افضل مواضيع جميلة بالصور

فضل الام والاب

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( من احق الناس بحسن صحابتي؟ قال: امك، قال ثم من ؟ قال: امك ، قال ثم من ؟ قال: امك، قال ثم من ؟ قال : ابوك ) [رواه البخاري ومسلم].

وعن المقدام بن معدي كرب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ان الله يوصيكم بامهاتكم ثم يوصيكم بابائكم، ثم يوصيكم بالاقرب فالاقرب ) [رواه احمد وابن ماجة] .

قال الحليمي عن عظم حق الام وحرمتها :
” ثم الام اعظمها حقا واوجبها حرمة لان شغلها للولد اكثر، فانه من الرحم يحدث، ثم يكون فيه الى ان يتم خلقه، وينفخ فيه الروح، وتقاسى الام في ولادته وتربيته مالا خفاء به والوالد خلى من هذا كله فوجب اذا ان يكون حق الام اعظم وحرمتها اكد “.

قال القرطبي :
” المراد ان الام تستحق على الولد الحظ الاوفر من البر، وتقدم في ذلك على حق الاب عند المزاحمة “.

ثمرات بر الوالدين
1- رضا الله تبارك وتعالى :
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رضا الرب في رضا الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد» [رواه البخاري].

2- ثناء الله على البار :
قال تعالى: ( وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا (13) وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا ) [مريم 13-14].

3- انه منساة للاعمار مجلبة للرزق :
قال صلى الله عليه وسلم: ( لا يرد القضاء الا الدعاء، ولا يزيد في العمر الا البر ) [رواه الترمذي].

4- دخول الجنة :
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «دخلت الجنة فسمعت قراءة فقلت من هذا ؟ قيل : حارثة بن النعمان. قال النبي صلى الله عليه وسلم: كذلكم البر وكان برا بامه» [اخرجه الحاكم] .

5- دعاء الوالدين لولدهما :
( عن ابي مرة مولى ام هانيء بنت ابي طالب انه ركب مع ابي هريرة الى ارضه بالعقيق، فاذا دخل في ارضه صاح باعلى صوته : عليك السلام ورحمة الله وبركاته يا امتاه . تقول : وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، يقول رحمك الله كما ربيتني صغيرا، فتقول : يا بني وانت جزاك الله خيرا ورضي عنك كما بررتني كبيرا ) [رواه البخاري] .

6- تكفير الكبائر :
عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رجلا اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( يا رسول الله اني اصبت ذنبا عظيما فهل لي توبة ؟ قال : هل لك من ام ؟ وفي رواية الحاكم وابن حبان ” هل لك والدان ؟ قال : لا، قال : هل لك من خالة ؟ قال : نعم، قال : فبرها ) [رواه الترمذي] .

7- البر من افضل الطاعات واجل القربات :
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : ( سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم : اي الاعمال احب الى الله ؟ قال : الصلاة على وقتها، قلت ثم اي ؟ قال : بر الوالدين، قلت ثم اي ؟ قال : الجهاد ) [متفق عليه] .
فاخبر ان بر الوالدين افضل الاعمال بعد الصلاة التي هي اعظم دعائم الاسلام .

انواع من العقوق

قال الحليمي: ” وعقوق الوالدين كبيرة فان كان مع العقوق سب او شتم او ضرب فهو فاحشة، وان كان العقوق بالاستثقال لامرهما ونهيهما والعبوس في وجوههما والتبرم بهما مع بذل الطاعة ولزوم الصمت فهذا من الصغائر، فان كان ما ياتيه من ذلك يلجئهما الى ان ينقبضا عنه فلا يامرانه ولا ينهيانه، ويلحقهما من ذلك ضرر فهذا كبيرة “.

1- التافف والنهر :
قال تعالى: ( اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ) [الاسراء :23 ]،
قال ابن كثير : في قوله ( فلا تقل لهما اف ) اي: لاتسمعهما قولا سيئا، حتى ولا التافيف الذي هو ادنى مراتب القول السيء .

2- شتم الوالدين او التسبب في شتمهما :
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من الكبائر شتم الرجل والديه؟ قالوا: يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال: نعم، يسب ابا الرجل فيسب اباه ويسب امه فيسب امه ) [رواه البخاري ومسلم] .

3- ابكاؤهما وتحزينهما بالقول والفعل :
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: ( جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم يبايعه فقال: اني جئت ابايعك على الهجرة ولقد تركت ابوي يبكيان، قال: ارجع اليهما فاضحكهما كما ابكيتهما ) [رواه ابو داود والنسائي] .

4- عدم النفقة عليهما مع حاجتهما لها :
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : ( جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ان ابي اكل مالي فقال: انت ومالك لابيك ) [رواه ابن ماجة].

قال العلامة الالباني: “في الحديث فائدة فقهية هامة وهى انه يبين ان الحديث المشهور: ( انت ومالك لابيك ) ليس على اطلاقة بحيث ان الاب ياخذ من مال ابنه ما يشاء، كلا وانما ياخذ ما هو بحاجة اليه، وعلى الوالدين ان لا ينسيا دورهما في اعانة الابناء على برهما.

5- عدم زيارتهما والسؤال عنهما .

6- احتقار الوالدين والتنزيل من شانهما .

7- ترك الدعاء لهما والترحم عليهم .

العقوق (حكم عقوق الوالدين )

عن انس رضي الله عنه قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكبائر قال: (اكبر الكبائر الاشراك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين وشهادة الزور ) [رواه البخاري] .

قال النووي :” اجمع العلماء على الامر ببر الوالدين، وان عقوقها حرام من الكبائر “.
قال ابن الجوزي : ” العقوق مخالفة الوالدين فيما يامران به من المباح، وسوء الادب في القول والفعل “.

عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ان الله عز وجل حرم عليكم عقوق الامهات وواد البنات ومنعا وهات وكره لكم: قيل وقال وكثرة السؤال واضاعة المال ) [رواه البخاري ومسلم] .

من اثار العقوق

1- العقوبة في الدنيا :
عن انس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا: البغي والعقوق ) [رواه الحاكم وصححه الالباني] .

2- لا تقبل اعماله :
عن ابى امامه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاث لا يقبل الله منهم يوم القيامة صرفا ولا عدلا عاق ومنان ومكذب بقدر ) [رواه الطبراني في الكبير] .

3- لا ينظر الله اليه :
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا ينظر الله عز وجل اليهم يوم القيامة: العاق لوالديه والمراة المترجلة والديوث، وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه والمدمن الخمر والمنان بما اعطى) [رواه احمد والنسائي] .

4- لا يدخل الجنة :
عن ابي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ولا مكذب بقدر ) [رواه احمد] .

5- دخوله النار :
عن ابى مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ادرك والديه او احدهما ثم دخل النار من بعد ذلك فابعده الله واسحقه ) [رواه احمد].

6- سخط الله على العاق :
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ( رضا الله في رضا الوالد وسخط الرب في سخط الوالد ) [رواه البخاري].

السابق
اطباق رمضان متنوع بصور
التالي
جيست بوك 2024