افضل مواضيع جميلة بالصور

انا بطيئه في المذاكره

كيف نحول المذاكرة الى متعة؟!
الفتيات يؤكدن ان الاختبارات سبب التوتر والاكتئاب والهم الذي يحل بهن
المختصون يرون ان التنظيم الجيد يساعد على علو النفسيات وتعلم مهارات نافعة

• سما: اذا انتهيت من الجزء المقرر لي اكافئ نفسي باستراحة قصيرة.

• ايمان عبدالرحمن: ايام الاختبارات تسبب توترا كبيرا لي خصوصا في تخصصي!

• هاجر الراجحي: اصحو مبكرا واقسم الكتاب الى ثلاثة اقسام للمذاكرة.

• ا. عفت طيب: جميع موادك الدراسية لها اهميتها في حياتك، ومعرفتك باهمية المادة سيساعدك على الدراسة والميل لمذاكرتها.

• ا. عبدالمنعم الكثيري: الدراسة وفق جدول او نظام معين يساعد على تكوين عادات دراسية نافعة.

•    •    •    •    •

الاختبارات والمذاكرة ترهق كثيرا من فتياتنا اليوم، ولحرص الكثيرات على التفوق والنجاح نلحظ بعيون الفتيات مسحة الهم والاكتئاب من المذاكرة، ولا سبيل الى التقليل من شبح الاختبارات الا حينما نتجاوز ذلك بتحويل المذاكرة الى متعة تستمتع الطالبة بها لتحقق ما تصبو اليه مع الحفاظ على التوازن النفسي لها.
(الالوكة) استطلعت اراء الفتيات في طريقة استذكارهن، وجدولهن اليومي للاستعداد للاختبارات وفي اثنائها فكانت الردود على النحو التالي:
يتغير جدولي المعتاد:
بداية مع الاخت (سما) الطالبة الجامعية فتقول موضحة جدولها في المذاكرة: الاختبارات موسم في كل وقت امر به، وبالطبع يتغير جدولي وطبيعتي في هذا الموسم، فاهجر كثيرا من الاشياء وقت الاختبارات، كالمكالمات الهاتفية غير الضرورية والزيارات التي يمكن تاجيلها الى ما بعد الاختبارات، بالاضافة الى الانترنت فهي من اكثر الاشياء التي تضيع الاوقات التي انا بامس الحاجة اليها، في كل مرة اجدد نيتي واقنع نفسي بان هذا اختبار دنيوي وهو وسيلة لرضا الله عز وجل، ومن ثم تحقيق الهدف المرجو باذن الله”.
ثم تضيف (سما) قائلة: “بما اني بطيئة جدا في الدراسة فاجاهد نفسي في الاستيقاظ مبكرا قدر المستطاع والبدء في الدراسة وفي كل مرة احدد جزئية معينة، وبعد الانتهاء منها في الوقت الذي حددته (مثلا ساعة ونصف) اكافئ نفسي باستراحة قصيرة او الجلوس قليلا مع الاهل، وفي حال عدم انتهائي اجبر نفسي على المواصلة، وبما اني اصبحت الوحيدة الملزمة بالدارسة في المنزل، فقد اصبح اهتمام الاهل وملاحظتهم علي اكثر، فدائما ما يرددون: متى ستبدئين؟ الم تنتهي؟ وطبعا هذا لحبهم واهتمامهم بي، اسال الله لي ولجميع الطلاب والطالبات التوفيق في الدارين”.
اخطط اسبوعيا وانجز يوميا:
ومن جهة اخرى تقول الاخت ايمان عبدالرحمن: “يحاول الاهل توفير الجو المناسب لي، وانا انظم وقتي بعمل جدول اسبوعي، فاخطط اسبوعيا وانجز يوميا، واهم الابجديات لجعل المذاكرة متعة عندما يكون هناك استعداد جيد واستذكار ممتاز مما يعطي احساسا بالفوز والانتصار، وان ايام الاختبارات بالنسبة لي تسبب توترا كبيرا خصوصا في تخصصي؛ اذ اننا نعيش الضغط دوما في المنهج وايضا في اسئلة الامتحانات؛ اذ يفاجئنا البعض باسئلة صعبة او في جزئيات اخبرونا انها لن ترد في الامتحانات”.
انام الى الثانية ليلا!:
اما الاخت مها الخالدي فقالت لنا جدولها في ايام الاختبارات: “في الاختبارات عندما اعود من المدرسة ارتاح قرابة الساعة بعد الاختبار، ثم ابدا في المذاكرة، طبعا احاول قدر استطاعتي ان انتهي عند المغرب من المذاكرة، ثم اراجع اذا كان المنهج سهلا وقصيرا، ثم انام الى الثانية عشرة في الليل اذا كانت المادة صعبة، وان كانت سهلة انام الى الثانية فاستيقظ واراجع واذهب للمدرسة”.
اقسم الكتاب الى ثلاثة اقسام:
اما هاجر الراجحي فيختلف جدولها حين الاستعداد للمذاكرة فتقول: “اصحو مبكرا حوالي الساعة الثامنة، اعد لي الافطار ثم ابدا في تقسيم الكتاب ثلاثة اقسام؛ قسم لوقت الصباح واخر لوقت العصر وقسم لما بعد العشاء، ويكون المرح والراحة والجلوس مع الاهل في الظهر والمغرب” ثم تضيف هاجر مؤكدة اثر الاهل في تهيئة الجو المناسب بقولها: “اهلي يدعون لي ويتابعون معي المذاكرة والغذاء الصحيح؛ يوقظوننا مبكرا، والنوم ايضا مبكرا، احيانا يعمدون الى الترفيه بنزهة عائلية كتغيير للجو”.
ولاهمية موضوع المذاكرة والطريقة المثلى للاستذكار استشرفت (الالوكة) اراء ذوي الاختصاص لرسم اسس المذاكرة الصحيحة؛ فبداية مع الاستاذة عفت طيب (المعلمة باحدى المدارس) التي توضح عدة نصائح للاستذكار الجيد بقولها: “انصح بهذه الاسس للمذاكرة:
1- استجلبي النية الخالصة لله تعالى في الدراسة والمذاكرة وان تكون لوجه الله حتى تكسبي اجر هذا العلم.
2- ابدئي في اعداد جدول لتنظيم وقت مذاكرة المواد التي ستختبرين فيها بدءا من اخر مادة الى اول مادة.
3- حددي وقتا للمذاكرة بحيث تجعلينها بعد صلاة الفجر وهو وقت مبارك تجنين منه الكثير من الوقت المتاح لك في المذاكرة، واستغليها بدراسة المواد الصعبة عليك.
ولا تنسي اخذ قسط من الراحة بعد الظهيرة قرابة الساعة مع مراعاة عدم السهر فهو اجهاد للجسم والذهن.
4- اجعلي لنفسك وقتا للراحة بين كل مجموعة من الفصول حتى تستطيعي التركيز جيدا.
5- حددي لنفسك مكانا هادئا مهيئا من ناحية التهوية الجيدة والهدوء بعيدا عن وسائل الترفيه التي تشغلك وتشتت تفكيرك وقت المذاكرة.
6- تجنبي السهر بشرب الشاي والقوة التي قد تفقدك التركيز.
7- اذا داهمك الشعور بالملل من المذاكرة فتوقفي عن الدراسة واستبدلي بها الراحة حتى تستعيدي نشاطك من جديد.
8- تناولي الوجبات بانتظام حتى لا تفقدي حيويتك ونشاطك لجسمك.
9- اجعلي لنفسك جماعة من الرفقة الصالحة التي تساعدك على الخير والدراسة، فالرفقة السيئة هدفها التسلية واللهو الفاسد الذي لا يجلب الا الضرر لك ولدراستك.
فالندم خاتمة اعمالهم وطريقهم الذي يكون وبالا عليهم في حياتهم كلها.
10- اسرعي بحل جميع مشاكلك الاجتماعية لاستاذتك فهي الاخت والموجهة الناصحة.
11- اعلمي ان جميع موادك الدراسية لها اهميتها في حياتك، ومعرفتك باهمية المادة سيساعدك على الدراسة والميل لمذاكرتها.
12- لا تشغلي نفسك بممارسة ما لا يجلب لك نفعا في وقتك وجهدك، فالمغالاة فيها مضرة فتحرى وقتك بالمفيد الذي لا يعطلك عن المذاكرة.
ومن ناحية اخرى يؤكد ا. عبدالمنعم الكثيري (المدرب في التنمية البشرية) مهارات المذاكرة الجيدة بقوله: “مهارات الحفظ العشرة: كيف تحفظ؟”
ان القراءة الاجمالية للدرس ستساعدك على الالمام به وربط اجزائه الا انه عند القراءة للحفظ يجب اتباع الاتي:
1- تعرف النقاط الاساسية في الدرس، وضع خطا تحتها، وكرر قراءتها بحيث تكون مرتبطة بباقي الموضوع.
2- فهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات وما شابهها فهما جيدا ثم حفظها على ظهر قلب.
3- حفظ الرسوم التوضيحية والتدرب على رسمها مع كتابة الاجزاء على الرسم.
4- التيقن من فهم الدرس فهما تاما بحيث تستطيع اجابة الاسئلة الموضوعية التي توجد عادة في نهاية الدرس.
5- محاولة وضع اسئلة على اجزاء الدرس ومعرفة الاجابة الصحيحة لها.
6- في المواد التي تحتاج الى دراسة طولية مفصلة فانه يجب تجزئتها الى وحدات متماسكة بحيث تكون كل وحدة ذات معنى واضح وفيها ارتباط كامل في اجزائها هذا الى جانب ارتباطها بالموضوع الاساسي.
7- لا تكن جبانا فتفقد ثقتك في ذاكرتك – احفظ سريعا وستجد انك مع التدريب تستطيع تذكر جميع ما حفظته.
8- عند محاولة الحفظ اجعل اوقات العمل قصيرة ومتقطعة، احفظ المادة بالطريقة التي تستعملها.
9- يجب ان تؤكد لنفسك قبل البدء في الحفظ انك مصمم على تسميع ما تحفظ وبذلك تشعر بازدياد قدرتك على التركيز وسرعة الحفظ.
10- في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرة استرجع حفظ وتسميع القوانين والقواعد والنظريات التي درستها، فان الراحة او النوم يساعد على تثبيتها في الذاكرة تثبيتا جيدا.
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/social/0/2755/#ixzz3PkEOflGX
  • تهيئه نفسي للاستعداد للامتح
السابق
صورة زوجات الفنانين حقيقية
التالي
مسجات مساء الخير بالانجليزي