افضل مواضيع جميلة بالصور

بطاقة مواليد


«الجوازات» ل«الحياة»: اصدرنا بطاقات خاصة لفئة محددة من مواليد المملكة

النسخة: الورقية – سعوديالخميس، ١٦ اكتوبر/ تشرين الاول ٢٠١٤ (٠١:٠٠ – بتوقيت غرينتش)
اخر تحديث: الخميس، ١٦ اكتوبر/ تشرين الاول ٢٠١٤ (٠١:٠٠ – بتوقيت غرينتش)الرياض – احمد الجروان

كشفت المديرية العامة للجوازات عن اصدارها بطاقات لفئة محددة من الوافدين المولودين في المملكة، الذين حالت الظروف دون اصدار اقامات نظامية لهم. واكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم احمد اللحيدان في تصريح ل«الحياة»، اصدار بطاقات لفئة محددة من المقيمين المواليد في المملكة، موضحا انه ما جرى تداوله عبر اوساط الوافدين ومواقع التواصل الاجتماعي عن اصدار بطاقات دائمة غير صحيح.

واشار المقدم اللحيدان الى ان البطاقة الخاصة ببعض الفئات من مواليد المملكة صدرت لظروف معينة، من دون ان يوضح ماهية هذه الظروف.

وقال ان الظروف دعت المديرية العامة للجوازات الى منح البطاقات، بدلا من الاقامات لهذه الفئة.

وياتي تاكيد المتحدث الرسمي للجوازات في ظل تداول بعض المواقع الالكترونية بان معاملة خاصة سينعم بها المولودون في السعودية، منها تمديد مدة الاقامة لاكثر من عام كما هو معمول به حاليا، كما اشيع ان معاملة حاملي البطاقة الخاصة بالمواليد في المملكة في برنامج «نطاقات» التابع لوزارة العمل لا تختلف عن اليات واجراءات معاملة السعوديين في النقاط.

وبالعودة الى المقدم اللحيدان الذي اشار الى انها بطاقة مراجعة منحت لعدد محدود ممن لم تكتمل شروط منحهم الاقامة النظامية، مضيفا: «ولا تزال معاملات منحهم الاقامة تحت الاجراء، وعددهم محدود جدا، ولم يتم تحديد تاريخ محدد للبت في احقية حصولهم على الاقامات النظامية».

وفي شان ذي صلة، اعلنت المديرية العامة للجوازات عبر موقعها الالكتروني، امكان الراغبين في الدراسة بالمملكة من غير السعوديين الحصول على اقامة مجانية بعد اجراءات عدة.

واوضحت «الجوازات» ان اجراءات الحصول على تاشيرة من ثم اقامة مجانية تحدد مدة بقائه للدراسة في المملكة تجري بناء على خطاب رسمي من الجامعة التي يدرس بها، موضحة ان على الراغبين مراجعة السفارات السعودية في الخارج لتقديم طلب منحة دراسة في احدى الجامعات السعودية، وبعد وصوله بامكانه التقدم للحصول على اقامة مجانية.

وعزت السبب وراء هذه الخطوة الى توافر العديد من المدارس والجامعات الخاصة والحكومية في المملكة التي تتبع الدراسة فيها مناهج عدة، كما ان الجامعات متنوعة اكاديميا ونظام التدريس فيها يتفاوت بين فصلي وسنوي، وتختلف الدراسة بها باللغة العربية او الانكليزية، اضافة الى وجود مدارس اجنبية تابعة لسفارات تلك الدول.

  • بطاقة عام جديد
السابق
موضوع النظام
التالي
جرعة الديباكين والاضطراب الوجداني