افضل مواضيع جميلة بالصور

طبيعة اعراض مرض الفصام

اضطهاد من جيراني
جيراني ينظرون نحوي نظرات لها معني كما يتعمدون الاساءة لي والسخرية مني وترويج الاشاعات الباطلة عني واسمعهم ليلا يتهامسون باسراري .. زوجتي تعتقد اني واهم وبحاجة للذهاب للطبيب النفسي.. هل يمكن ان يكون ذلك وهما بالفعل؟
– انت وزوجتك من سعداء الحظ لان رسالتك تعني تحضرك ونسبة عالية من الاستبصار بان هذا قد يكون مرضا .. اذهب فورا معها للطبيب فقد تكون هذه بعض الضلالات القابلة للشفاء التام بالانتظام في العلاج.

فصام – اعراض سلبية
بدا ابني المتفوق بعد دخوله كلية الهندسة في فقدان القدرة علي التركيز والمذاكرة ودائما في عزلة في غرفته، واهمل كل شيء بجانب دراسته حتى علاقاته الاجتماعية ، كما اهمل نظافته الشخصية، ولكن لا توجد عليه مظاهر اكتئاب، فنساله: هل انت متضايق من شيء ؟، ولكن الظاهر ان مشاعره تبلدت تماما ايضا .. فما يكون هذا؟
بعض انواع الفصام يظهر في صورة اعراض سلبية، وهذا ليس شيء خطير او مرعب كما يظن بعض الناس، فالعلاج كلما كان مبكرا قبل بداية ظهور الاعراض مثل الضلالات والهلاوس يكون اسهل، وربما ان اضطراب في التفكير قد يكون هو السبب في هذه الاعراض – العلاج المبكر هو اهم شيء.

الفصام الحاد
تحول ابني بصورة مفاجئة وهو علي وشك بداية امتحان الثانوية العامة الي شخص عدواني جدا يسبنا ويضربنا في البيت انا وامه ويتهمنا باننا نكره، يرفض الاكل بالبيت وترك مذاكرته تماما ويقضي وقته اما جالسا في غرفته في عزلة تامة او في الشجار معنا او مع احد من الجيران بحجه انهم يضايقوه كي لا يذاكر؟
– هذا التحول المفاجئ الذي يتسم بالعدوانية والشعور بالاضطهاد والكره من الاخرين غالبا ما يكون بسبب اضطراب في التفكير كما يحدث في حالات الفصام الاضطهادي.. المهم في هذه الاحوال هو بداية العلاج مبكرا حيث ان من اهم العوامل التي تساعد علي الشفاء من هذه الحالات هو العلاج المبكر قدر الامكان حتى مع مواجهة صعوبة في اقناع المريض بانه يحتاج للعلاج، حيث ان المريض غالبا ما يرفض الذهاب للطبيب النفسي لعدم استبصاره بالمرض.

الفصام والزواج
ابني شاب في الثلاثين من عمره يعاني من مرض الفصام، وهو يرغب في الزواج، وانا اعرف انه سيستمر علي العلاج ربما لسنوات….. هل يستطيع الزواج ، وهل يؤثر علاجه في قدرته علي الانجاب؟
– الزواج حق طبيعي لكل انسان، بالطبع يمكن لابنك الزواج ولكن يجب ان تعرف الزوجة طبيعة المرض وطبيعة العلاج حتى تظل حالته مستقرة بعد الزواج. اما بالنسبة للعقاقير.. فهناك العديد منها الذي لا يؤثر علي القدرة علي الانجاب.

الفصام والسحر
كان ابني متفوقا في الدراسة بكلية الهندسة وفجاة، تدهور في الدراسة وقال ان ذلك بسبب زملائه الذين بيعملوا له اعمال ويسحروا له، وانهم يبعثون له باشارات للتشويش علي عقله، حتى اصبح لا يخرج من المنزل لشهور طويلة تفاديا للناس، ذهبنا للكثير من الشيوخ لفك السحر.. وفي النهاية نصحوني باللجوء للطب النفسي.. فهل لديكم حل؟
– نعم، لدينا حل شبه اكيد لعلاج اعراض الفصام، حيث ان هذه اعراض مرض الفصام، ويمكن ان يعود ابنك للحياة في خلال شهور مع وجوب الشكر للشيخ الذي نصحك بهذه النصيحة.

مرض نفسي ام عقلي
يعاني ابني و هو طالب بالكلية من مرض الفصام وتحسنت حالته بالعلاج وهو مستمر بالدراسة بنجاح ، دائما اسال الطبيب اذا كان هذا مرض نفسي ام عقلي واتعجب لاجابته بانه مرض عقلي مع ان ابني قدراته العقلية طبيعية ؟
– هذا السؤال من الاسئلة المتكررة في العيادة النفسية والذي يدل علي قلق المريض واهله من وصمة المرض العقلي ولكن يمكن ان نسميه بالمرض النفسي، والامراض النفسية تنقسم الي المرض العصابي مثل القلق و الوسواس القهري والمخاوف والمرض الذهاني كالفصام والذي يعني ان المريض لديه بعض الضلالات اي المعتقدات الخاطئة وهو غير مستبصر بمرضه وهناك انواع من الفصام ابسط من انواع ويشفي المريض ويعود الي حياته الطبيعية ، فيمكن ان يكون اجابة سؤالك انه مرض نفسي ذهاني.

هلاوس سمعية
امي في الستين من عمرها.. ودائما ما نجدها تتحدث بصوت عالي وتضحك مع نفسها، وعند سؤالها تدعي ان الجن يتحدث معها ويحاورها، ولكن فيما عدا ذلك هي انسانة طبيعية تماما، فهل لها علاج ام نتركها سعيدة بحوارها مع الجن؟
– طبعا هي مريضة وتحتاج الي علاج، فهذه الحالة من الحالات المعروفة في الطب النفسي ليس لها الا عرض واحد وهي الهلاوس السمعية… اي سماع اصوات دون ان يكون لها مصدر وعادة تصيب النساء في مثل هذه السن، ويوجد علاج قاطع لمثل هذا العرض.

الفصام وشراهة التدخين
– ابني شاب في الثانية والعشرين ويعالج من مرض الفصام والحمد لله حالته متحسنة الي حد كبير ولكن يتمزق قلبي بسبب شراهيته في التدخين .. الظاهرة التي لم تكن موجودة الا بعد اصابته بالمرض واستعماله للعلاج الي جانب شربه الكثير بل والمفرط للمنبهات كالشاي والقهوة. اخشى ان يكون هذا بسبب الدواء ولكن يصر الطبيب علي الاستمرار في استعمال العلاج  هل هذه الظاهرة بسبب المرض ام العلاج وهل لها حل؟
– بالفعل يلجا مريض الفصام الي التدخين بشكل عنيف الي جانب الافراط في استعمال المنبهات وفي الواقع قد يرجع ذلك للسببين مجتمعين .. المرض والدواء، فمن اعراض المرض نقص الانتباه والتركيز ويساعد النيكوتين علي زيادة النشاط الذهني للمريض ومن ناحية اخري ، يعالج النيكوتين والكافيين بعض الاعراض الجانبية لبعض العقاقير القديمة التي تعالج الفصام ولكن يمكن تدريب المريض سلوكيا ومحاولة شغل وقته بقدر الامكان للحد من هذه العادات حيث نجح بعض المرضي في الاقلاع عن التدخين تماما ولكن انصح بان تكون الارشادات للمريض بطريقة علاجية وبارشاد الطبيب وبدون ضغط او انتقاد شديد وتدخل شديد من الاهل كي لا ياتي بنتيجة عكسية.

  • الفصام و السحر
  • خرافة الفصام و السحر
  • هل يشفى مريض الفصام الباروني
السابق
تكثيف الشعر الخفيف بسرعه
التالي
الوسيط قطر