افضل مواضيع جميلة بالصور

وخز في الجهة اليسرى

 

 

وبركاته

اعاني منذ اكثر من عام من وخز في الجهة اليسرى من الصدر، واشعر بالتعب عند بذل اي مجهود عضلي او عند الضغط النفسي مع تسارع دقات القلب، واعود الى حالتي الطبيعية عند الراحة لمدة 3 او 4 دقائق.

الاجابة
الاخ الفاضل/ ali حفظه الله.
وبركاته وبعد،،،

فقد ارتبط في اذهان الناس ان اي وخز او اي الم في الجزء الاسفل من الصدر هذا يعني وجود مرض في القلب، هذا ليس صحيحا ابدا، القلق النفسي هو اكبر سبب لحدوث الشعور بهذه الوخزات والالم في الصدر، والذي يحدث هو ان القلق يتحول الى عرض عضوي؛ لذا تسمى هذه الحالات بحالات النفسوجسدية، بمعنى ان ظهور الحالة هو في شكل جسدي عضوي لكن السبب نفسي، والتوتر النفسي والقلق النفسي حتى وان لم يكن ظاهرا في بعض الاحيان يؤدي الى انقباضات وتشنجات وتوترات في العضل، واكثر العضلات التي تتاثر هي عضلات الصدر وعضلات البطن والرقبة والراس واسفل الظهر.

الشعور بالتعب وتسارع ضربات القلب ايضا عرض معروف جدا مع نوبات القلق، لكن ولنطمئن اكثر انا ادعوك لاجراء فحوصات عامة، فحوصات بسيطة جدا تتاكد من نسبة قوة الدم لديك، لان في بعض الاحيان ضعف الدم يؤدي الى تسارع في ضربات القلب وشعورا بالتعب والاجهاد وافتقاد الطاقات الجسدية، لكنه لا يؤدي الى الشعور بالوخز او الالم في الصدر، فحتى نطمئن وتطمئن انت كذلك ارجو ان تقوم بفحص مستوى الهموجلوبين في الدم، واذا كان بالامكان ايضا ان تفحص هرمون الغدة الدرقية، هذا ايضا سوف يكون امرا طيبا وجيدا، وهذه فحوصات بسيطة انا اثق انها متوفرة في ليبيا، وان كان هنالك ضعف في الدم فعلاجه بسيط جدا.

اذا افترضنا ان الحالة هي حالة قلقية نفسية هنا اقول لك: لا تقلق، مارس الرياضة، وزع وقتك بصورة جيدة، لا تترك للفراغ مجالا ليسبب لك الوساوس والقلق، وهنالك تمارين تسمى بتمارين الاسترخاء، هي بسيطة جدا، تتطلب منك ان تجلس على كرسي مريح او تضطجع على السرير في غرفة هادئة، ثم تغمض عينيك، وتضع يديك على ركبتيك، وتتامل في شيء جميل او تسمع ايات من القران الكريم بصوت منخفض لقارئ تحبه، بعد ذلك تاخذ نفسا عميقا عن طريق الانف، وتمسك الهواء وتحبسه في صدرك قليلا، ثم تخرج الهواء بكل قوة وبطء عن طريق الفم.

كرر هذا التمرين خمس مرات متتالية بمعدل مرة في الصباح، ومرة في المساء، ولمدة اسبوعين او ثلاثة، وسوف تجد فيه فائدة كبيرة جدا.

ممارسة الرياضة ايضا فيها فائدة كبيرة، ولابد ان تاخذ قسطا كافيا من الراحة، فيجب ان تنام مبكرا حتى تستيقظ مبكرا، وتحس انه لديك طاقات جسدية ونفسية حقيقية.

هنالك دواء بسيط جدا يعرف تجاريا باسم (دوجماتيل)، ويسمى علميا باسم (سلبرايد) هذا دواء مفيد لعلاج مثل هذه الحالات، الجرعة المطلوبة هي ان تبدا بخمسين مليجراما – اي كبسولة – يوميا، تناولها ليلا لمدة اسبوعين، بعد ذلك ترفع الجرعة الى كبسولتين – واحدة صباحا واخرى مساء – لمدة شهرين، ثم خفضها الى كبسولة واحدة ليلا لمدة شهرين اخرين، ثم توقف عن تناول الدواء.

  • وخز في الصدر
  • وخز في العانة
  • وخز ونبض في الجهة اليسزى
  • وخزات في الجهة اليسرى من الصدر
السابق
صور نجو كرم في فسطين السهره
التالي
حكم الاستعانة بالقران