افضل مواضيع جميلة بالصور

الغده النكفية عند الاطفال


ماهى الغدة النكافية واعراضها كيفية الوقاية منها وطرق علاجها

بعد ان انتشر هذا المرض فى مدارس مصر بصورة تدعو للقلق نلقى لكم نظره وتعرف بهذا المرض واعراضه وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه

ما هو مرض النكاف:

النكاف او التهاب الغدد النكفية مرض فيروسي يصيب الغدة النكفية سببه فيروس يسمى paramyxovirus . والغدة النكفية هي زوج من الغدد اللعابية تقع خلف الوجنتين واسفل الاذنين. ويعتبر التهاب الغدة النكفية من الامراض المعدية الشائعة التي تصيب الاطفال وله فترة حضانة طويلة حيث تظهر الاعراض السريرية بعد فترة تصل الى ثلاثة اسابيع من تاريخ العدوى.

كيف يمكن ان تصاب بالنكاف؟

ينتشر التهاب الغدة النكفية عبر استنشاق الرذاذ المتطاير في الهواء من انف او فم شخص مصاب بالفيروس. يدخل الفيروس الى الجسم عبر المجاري التنفسية وينتقل منها الى الدم وينتشر الى اجزاء الجسم المختلفة بما فيها الغدد اللعابية ويتكاثر بشكل كبير في الغدة النكفية.

ما هي اعراض مرض النكاف؟

تبدا غالبا اعراض النكاف بارتفاع في درجة حرارة الجسم خلال يومين من الاصابة بالعدوى يليها الشعور بالم بسيط في عظم الفك وتورم في جزء من الغدة النكفية في جانب واحد من الوجه وقد يصيب الجزء الاخر من الغدة فيحث التورم في جانبي الوجه. و ترتفع درجة حرارة المريض بعد ذلك،  وقد تصل الى 40 درجة مئوية ويصبح الورم كبير ومؤلم ويظهر وجه المريض متورما، ويعاني المريض من الم شديد عند فتح فمه او الاكل والشرب. ويظل الورم لفترة قد تصل الى اسبوعين.

ما هي مضاعفات مرض النكاف التي ممكن ان تحدث؟

مع ان تورم جانبي الوجه الناتج عن التهاب الغدة النكفية وارتفاع درجة حرارة الجسم امر غير مرغوب فيه فان هناك خطورة لهذا المرض تنتج عن انتقال العدوى لاعضاء الجسم الاخرى، ولحسن الحظ فان هذه المضاعفات نادرة الحدوث ومنها:

يحدث انتقال العدوى الى الخصيتين في 20-30 % من الرجال البالغون المصابون بالنكاف فتسبب التهاب وتورم والم الخصيتين وارتفاع درجة حرارتها وهذه العدوى خطيرة كونها قد تسبب العقم. ولكن هذا لا يحدث الا نادرا للاطفال تحت سن البلوغ عند اصابتهم بالنكاف.

كما ان هذه العدوى قد تنتقل الى المبيض في الاناث فتسبب له التهاب ولكن هذه العدوى اقل حدوثا ولا تؤثر على الخصوبة في المستقبل.

ومن المضاعفات الاخرى الاقل حدوثا هي التهاب البنكرياس والتهاب الدماغ.

كيف يعالج النكاف؟

النكاف مرض فيروسي ليس له علاج ولكن اعراض المرض تعالج بالادوية المهدئة كخافضات الحرارة ومسكنات الالم. ولكن تجب الراحة للمريض اثناء فترة المرض. واذا اصيب الطفل في سن المدرسة بهذه العدوى فيجب عليه البقاء في البيت، وتكون العودة للمدرسة بعد زوال الورم والشعور بالتحسن.

هل هناك لقاح ضد مرض النكاف؟

نعم ، يوجد لقاح ضد المرض يتكون من فيروسات حية فاقدة الفعالية (مضعفة) حيث تحفز الجهاز المناعي في الانسان لانتاج اجسام مضادة للفيروسات تعطي الجسم مناعة مدى الحياة ضد المرض. ويعطى هذا اللقاح عادة ضمن اللقاح الثلاثي مع لقاح الحصبة والحصبة الالمانية (الروبيلا) ويسمى هذا اللقاح MMR vaccine .

وهذا الارتفاع الزائد في عدد حالات العدوى بالنكاف بين طلاب المدارس يشير الى انه لم ياخذوا تحصينا لهذا المرض في حياتهم.

كيف يعطى هذا اللقاح؟

يعطى هذا اللقاح عبر الحقن تحت الجلد وليس عميقا في العضلة.

ما هو العمر اللازم عنده اعطاء الطفل الجرعة الاولى من لقاح النكاف؟

يجب اخذ الجرعة الاولى للقاح النكاف بين سن 12-15 شهرا ، ولا تحسب الجرعة التي تعطى للطفل قبل سن 12 شهرا.

متى تعطى الجرعة الثانية من لقاح النكاف؟

تعطى الجرعة الثانية للقاح النكاف بين عمر 3-5 سنوات اي قبل سن المدرسة.

هل اخذ اللقاح ضروري ، من يوصي باخذ اللقاح؟

توصي باخذ اللقاح مراكز السيطرة والوقاية من الامراض الامريكية و الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال والاكاديمية الامريكية لاطباء الاسرة.

ما هي الاثار الجانبية التي لوحظت على لقاح النكاف؟

الحمى هي اكثر ها شيوعا وتحدث في 5-15 % من الحالات.

  • هل الغده اميفاويه عند التورم يصبح الم
السابق
برودكاست عن الحياة
التالي
حساب بخير