
التالي
طريقة عمل بهار الباستا