افضل مواضيع جميلة بالصور

موضوع مقالي عن التنمية مختصر

تعريف التنمية

التنمية هي ارتقاء المجتمع والانتقال به من الوضع الثابت الى وضع اعلى وافضل، وما تصل اليه من حسن لاستغلال الطاقات التي تتوفر لديها والموجودة والكامنة وتوظيفها للافضل.

التنمية لغة هي النمو وارتفاع الشي من مكانه الى مكان اخر.

التنمية اصطلاحا هي عبارة عن تحقيق زيادة سريعة تراكمية ودائمة عبر فترة من الزمن فى الانتاج والخدمات نتيجة استخدام الجهود العلمية لتنظيم الانشطة المشتركة الحكومية والشعبية .

اشكال التنمية

تنمية شاملة، ومتكاملة ام تنمية فى احد الميادين الرئيسية، مثل: الميدان الاقتصادى او السياسى او الاجتماعى او الميادين الفرعية كالتنمية الصناعية او التنمية الزراعية، ويمكن القول بانها عملية تغيير اجتماعى مخطط يقوم بها الانسان للانتقال بالمجتمع من وضع افضل وبما يتوافق مع احتياجاته وامكانياته الاقتصادية والاجتماعية والفكرية.

كما ان التنمية هى العملية التى ينتج عنها زيادة فرص حياة بعض الناس فى مجتمع ما دون نقصان فرص حياة البعض الاخر فى نفس الوقت، ونفس المجتمع، وهى زيادة محسوسة فى الانتاج والخدمات شاملة ومتكاملة ومرتبطة بحركة المجتمع تاثيرا وتاثرا مستخدمة الاساليب العلمية الحديثة فى التكنولوجيا والتنظيم والادارة .

 

التنمية عند هيئة الامم المتحدة

تعريف اصطلحت عليه هيئة الامم المتحدة عام 1956 ينص على ان التنمية هى العمليات التى بمقتضاها توجه الجهود لكل من الاهالى والحكومة بتحسين الاحوال الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فى المجتمعات المحلية لمساعدتها على الاندماج فى حياة الامم والاسهام فى تقدمها بافضل ما يمكن.  

الفلاسفة والتنمية

1) الاغريق:

كان فلاسفة اليونان هم اول من ساهم في اظهار هذا الموضوع في ثقافة اوروبا. ومنهم كان هرقليطس، الذي قال في فلسفته امور في التغير، اوضح ان العالم في حركة وتطور وتغير دائمين. ولهه مقولة شهيرة "انك لا تستطيع ان تنزل في نفس النهر مرتين". واوضح ان كل امر يتكون من متعاكسات (متقابلات)، وينتج بذلك التوتر الداخلي، اي للصراع.  

2) ارسطو:

فقد تحدث عن التغير من جانب اخر، فاوضح طبيعة الدولة في كتاب السياسة بوجود نظام في الكائن العضوي ينتقل من فترة الى اخرى؛ يبدا بالولادة، فالنضج، واخيرا الاضمحلال، والموت.
3) العرب :

في القرن 14 م، قال بن خلدون  "واعلم ان اختلاف الاجيال انما هو باختلاف نحلهم من المعاش، فان اجتماعهم في احوالهم انما هو للتعاون على تحصيله والابتداء بما هو ضروري من قبل الحاجي والكمالي ... وكان حينئذ اجتماعهم وتعاونهم في حاجاتهم ومعاشهم وعمرانهم من القوت والذخيرة انما هو بالمقدار الذي يحفظ الحياة ويحصل بلغة العيش من غير مزيد للعجز عما وراء ذلك، ثم اذا اتسعت اموال هؤلاء المنتحلين للمعاش وحصل لهم ما فوق الحاجة من الغنى والرفه دعاهم ذلك الى السكون والدعة".  

خلاصة

ان اهم اشكال التنمية هي التنمية البشرية للانسان وبالانسان، للانسان لنفسه الفاعلة ومعارفه المتغيرة والمتجددة و قدراته الماهرة وعقله الذكي و الفطن . ان التنمية تزيد الجد والمثابرة والكمال والاتقان

 

  • موضوع مقالي حول التنمية
  • موضوع مقالي حول الصناعة
السابق
كم التاريخ اليوم
التالي
كيف يكون تاثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية