افضل مواضيع جميلة بالصور

كيفية علاج وجع الراس بشد الشعر

 

كيفية علاج وجع الراس بشد الشعر

 

اعاني من شد خلف الراس فوق الرقبة بالتحديد، احس كان هناك احدا يقوم بشد شعري للاسفل، ويكون ذلك اذا كنت جالسة، او واقفة فقط، اما اذا استلقيت على السرير، وثبت راسي على المخدة، فلا احس بشيء.

مع العلم بان لدي ضعف نظر، والبس نظارة منذ 3 اسابيع، واحس بالم في رقبتي، ولكن ليست شديدة، ولدي وسواس شديد من الامراض.

لدي مشكلة اني اشعر بالم خلف راسي فوق الرقبة تحديدا، احس كان هناك احدا يشد شعري الى اسفل، مع العلم ان لدي الم بسيط في الرقبة، ولدي وسواس الاصابة بالامراض الخطيرة.

الاجابة
الاخت الفاضلة/ عهد حفظها الله.
وبركاته وبعد،،،

هذا شد عضلي للعضلات التي في اعلى الرقبة، وسببه على الاكثر هو وضعيات معينة للرقبة مثل الجلوس امام الكمبيوتر لفترة طويلة، او ثني الرقبة في وضعيات معينة اثناء العمل، ويزيد الالم كلما زادت فترة الجلوس؛ لان هذه العضلات تشد وتحافظ على وضع الراس؛ ولذا يزيد الالم اثناء الجلوس.

ومن الاسباب الاخرى ايضا العادات الخاطئة كالنوم على البطن، او النوم على وسادة لا تحتفظ بالانحناء الطبيعي للرقبة في وضع جيد، او النوم على مجموعة من الوسائد العالية.

وتؤدي كل هذه الاخطاء الى جعل الرقبة في وضع غير متزن فتضطر عضلات الرقبة للعمل اثناء الليل لتثبيت ومنع عدم اتزان فقراتها، ايضا اثناء الليل يزيد المحتوى المائي للغضاريف نتيجة امتصاصها للسوائل من حولها مع ضعف الجاذبية الارضية في وضع النوم مما قد يؤدي الى الاحساس ببعض التيبس في الصباح، ولذا يجب توخي الحذر، وعدم اداء ما يجهد العمود الفقري بمجرد القيام من النوم.

ومن الضروري ان يكون وضع النوم والوسادة والفراش (المرتبة) بشكل تكونين فيه قادرة على الحفاظ على الوضع الصحيح للرقبة، والعمود الفقري اثناء النوم.

وعموما فان الام الرقبة في مثل سنك تنتج عن الاجهاد المستمر للرقبة، والجلوس الخاطئ المستمر لساعات طويلة على المكتب، او الكمبيوتر، او قيادة السيارة.

وعند الاستلقاء فان الراس يكون مستندا على المخدة؛ لذا فان شد العضلات يخف، وبالتالي هذا ما يشعرك بتحسن الالم.

– يجب تجنب الاستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة خصوصا الجلوس الذي تكونين فيه مضطرة لتثبيت وضع الرقبة في اتجاه واحد مثل القراءة، او الكتابة، او مشاهدة التلفزيون، واذا كان ضروريا ذلك، فاعتدلي واسترخي كل 15 دقيقة على الاقل، وقومي بعمل بعض التمرينات الخفيفة.

– حافظي على وضع راسك مستقيما اثناء الجلوس، ويجب ان يكون طول المكتب او المنضدة التي تعملين عليها مناسبا بحيث تمنع انحناء رقبتك عليها، ويجب ان يكون المكتب قريبا منك.

– يمكن وضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعد على القراءة او الكتابة بدون انحناء الرقبة.

– الوضع الامثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها في مستوى انف الشخص الجالس امامها، وتوضع لوحة المفاتيح (الكيبورد)، بحيث تكون الاكتاف في وضع معتدل وغير مرفوعتين لاعلى، ويكون الكوع مثنيا بدرجة 90 (اي قائما)، ويكون المعصم مسترخيا في وضع 30 درجة.

– الوضع الطبيعي للراس هو ان تكوني على استقامة واحدة مع العمود الفقري، بمعنى انه عند النظر للشخص من الجانب تكون الاذن على خط واحد مع الكتف، وكلما زاد تحرك الرقبة الى الامام من هذا الوضع زادت الضغوط على فقرات وعضلات الرقبة.

– تجنبي وضع سماعة الهاتف او المحمول (الجوال او الموبايل) بين الكتف والراس؛ لان ذلك يؤدي الى تحميل زائد على فقرات وانسجة الرقبة.

– تجنبي تعريض الرقبة لتيارات الهواء، وحاولي تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن الى التكييف البارد.

– تجنبي القراءة او مشاهدة التلفاز، وانت مستلقية على السرير، حيث تكون رقبتك في اغلب الاوضاع في وضع سيء.

وضع قربة المياه الساخنة، وتحتها فوطة خفيفة على عضلات الرقبة والاكتاف لمدة 20 دقيقة، او تعريض عضلات الرقبة والاكتاف لتيار المياه الساخنة من الدش، وتجنب التعرض للتيارات الهوائية بعد ذلك مباشرة..

– تجنبي استخدام وسادة صغيرة جدا او صلبة او من النوع الذي ينضغط بسهولة بحيث تصبح عديمة الفائدة، ويجب ان تكون الوسادة غير صلبة بحيث تاخذ شكل راسك، ولكن في الوقت نفسه ما تزال تملا الفراغ ما بين السرير وبين رقبتك وعند النوم على جنبك.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

[/highlight]

السابق
رواية البديلة
التالي
السويديات والجنس