افضل مواضيع جميلة بالصور

حديث الحقائق عن قدر سيد الخلائق لفضيلة الشيخ فوزى محمد ابوزيد

 

مقدمة الطبعة الثالثة

الحمد لله مولي النعم ، والشكر لله باري النسم …..

والصلاة والسلام علي من اختاره الله منذ القدم اماما للرسل والانبياء ، وسيدا للعرب والعجم ،….. سيدنا محمد واله وصحبه ، وكل من تعلق به او سار علي هديه الي يوم الدين …… امين ……. وبعد …………

فنظرا لما الم بالمسلمين من احداث في هذه الايام ، تتمثل في محاولة الكافرين والجاحدين والمشركين النيل من الاسلام والمسلمين ؛ وذلك بالتجني علي مبادئه ، والادعاءات الكاذبة علي اهله ، والهجوم الدنيئ علي نبيه .

مستغلين فى ذلك امكاناتهم المادية ، ومعداتهم التكنولوجية ، ووسائلهم الاعلامية الشيطانية ، راي بعض الاخوة الصادقين ذوي الحمية الدينية ، والمحبة الخالصة للحضرة المحمدية ؛ ان نقوم باعادة طبع هذا الكتاب:

}} حديث الحقائق عن قدر سيد الخلائق {{ … للمرة الثالثة . وذلك طمعا في تاجيج الشوق في قلوب المسلمين نحو نبيهم ، وتبصيرهم بمكانته الكريمة عند ربه، وبيان علو شان الاسلام واهله ، بسر رسالته وبركة نبوته ، فاستخرنا الله تعالي في اعادة طبعه للمرة الثالثة .

مع علمنا يقينا ان الاسلام ، ونبيه ، وكتابه ، واهله ؛ في علو دائم ، وسيزيد ويستمر الي يوم الدين ، وما كيد الكافرين باقوالهم.وافعالهم.ورسوماتهم؛ الا كما يقول رب العالمين مبشرا عباده المسلمين في كل وقت وحين (سورة الصف):

p يريدون ليطفؤوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون i

اسال الله تعالي …. ان يعز الاسلام ، ويعلي شان المسلمين ، وان يبصرهم بامور دينهم ، ويوفقهم للعمل بشرعه وكتابه المبين ، مقتدين برسوله ونبيه المكين .

 

مقدمة الطبعتين الاولى و الثانية

الحمد لله واهب الحياة …  وله وحده تخر الجباه ، فالملك والملكوت ، والعلو والسفل كلها تخضع لربوبيته ، وتخشع لعظمته ، وتقر بوحدانيته ، وتطمع ان تنال مقام العبودية لحضرته :  والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله العالي القدر ، العظيم الجاه ، الذي قربه مولاه وادناه ، وصفاه ، ورقاه الى ما لم يصل اليه احد سواه واله وورثته ، وكل من سار على هديه وسيرته ، وعمل بشريعته واحيا سنته ، امين يارب العالمين ……… وبعد ……….

فان الحديث عن سيدنا رسول الله متشعب الاطراف ، متعدد النواحي ، لان البشرية على مدى عصورها ، واختلاف ازمانها ، لم تستوعب سيرة لعظيم من عظمائها ، كما استوعبت سيرة هذا السيد العظيم صلوات الله وسلامه عليه .

فقد سجل عليه معاصروه بعيونهم الفاحصة ؛ كل حركاته وسكناته ؛ في بيته ، ومع زوجاته ، وفي المسجد بين اصحابه ، وفي جهاده مع اعدائه ، وفي عباداته الخاصة التي انفرد بها مع ربه ؛ حتى ما حدث بسببه قبل ولادته ، وما راته امه اثناء حمله وولادته ، وما كان عليه في طفولته وشبابه !!..فلم يتركوا شاردة ولا وارده تتعلق بهذا السيد العظيم ؛ الا ورووها بالاسانيد الصحيحه ، بعد توثيق سندها ومتنها ؛ ولذا كان من الصعب على اي انسان ، مهما كان اجتهاده وقدره في العلم ؛ ان يحيط بناحية واحدة من نواحي سيرته ، ناهيك بنواحي عظمته كلها، فكان ان الف بعضهم في :

 

1- دلائل نبوته : كما فعل ابو نعيم ، والبيهقي .

2- ومنهم من الف في شمائله : مثل الترمذي ، والقاضي عياض في كتاب ( الشفا ) ، واجمعها ( المواهب اللدنية ) للقسطلاني ، وشرحه للزرقاني .

3- ومنهم من الف في معجزاته : كابن دحية ، والنبهاني في كتابه ( حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين ) .

4- ومنهم من جمع خصائصه ؛ كابي الربيع بن سبع في كتابه ( شفاء الصدور ) ، والسيوطي في كتابه ( الخصائص ) .

5- ومنهم من ترجم لاصحابه مثل ابن عبد البر في ( الاستيعاب ) وابن الاثير في ( اسد الغابة فى معرفة الصحابة)، وابن حجر في ( الاصابة فى تمييز الصحابة ) .

6- ومنهم من شرح اقواله ؛ مثل ابن الاثير ، والطبري في ( التاريخ ) ، والمقريزي في ( امتاع الاسماع ) .

7- ومنهم من حاول ان يجمع سيرته ؛ كابن هشام ، وابن سعد ، واشمل كتاب في هذا الباب هو ( السيرة الشامية ) او ( سبل الهدى والرشاد في هدى خير العباد ) الذي ذكر الحافظ الشامى انه جمعه من ثلاثمائة كتاب .

8- ومنهم من اختصر هذه السيرة ؛ كابن سيد الناس في كتابه (عيون الاثر ).

9- ومنهم – وذلك في العصر الحديث – من ركز على القضايا التي يختلقها المستشرقون للنيل من منزلته، فساقها ، ثم رد عليها ، مثل محمد حسين هيكل في كتابه ( حياة محمد ) ، والعقاد في كتابه ( عبقرية محمد ) .

10- ومنهم من ركز على معجزات اقواله التي لم يكشف حقائقها العلم الا في عصرنا الحديث ، وهي كم كثير جدا منها ( معجزات في الطب للنبي العربي ) لمحمد سعيد السيوطي وكل كتب الطب النبوي .

 

وبالجملة، فالحديث عنه صلى الله عليه وسلم شعابه متنوعة ، ومجال الكلام فيه ذو سعة !!.

وفي الحقيقة ، ان المسلمين في كل زمان ومكان ، لكي ينهضوا من كبوتهم ، ويجمعوا شمل امتهم ، ويرفعوا راية نهضتهم ، لابد ان توضع بين ايديهم سيرة صاحب الرسالة عليه السلام ، كاملة مفصلة ، ليكون امامهم المثل الاعلى في الخلق الرضى والشمائل المحمودة ، وليقرءوا فيها صحائف حياته الكريمة في التضحية والايثار والبر والاحسان ، وليعرفوا النبع الصافي والمنهل العذب ، فيما جاء به من شريعة سمحة وعقائد نقية ، هي القدوة الطيبة في العدل والمساواة ، ومسايرتها للزمن فيما يصلح الناس في دنياهم واخرتهم في اقطار الارض جميعا .

وقد كان لائمة الصوفية عناية خاصة برسول الله بعد ان وجه الله الى ذلك في كتابه الكريم فى العديد من المواضع.

فعلموا ان متابعته تكسب العبد محبة الله ، ومحبته ترفع العبد الى اعلى درجات الايمان بالله، والصلاة والتسليم عليه باب الوصول الى حضرة الله ، ومشاهدة حضرته دليل على صدق العبد في اتباع هداه ، والتشبه باخلاقه والاقتداء بهديه اعظم الوسائل للفوز برضوان الله! فاقبلوا على هذه الابواب ، وتعلقوا بها ، ووجهوا اليها المريدين والاحباب .

وهم رضى الله عنهم يلجون هذا الباب بالعناية بالايات القرانية التي تتحدث عنه او تشير اليه صلوات الله وسلامه عليه ، ولهم في هذه الايات مشاهدات واذواق تعبر عن مكنون حبهم ولواعج اشواقهم ؛ اذا ذكروها فانها تثير الغرام ….وتحرك الشوق في قلوب اخوانهم .

ومن اشهر من كتب منهم في ذلك :

الشيخ محيي الدين ابن عربي في كتابيه ( الفتوحات المكية) ، و(شجرة الكون) ، والشيخ عبد الكريم الجيلي في كتابيه ( الانسان الكامل ) ، و( الكمالات الالهية في الصفات المحمدية) ، والشيخ عبد العزيز الدباغ في كتابه ( الابريز ) ، و الشيخ احمد التجاني في كتابه ( جواهر المعاني ) .

وقد جمع معظم اقوال العارفين السابقين الشيخ يوسف النبهاني في كتابه ( جواهر البحار ) ، كما جمع كل صيغ الصلوات على رسول الله الواردة عن الصالحين في كتابه ( سعادة الدارين ) .

وممن اهتم بهذا الباب في عصرنا :

الامام ابو العزائم في كتبه : ( الطهور المدار ) ، و ( النور المبين ) ، و (الاسلام دين ) ، و ( شراب الارواح ) ، والدكتور محمد بن علوى المالكي في كتابيه ( الذخائر المحمدية ) ، و ( الانسان الكامل ) .

ولنا فى هذا مؤلفات مما افاض الله علينا مثل ( حديث الحقائق عن قدر سيد الخلائق ) و هو الكتاب الذى بين يديك ، و ( الكمالات المحمدية ) ، و( الرحمة المهداة ) ، و ( اشراقات الاسراء  بجزئيه) ، و ( واجب المسلمين المعاصرين نحو رسول الله ) و (السراج المنير ) و ( ثانى اثنين)، و ( الخطب الالهامية : المجلد الاول : المناسبات، وهو مجلد من ستة اجزاء فى المناسبات الاسلامية خلال العام )، و ( اذكار الابرار )، و ( مفاتح الفرج )

وحصر من كتبوا في هذا الباب امر يطول .

 

ولما كان الناس قد انشغلوا في زماننا هذا بالامور المادية ، وجعلوها تطغى على حياتهم الروحية ؛ فقد دابنا على تذكيرهم بذلك ، وندعوهم في سبيل التخلص من سيطرة الحواس والاهواء ، والتعلق باحوال المقربين والاصفياء :

الى استحضار الحبيب ، والتخلق باخلاقه ، والتعلق بشمائله ، والاكثار من الصلاة والتسليم عليه مع استحضار بعض صفاته ؛ لترسخ في الذهن ، وتحل في القلب ؛ فتكسبه صفاءا ، وتزيده نورا .

وقد جمع بعض تلك المحاضرات اخوة لنا صادقون جزاهما الله عنا خير الجزاء، وهي في جملتها تتحدث عن حياته النورانية ، واطوارها النبوية ، وصفاته الربانية ، ومقاماته الروحانية ، مع الاشارة الى بعض ما احاطته به العناية الالهية من بدء البدء الى نهاية النهايات ، حتى تتنبه القلوب الى فضل علام الغيوب ؛ فتتخلص من العيوب ، وتقبل على هذا المنهل الرباني فتشرب منه طهور المشروب :

وان كنت ارى ان ما ذكرته هنا عن الذات المحمدية ، لا يساوي ذرة رمل في صحراء واسعة!، ولا قطرة ماء في محيطات شاسعة!.وانما ابين على قدري بما يشرح الله به صدري!.

اما كمالات هذا الدرى المنير الممنوحة من العلي القدير ، ففوق الادراك والتصوير، والامر كما قال ابن الفارض :

السابق
عجينة السيراميك
التالي
dianabol حبوب دواء