افضل مواضيع جميلة بالصور

ما هي غدد الوذي

الغدة البصلية الاحليلية (bulbourethral gland) والمعروفة ايضا باسم غدة كوبر على اسم عالم التشريح ويليام كوبر، هي واحدة من الغدتين الصغيرتين خارجتي الافراز في الجهاز التناسلي لدى ذكور الثدييات بما في ذلك البشر، ويقابلهما في الاناث الغدتان الدهليزيتان الكبيرتان والمعروفتان باسم “غدتي بارتولين”.وتعد غدة كوبر احدى الغدتين القنويتين الصغيرتين الموجودة في الجهاز التناسلي للذكور ووظيفتها افراز سوائل نحافظ على حيوية ونشاط النطف . وتفابلها في الاناث غدد بارثولين.

الموقع

تقع غدتا كوبر على جانبي الجزء الغشائي من الخلف من الاحليل او مجرى البول اسفل القضيب، وذلك بين طبقتي اللفافة البولية التناسلية في الجيبة العجانية العميقة، ويحيط بهما الالياف العرضية لعضلة المصرة للاحليل الغشائي.وتكون غدة كوبر العدد 2 بحجم عادة تكونان حبة البازيلاء، تقعان على جانبي البروستاطة الاماميين. وظيفتها الاساسية افراز بضع قطرات قاعدية الى داخل قناة البول لشطفها من الحوامض وذلك مباشرة بعد حدوث الانتصاب لدى الذكر وقبل القذف. هذه المادة المفرزة ترطب الحشفة (راس القضيب) لتسهيل عملية الجماع.

الاجزاء الرئيسية

غدد كوبر وتتالف من جزئين علي جانبي مجري البول:وهي اجزاء مزدوجة عند الجانبين يبلغ حجمها حجم البسلة الصغيرة وتشترك غدد كوبر مع الممر البولي في افراز قدر صغير من سائل شفاف قلوي لزج جدا(المني) ونفرز بتاثير التهيج الحسي وتساعد علي جعل قمة العضو لزجة سهلة الانزلاق مما يسهل دخول العضو في المهبل. ويظن الكثير من الشبان ان كثرة افراز هذا السائل فيه فقدان للمني فيشتد قلقهم من ذلك وهنا امر خاطيء فليس هذا الا اعدادا للجسم للملامسة كما يفصح عن شهوات النفس ورغباتها.

الهيكل

تعد غدتا كوبر من الغدد السنخية النبيبية المركبة، ويبلغ حجم كل واحدة تقريبا حجم حبة البازلاء، ويتكونان من مجموعة كبيرة من الفصيصات المدعومة معا بغلاف ليفي، ويتكون كل فصيص من عدد من العنيبات التي تبطنها مجموعة من الخلايا الظهارية العمودية، ويصب كل فصيص في قناة تتصل بقنوات الفصيصات الاخرى لتشكل في النهاية قناة مفرغة واحدة، ويبلغ طول هذه القناة حوالي سنتيمترين ونصف (2.5 سم)، وتصب في الاحليل اسفل القضيب، ويقل حجم الغدتين تدريجيا مع تقدم السن.[1][هل المصدر موثوق؟]

الوظيفة

للغدة عدة وظائف منها انتاج المذي. وهو سائل شفاف يخرج عند الاثارة الجنسية. وهذا السائل يساعد على تطهير قناة الاحليل من بقايا البول والبكتيريا، ويساعد ايضا في انزلاق القضيب. وعند الشعور بالاثارة الجنسية تفرز كل غدة من غدتي كوبر سائلا ملحيا شفافا ولزج القوام يعرف باسم المذي، ويساعد هذا السائل على تليين مجرى البول لتسهيل مرور الحيوانات المنوية، كما يعمل على معادلة الاثار الحمضية للبول في الاحليل،[2] بالاضافة الى طرد بقايا البول او الاجسام الغريبة خارج الجسم، كما يمكن لهذا السائل ان ينقل بقايا الحيوانات المنوية الموجودة في بصلة القضيب من عمليات القذف السابقة، ويحملها خارج الجسم قبل عملية القذف التالية، كذلك تقوم غدتا كوبر بانتاج كمية من المستضد البروستاتي النوعي (PSA)، وفي حالة وجود اورام في غدتي كوبر يزداد معدل انتاج المستضد مما قد يشير الى احتمالية الاصابة بسرطان البروستاتا.[

 

  • علاج البروستاطة
  • البروستاطة
  • غدة الوذي
  • غده الوذي
السابق
المعترف بها بالسعودية
التالي
فالعشر عليه دون مالك الارض