افضل مواضيع جميلة بالصور

التهابات جلد الوجه

يطلق اسم التهابات الجلد (Dermatitis) على عدد من امراض الجلد المختلفة, الشيء الاساسي، والوحيد احيانا، المشترك بينها هو السيرورة المرضية – الالتهاب – التي تؤدي الى ظهور الاعراض والظواهر السريرية الاساسية في المرض.

كما هو الالتهاب في اي عضو اخر من اعضاء الجسم،  يعتبر توسع الاوعية الدموية بداية للالتهاب. وفي حالة التهابات الجلد, هذه الاوعية الدموية اي الشرايين الدقيقة والصغيرة جدا (الشعيرات الدمويه – Arteriola) الموجودة في داخل الجلد. هذا التوسع يظهر في الجلد على شكل بقع حمراء اللون (حماميات – Erythema) في المنطقة المصابة. وقد يظهر التهاب الجلد هذا, مثلا، بعد التعرض لاشعة الشمس. وحين تكون ردة الفعل (الالتهاب) خفيفة، لا تحتاج الى اي علاج، اذ  تزول هذه الحماميات وتختفي، تلقائيا، بعد فترة قصيرة.

في مرحلة لاحقة من هذا المرض، تظهر على الجلد وذمة (Edema) موضعية. وقد يؤدي تراكم السائل في داخل نسيج الجلد الى تكون نفطات (Blisters) وافراز سائل مصلي (نضحة – Exudate) يجف على سطح الجلد على شكل جلبة (قشرة الجرح – Scab). هذه الاعراض قد تظهر، في بعض الامراض الالتهابية المختلفة، بعدد قليل جدا، او قد تكون متعددة، منتشرة على مساحات واسعة، نسبيا، من سطح الجلد. ويعتمد التشخيص الاولي للمرض على مزايا النفطات ومميزاتها، مثل: احجامها, الوانها، مرحلة التطور التي وصلت اليها, مواقعها واشكالها في اماكن مختلفة من الجلد، اذ قد تكون هذه العوامل مميزة لامراض مختلفة.

جميع امراض الجلد الالتهابية قد تكون مصحوبة بحكة يمكن ان تسبب معاناة كبيرة.

النوع الاسهل والاخف وطاة من التهابات الجلد هو الذي يظهر نتيجة لمؤثرات خارجية, اشعة الشمس او المياه الساخنة. كما قد يظهر هذا النوع من الالتهاب، ايضا، نتيجة لمس مواد مختلفة، سواء كانت حامضية ام قاعدية. ويعود السبب في ذلك الى التركيز العالي جدا في هذه المواد، او الى ارتفاع درجة حرارتها. فملامسة مثل هذه المواد قد يدفع الجلد الى ردة فعل تتمثل في الالتهاب.

تسمى ردة الفعل هذه “التهيج الاولي” (Primary irritation), ومن الممكن منعها بواسطة تغيير الظروف التي ادت الى حدوثها، مثل: تقليل تركيز المادة او خفض درجة حرارتها.

التهاب الجلد التماسي الارجي (Allergic contact dermatitis): هو شكل اخر من التهابات الجلد ينشا، هو ايضا، بسبب الملامسة المباشرة لمسبب التهاب الجلد، انما عقب سيرورة مرضية اكثر تعقيدا.

التهاب الجلد التماسي الارجي هو مرض ارجي ، ينشا بسبب الارجية (الحساسية – Allergy)، هذا المرض لا يصيب اي انسان يلامس مسبب التهاب الجلد، وانما يصيب فقط الاشخاص الذين لديهم ارجية لهذا المسبب. والتغيير في تركيز المادة او خفض درجة حرارتها لا يساعدان هنا في منع ظهور هذا النوع من التهابات الجلد. وفي حال وجود الارجية، فان اية ملامسة متكررة لمسبب الالتهاب من شانها ان تؤدي الى ظهور الالتهاب مجددا.

كلا نوعي التهابات الجلد الناجمين عن اللمس, الارجي وغير الارجي، من الممكن ان يظهر جراء ظروف العمل، اي جراء التعرض لمسبب التهاب الجلد خلال العمل. وكما ذكر اعلاه، ففي حالة التهيج الاولي يكفي التغيير في تركيز المادة لكي يواصل المريض اداء عمله ومهام وظيفته، دون ان يسبب لمس المادة من جديد الى ظهور المرض مرة اخرى. اما في حالة الارجية فان مواصلة العمل في المكان نفسه غير ممكنة ويتوجب على العامل ان يبحث عن مكان عمل اخر.

لذلك، ففي حالة الارجية يعتبر هذا المرض مرضا مهنيا, بينما يمكن اعتبار حالة “التهيج الاولي” نوعا من اصابات العمل (حادثة عمل) – حادث عرضي لا يتكرر بالضرورة.

نظرا لهذه الاسباب، من الهام والضروري تشخيص كل حالة بحد ذاتها وتحديد نوع الالتهاب الذي تنتمي اليه, على الرغم من ان الاعراض المرضية قد تكون متشابهة جدا في كلا النوعين، الامر الذي يصعب عملية التشخيص. اما ما يمكنه ان يساعد في عملية التشخيص فهو تاريخ المرض (Anamnesis) المعطيات – هل ظهر المرض لدى جميع العمال الذين لامسوا تلك المواد, ام لدى بعضهم فقط؟ كذلك، قد يكون من المفيد، في عملية التشخيص، مراقبة ورصد “سلوكيات” اعراض المرض (مثلا، في التهيج الاولي يبقى الالتهاب محصورا في منطقة التلامس المباشر مع المادة فقط، بينما في الالتهاب الارجي هنالك ميل لانتشار الطفح الى مناطق اخرى اضافة الى منطقة التلامس المباشر). كما يمكن الاستعانة، ايضا، بفحص مخبري خاص – اختبار الرقعة (Patch Test) التي تكون نتيجته ايجابية في حالة الارجية (Allergic contact dermatitis), وسلبية في حالة التهيج الاولي جراء مادة كيماوية (Primary irritation).

العوامل المسببة لالتهابات الجلد الاخرى يمكن ان تكون متنوعة ومختلفة، لكن اسم المرض لا يعبر، دائما، عن الطابع الالتهابي للمرض. وفي المقابل، تؤكد اسماء البعض الاخر من هذه الامراض الطابع الالتهابي بصورة بارزة (مثلا: التهاب الجلد التاتبي – Atopic Dermatitis، التهاب الجلد المثي – Seborrheic dermatitis، او في اضافة itis، على الاقل، كما هو متبع في اسماء التهابات اعضاء اخرى، مثل: التهاب الجريبات (الشعرية) – Folliculitis، او التهاب الهلل – (Cellulitis).

علاج التهابات الجلد

علاج التهابات الجلد (Dermatitis)

يتعلق علاج التهاب الجلد بطابع المرض. يمكن معالجة الاعراض موضعيا بواسطة الترطيب باستخدام كريمات ستيرويدية (Steroid) في الحالات الحادة, او مراهم ستيرويدية في الحالات الاقل حدة وغير المصحوبة بالافرازات. واحيانا قد لا يكون هنالك مناص من استخدام الستيرويدات للمعالجة بشكل عام (اقراص او حقن). اما في الالتهاب الارجي، فان العنصر الاساسي يتمثل في الكشف عن مسبب الالتهاب وتجنب ملامسته, لتجنب الاصابة بالالتهاب الارجي.

  • صور التهابات الوجه
السابق
حبوب في فروة الراس
التالي
كيفية الاستغفار بين الخطبتين