افضل مواضيع جميلة بالصور

المخ ذكر ام انثى

ل متماثلان.. ام متشابهان.. ام مختلفان متكاملان؟

قال د. احمد عكاشة – استاذ الطب النفسي – في تقديمه للكتاب:
ان كتاب “المخ: ذكر ام انثى!؟” رحلة مع معجزة الخالق (المخ البشري)، اشد العوالم تعقيدا وغموضا.
والكتاب ثمرة جهد مضن وتفان في التحليل والتفسير والتبسيط.
انه دراسة تعكس فهما عميقا، ونظرة شاملة، وثقافة علمية جادة، نجح فيها المؤلفان -بتفوق- في عرض بنية والية عمل بلايين الخلايا العصبية، التي لا تجاريها اكبر كمبيوترات العالم.
انني انصح كل مثقف، وكل من يريد زيادة في ايمانه، كما انصح الاطباء، بالاطلاع على دسامة العلم وعمق الايمان في هذا الكتاب الشيق المتميز الفريد في المكتبة العربية.
وحول موضوع الكتاب، اصدرت “الاكاديمية الامريكية للعلوم العصبية” بيانا عام 1999م، جاء فيه:
“لا شك ان هناك فوارق في بنية والية عمل كل من مخ الرجل ومخ المراة.. والتعرف على هذه الفوارق يفسر لنا الاختلاف في طريقة التفكير وفي السلوك بين الرجال والنساء.. كذلك فان ادراك هذا الاختلاف يحقق تعاملا افضل بين الجنسين، كما يعين على تقديم خدمة افضل لكل منهما في مجالات الصحة والتعليم وعلم النفس”.

وبالرغم من الحقائق العلمية التي اكدها البيان، فما زال الكثيرون يتبنون احدى نظرتين متناقضتين؛ نظرة الفكر المادي الغربي التي يسيطر عليها مفهوم التماثل العقلي المطلق بين الرجال والنساء، ونظرة مضادة يدعمها ارث من الاعراف البيئية التي يجور كل منها على المراة بطريقته الخاصة.
ان الرغبة في الوصول الى الحقيقة الكامنة بين هذين النقيضين هي الدافع وراء صدور هذا الكتاب.

نبذة المؤلف:
كتاب متميز متفرد في المكتبة العربية، ولا اتذكر حسب معلوماتي انه قد خصص احد المؤلفين العرب كتابا لمناقشة هذا الموضوع، انه موضوع شائق حساس، يثير الكثير من التساؤلات العلمية والاجتماعية والدينية والسياسية، لقد نجح المؤلفان في تبسيط اصعب ما خلق الله، الا وهو المخ، باسلوب رشيق، وفهم عميق، ودراسة متانية، وثقافة علمية جادة. لذلك تجد في كل صفحة من الكتاب عمق الدارس، والجهد المضني، والتفاني في التفسير والتحليل والتبسيط، ويعتمد المؤلفان على ثورة الابحاث العلمية الخاصة بوظائف المخ البشري، من خلال الابحاث الخاصة بتقنيات تصوير المخ وكذلك علوم البيولوجيا الجزيئية، بالاضافة الى الابحاث الخاصة بالبيئة وعلوم الاجتماع.

واذا كانت نساء العالم يطالبن بالمساواة مع الرجال ، ولهن الحق في ذلك، فان قراءة هذا الكتاب تبين لنا ان المساواة ليست في صفهن، لا لنهن يتميزن ويتفوقن على الرجال في بعض المظاهر البيولوجية والنفسية والاجتماعية، بل لانه ببساطة لا يمكن بيولوجيا مقارنة بنية ووظيفة مخ الاناث بمخ الذكور!!

ان كتاب “المخ ذكر ام انثى” رحلة في اشد العوالم غموضا ، الا وهو المخ. وفي اثناء ابحارنا مع المخ تتجلى عظمة الخالق ، واذا كان المؤلفان قد بذلا جهدا كبيرا لعرض كيفية عمل بلايين الخلايا العصبية ، التي تتفوق على اكبر كمبيوترات العالم، فقد تمكنا بنجاح وتفوق من تبسيط معجزة الخالق… المخ ، وانصح كل مثقف وكل من يريد زيادة ايمانه ، بل وانصح الاطباء انفسهم بالاطلاع علي دسامة العلم ، وعمق الايمان في هذا الكتاب الفريد المتميز.

السابق
موضوع تعبيرعن الصدق
التالي
فيديوها مضحكة