افضل مواضيع جميلة بالصور

اسئلة واجوبة عن الاعشاب

القرنفل والسكر
الاخ نافع الميموني يقول ان لديه سكر وهو يستعمل القرنفل المعروف باسم المسمار او العويدي مع شاي لبتن لتخفيض السكر ويقول هل للمسمار اضرار جانبية وهل هو يخفض السكر علما بانه يستعمل علاجا للسكر من قبل الطبيب؟
– الاخ نافع الميموني ارجو عدم استخدام القرنفل (المسمار) لانه لا يؤثر على مرض السكر بالرغم انه لا توجد له اضرار جانبية الا اذا اكثر الشخص من استخدامه. لكن الافضل منه هو خليط مكون من الحلبة البلدي والقرفة السيلانية بكميات متساوية تسحق ثم تخلط مع بعض وتوضع في علبة ويؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة على نصف كوب ماء وتحرك بالملعقة وتشرب مباشرة قبل الوجبات بعشر دقائق.
زيت الحلبة
@ الاخ ع.ر يقول ما هي فوائد زيت الحلبة وهل هناك ضرر عند التوقف عن استعماله؟ وماهي افضل خلطة تنحيف لازالة البطن؟ وماهو افضل علاج لتقصف الشعر وتساقطه؟ وهل الجرجير لمدة ساعة في شهر كامل صحية وليس لها اضرار؟
– الاخ ع.ر فوائد زيت الحلبة اقل بكثير من بذور الحلبة وانصحك باستخدام بذور الحلبة. وبالنسبة لتنحيف البطن فالمشي هو افضل شيء لتخسيس البطن اما تقصف الشعر وسقوطه فافضل شيء هو مستحضر hair-dal ويستخدم حبة واحدة يوميا ويشترى من اي صيدلية. الجرجير جيد للشعر.

التهاب الحلق
@ الاخ حامد يقول انه امام مسجد ويحتاج الى تلطيف الحلق ليعينه على القراءة بدون حدوث احتقان ونحوه ويسال فيما اذا كان هناك علاج بالادوية العشبية لالتهاب الحلق واحتقانه؟
– الاخ حامد يمكنك استعمال سكر نبات بحيث تمتص قطعة صغيرة بين وقت واخر قبل ان تقرا القران بصوت عال. كما يمكنك استعمال مغلي كل من نبات البلسان الجافة والنعناع وازهار نبات الالف ورقة (الاخيلية) وتشترى من العطار بكميات متساوية وتسحق وتخلط جيدا مع بعضها البعض ويؤخذ منها ملء ملعقة اكل وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم. ويمكن اخذ حبوب مص من النعناع.

تساقط في الشعر
@ الاخ الوسيدي يقول ان لديه تساقط في الشعر من مدة اربع سنوات تقريبا وعمره 28سنة ويسال فيما اذا كان بامكانه استخدام الرشاد لانبات الشعر ام لا؟
– الاخ الوسيدي هل هناك احد الابوين مصاب بالصلع فاذا كان الامر كذلك فقد يكون تساقط الشعر لديك بداية لصلع وراثي واذا كان غير ذلك فيمكنك استخدام مستحضر hair-dal بمعدل حبة واحدة في اليوم ويشترى من اي صيدلية.

حساسية الصدر
* الاخت رقية ترغب الاجابة على عدة اسئلة هي :
1- حساسية الصدر والتهاب في المعدة وهل هناك علاج عشبي لهما؟
2- معجون يتكون من التمر وحلبة وسمن تتناوله النفاس في الصباح ثم يتم استبدال الحلبة بحب الرشاد في النصف الثاني من النفاس فهل هذه الطريقة صحيحة ولا تؤثر على المعدة. وهل هناك طريقة افضل؟
3- هل هناك مشروبات واعشاب تنصح بها في فترة النفاس؟
4- هل هناك علاج يزيل اثار الاكزيما القديمة جدا؟
5- هل هناك مضرة من استخدام بذور الكتان للتخسيس؟
– الاخت رقية بالنسبة لحساسية الصدر (ربو) يؤخذ كميات متساوية من الزعتر البري واوراق الجوافة والسنوت وتسحق كل منهما على حدة ثم تخلط مع بعضها خلطا جيدا وتوضع في علبة ثم يؤخذ منها ملء ملعقة اكل وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم. وفيما يتعلق بالمعجون المذكور في النصف الاول فهو جيد ولا انصح باستخدام الرشاد وهذه الطريقة لا تؤثر على المعدة. وهناك مشروب جيد للنفاس وهو مشروب قشر القهوة والسنوت. اما اثار الاكزيما القديمة فلا يوجد شيء من الاعشاب يمكن ان يزيلها وحاولي الليزر. اما استخدام بذر الكتان للتخسيس وهل له مضرة فليس له مضرة.

الحنة السوداء
@ الاخت ام علي تقول هل الحنة السوداء او ما يعرف بالكتم هل يحتوي على مادة الرصاص او غيره من المواد الضارة وفي حالة احتوائها عليه فهل يمتصه الجلد وما هو الضرر الذي يمكن ان يحصل من استعمال الحنة السوداء التي تحتوي على الرصاص؟
– الاخت ام علي الحنة السوداء والمكونة من اوراق الكتم لا تحتوي على الرصاص الا ان بعض المصانع قد تضيف الى الحنة بعض المواد التي قد تحتوي على الرصاص. والرصاص من المعادن الخطيرة الذي يمتص عن طريق الجلد وهو يؤثر بالدرجة الاولى على الجهاز العصبي المركزي والكلى والكبد وخلاف ذلك.

يتبع

تساقط الشعر
@ سائلة تقول انها تبلغ من العمر 40سنة وتعاني من تساقط الشعر من عشرين سنة وجربت جميع الوصفات المعروفة لها من الاطباء ولم تنجح وترغب في نصحها واعطائها العلاج المناسب؟
– عزيزتي السائلة يمكنك نقع ملء ملعقة صغيرة من بذور السفرجل في كوب ماء ويترك مغطيا لمدة 24ساعة ثم يدلك فروة الراس بماء هذا المنقوع لمدة نصف ساعة يوميا عند النوم. ويجدد المنقوع كل 24ساعة اي انه يعمل اول باول. وتداومين على هذا العلاج ليليا لمدة شهر على الاقل.

كريم لتطويل وتنعيم شعر
@ الاخ علي عباس يقول ان زوجته وزنها 110كيلوجرامات وهي مرضعة لطفلة عمرها سنة واربعة اشهر. يقول هل الكرنب ينقص الوزن وهل هو مفيد لازالة الكرش. والسؤال الثاني يقول يريد كريم لتطويل وتنعيم شعر الاطفال في هذا العمر؟
– اخي علي عباس انصحك بعدم اخذ زوجتك اي شيء لتخفيض الوزن حتى تنتهي من الرضاعة لان الرضيعة قد تتاثر من العلاج الذي تاخذه الام وذلك عن طريق الحليب.
الكرنب لا يخفض الوزن ولا الكرش.
وافضل مخفضات الوزن اما الز***ال او الريوديكتال او الشيتوكال فهي مقننة ولكن لا تستخدم الا بعد انتهائها من فترة الرضاعة.
ولازالة الكرش :
يغلى ( زنجبيل + نعناع+ بشر الرمان ) ويشرب
اما بالنسبة لتطويل الشعر :
وتنعيمه للاطفال فانا لا انصح باستخدام اي شيء يخص الاطفال لتطويل او تنعيم الشعر لان في ذلك خطورة عليهم. ويمكن استخدام مطولات الشعر وتنعيمه عندما يتعدى سنهم 18عاما.

تعاني من السكر
سائلة من المجمعة تقول انها سيدة تعاني من السكر منذ 8سنوات ومنذ 3سنوات استعملت حبوب السكر مع المنظم وسمعت عن اكتشاف مسمار كعلاج للسكر فهل تنصحني باستعمال الوصفة ام لا ؟
– عزيزتي السائلة : انصحك بعدم استخدام وصفة المسمار ( القرنفل ) مع الشاي لم يثبت جدوى تلك الوصفة بعد اخضاعها للفحص المخبري. وارجو الاستمرار على علاجك بانتظام راجيا لك الشفاء ولكل مريض.
سرطان الثدي
@ الاخ صالح البرادي: يقول ان زوجته اصيبت بسرطان الثدي واخذت العلاج الكيميائي والاشعاعي. ويقول ان احد خبراءالاعشاب الطبيعية نصحه باتباع نظام لتنقية الجسم من السموم مدته 28يوما. ويرغب استشارتنا قبل البدء فيه. كما يقول هل الجسم يحتاج الى تنقية من السموم ام لا ؟

– اخي صالح لا انصح باستخدام ذلك البرنامج ويمكن زوجتك استخدام البروكلي (يباع في محلات الاغذية الكبيرة مع الخضروات) يؤخذ ربع كيلوجرام يوميا ويطبخ لمدة 5دقائق مع ملء كوب ماء ويوضع عليه قليل من الملح ويؤكل يوميا مع طعام الغداء. كما يؤخذ 3حبات طماطم متوسطة الحجم وتشوى في الفرن ثم تؤكل مع طعام العشاء ليليا. يؤخذ كذلك مع كل وجبة في ثوم يوميا وكذلك شرب كاس شاي اخضر صيني بعد كل وجبة. بالاضافة الى ذلك يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة وتمزج مع نصف كوب ماء وتشرب بمعدل مرتين في اليوم. هذه الاشياء تحد من انتشار السرطان وكذلك تطرد السموم من الجسم باذن الله.

وصفة
@ ام نواف تقول هناك وصفة مكونة من عسل سدر جبلي وطلع النخل وبودرة جنسنج بحيث تؤخذ ملعقة صباحا وملعقة مساء قبل الاكل لتنشيط المبايض وللمساعدة على الحمل وهل لها خطورة وهل تصلح للرجل كذلك ؟

– عزيزتي ام نواف هذه الوصفة ليس لها اضرار ويمكن استخدامها للرجل والمراة ولكن اذا كان الشخص الذي يستعمل هذه الوصفة مصابا بارتفاع ضغط الدم فانصحه بعدم استخدامها.

قشرة الراس
@ ام راشد من الرياض تقول ترغب في وصفة لازالة قشرة الراس وكذلك اخرى لتطويل الشعر ؟

– عزيزتي ام راشد بالنسبة لقشرة الراس فيؤخذ 4افصاص ثوم وتقشر ثم تفرم فرما ناعما وتوضع في حوالي 50ملي لتر من الالكحول الطبي في زجاجة ساعة محكمة الاغلاق وتترك في الشمس لمدة 10ايام مع خضها عدة مرات يوميا. ثم بعد ذلك يصفى ويدلك منه جلدة فروة الراس مرتين يوميا ويستمر كذلك حتى الشفاء مع ملاحظة غسل الشعر بشامبو الاطفال يوميا.
اما تطويل الشعر فيؤخذ 50ملي من كل من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جميعها مزجا جيدا ثم توضع في قارورة محكمة الغلق. ويؤخذ منها ليليا 4نقاط فقط وتفرك فروة الراس بالاصابع والشعر من دون عنف ولمدة 10دقائق متواصلة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الاسنان ثم يوضع على الراس منديل حتى الصباح حيث يغسل الشعر بالماء الجاري ورغوة الصابون فقط.
ويستمر في الاستعمال ليليا ولمدة شهر وفي الشهر الثاني يكون الدهان مرة واحدة كل اسبوع ويستمر على المداومة من دون انقطاع.
يجب تناول الخيار والجزر من دون تقشير والجرجير لمدة شهر قبل استعمال مزيج الزيت المعني ولا خوف من تساقط بعض الشعر في بادئ الامر.

حساسية في الجيوب الانفية
* الاخ سلطان المقاطي يقول ان لديه حساسية في الجيوب الانفية مع وجود احتقان داخل الانف وسبق ان اجرى خمس عمليات في الانف ويستعمل بخاخ رناكورت للانف وحبوب مضادة للحساسية وبدون فائدة. كما توجد فتحة في طبلة الاذن مع وجود صديد باستمرار يخرج من الاذنين وقد ضعف السمع عنده ويقول لم يعمل اي عملية للاذنين وانما يستخدم قطرات دون فائدة تذكر. كما انه يعاني من الربو ويستعمل بخاخ سريتايد وقد اثر هذا البخاخ كما يقول على الحالة العامة وبالاخص النظر والوزن ويرغب الاخ سلطان في النصح والتوجيه وفيما اذا كان هناك ادوية بديلة للادوية التي يتعاطاها. وهل يوجد لدي عيادة في اي مكان سواء في مستشفى او اي مكان لمقابلتك؟
الاخ سلطان بالنسبة لحساسية الانف انا اعتقد ما دمت قد عملت عدة عمليات واستعملت عدة ادوية ولم تنجح فانا انصحك بالعلاج بلسع النحل فقد يكون علاجك باذن الله فيه وسوف ارسل لك على الفاكس الذي زودتني به اسم المعالج بسم النحل ورقم جواله. وفيما يتعلق بمشاكل الاذنين فاعتقد ان الحل الوحيد هو اجراء عمل جراحي ولا تتردد في ذلك. اما حساسية الصدر (الربو) فيوجد وصفة عشبية تباع في محلات العطارة

الشاي والقرنفل
* الاخ علي المطيري يقول نامل افادتنا عن استخدام الشاي والقرنفل (العويدي) هل له مضار ام لا حيث انه نشر في احدى الصحف انه يعالج مرض السكر؟
الاخ علي المطيري لقد كتبت صفحة عن هذا الموضوع وذكرنا انه لا يعالج السكر على الاطلاق.
ضمور في العضلات
* الاخ عبدالمحسن الدوس يرجو الافادة حول موضوع ضمور في العضلات وهل العلاج بلسع النحل يفيد هذا المرض؟
الاخ عبدالمحسن نعم العلاج بلسع النحل يفيد صاحب هذا المرض.

يعاني من النحافة
* الاخ محمد الموسى يقول انه يعاني من النحافة وعمره 27سنة ويرغب في زيادة وزنه مع العلم انه مرتاح نفسيا ولا يوجد لديه اي مشاكل يعتقد انها السبب في نحافته ويقول هل يمكن تزويدي بوصفة تزيد من وزنه؟
– الاخ محمد كثير من الناس يتمنون ان تكون اوزانهم في مثل وزنك وخاصة اذا كنت لا تعاني من اي امراض فالنحفاء اذا كانت صحتهم جيدة هم الذين تطول اعمارهم باذن الله وذلك بناء على دراسات علمية.
ارجو اذا كنت لا تعاني من اي مرض فنصيحتي عدم استخدام اي من المسمنات ويمكنك زيادة وزنك قليلا بشرب عصير موز مع الحليب كامل الدسم مرة في اليوم او مرتين والاكثار من اكل المكسرات واستخدام ثلاث حبات من التين المجفف حيث تضعهما على ملء كوب حليب ساخن وتتركها لمدة نصف ساعة ثم تاكل التين وتشرب الحليب وذلك يوميا على الريق.
العفص
* ام ريم تقول انها متزوجة ولديها اطفال وتسال فيما اذا كان بامكانها الغسل بالعفص يوميا. كما تقول انها تعاني من النحافة، فهل تستخدم التين المجفف والينسون كما سبق ان ذكرنا؟
– ام ريم، بامكانك الغسول بالعفص يوميا، كما يمكنك استخدام التين المجفف مع الينسون ضد النحافة.

القردمانة
@ سائل يقول ما هي القردمانة وماهي فوائدها؟
– القردمانة نبات عشبي حولي يشبه في شكله نبات الكراوية ولكن ثماره اطول واصلب وورقها اشد خضرة وساقها اطول واخشن وتنبت على مجاري المياه.. يقول داود الانطاكي انها تصفي الصوت وتنقي الدم وتنقي ايضا الصدر من البلغم وتستخدم لعلاج السعال. تفتت الحصى، ويقول ابن سينا انها تنفع للجرب والقوباء طلاء بالخل

الريحان
@ محمد من الرياض يقول انه سمع ان الريحان يستخدم مع السلطة وانه يفيد في عدة امراض ويود ان يعرف صحة ذلك؟
– الريحان من النباتات العطرية المشهورة ورائحته فواحة مفرحة وكيف به وقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عرض عليه ريحان فلا يرده فانه خفيف المحمل طيب الرائحة”، كما ورد ذكره في القران الكريم والغرب والهنود يستخدمونه على نطاق واسع في السلطات وقد بدات الولايات المتحدة تزرعه على نطاق تجاري واسع وتصدر زيته الى فرنسا وتحضر منه وصفات عشبية تشرب على هيئة شاي حيث اثبتت الدراسات العلمية انه مقو ومهدئ للامعاء والمغص وكذلك الصداع والدوخة بالاضافة الى الام الطمث، وكذلك يستعمل في تصنيع العطور وفي بعض المشروبات، وقد قال عنه ابن سينا انه ينفع البواسير والرعاف وكذلك في حالات التشنجات والارق العصبي ومطهر للامعاء.
كما يستخدم لبعض الامراض الجلدية على هيئة دهان، ويجب عدم استعمال بذور الريحان لانها مضرة والجزء المستخدم الاوراق فقط.

  • من جربت القرفة للسكر
  • اسائله عن الاعشاب الطبيعيه
  • فيما يستعل القرنفل
السابق
صور الاهلي السعودي 2024
التالي
ارواب نفاس 2024