افضل مواضيع جميلة بالصور

معدل الماء الطبيعي حول الجنين

وبركاته
قد تجهل معظم الحوامل ان الماء حول الجنين يقاس بنسب طبيه يعرفها الاطباء وجميعنا لا نعلم الكثير حول هذه النسبه من خلال هذا الموضوع ستتعرفين عزيزتي على معلومات شامله حول كمية الماء حول الجنين ,اسباب تقص الماء,طرق العلاج واتمنى ان الجميع يجدون الفائده المرجوه:

السائل الامنيوزى هو الماء المحيط بالجنين
وحجمه يكون حوالى 800ملمتر عند الولادة
فى الاسبوع العاشر يكون 30 ملمتر
وعند الاسبوع 20 يكون 300 وعند 30 اسبوع
يكون 600

معدل الزيادة تكون حوالى 30 ملمتر فى الاسبوع
وتقل هدة الزيادة قرب الولادة

يتكون السائل من الجنين والام معا
ويتكون من 99% ماء والباقى مواد عضوية
وغير عضوية ونسبة من المعادن
ومادة الفا بروتين وهى الاهم

فوائد السائل
حماية الجنين من الصدمات الواقعة عليه من الرحم
المساعدة على توفير مساحة للحركة للجنين
المحافظة هلى درجة الحرارة ثابتة
عند الولادة كيس الماء يساعد على توسع الرحم
وعند فتح جيب الماء يساعد على انزلاق الجنين

زيادة كمية السائل المحيط
ادا زادت الكمية عن 2000 تسمى زيادةعن الطبيعى
وتلاحظ الزيادة من الاسبوع 30
وتحدث نتيجة الحمل بتوام
كدلك نتيجة وجود تشوهات فى الجمجمة او العمود
الفقرى
او انسداد فى المرىء او الاثبى عشر
كما تحدث عند زيادة السكر فى دم الام
وعدم انتظام العلاج

نقص كمية السائل المحيط
ويكون عن طريق الكشف بالسونار
وقياس جيب الماء فادا قل عن 2 سم
يكون دلك علامة على قلة الماء
وقلة السائل تكون مصاحبة لضعف المشيمة
وتاخر نمو الجنين وعلامة على تاخر الولادة
ونقص المياه يكون مصاحب ايضا لحالات
الانسداد فى الجهاز البولى والفشل الكلوى

وفى بعض الاحيان يكون الجنين سليم ولكن
قلة المياه تؤدى الى عدم وجود مكان للحركة
مما يعرض الجنين الى تشوهات فى الاطراف

والعلاج يكون عن طريق منابعة النمو
والتغدية السليمة تناول حمض الفوليك
واعطاء الحامل المضاد المناسب
وفى التاسع يفضل الاسراع بالولادة

نقص السائل حول الجنين يكون بسبب خلل بالمشيمة، المشيمة ماتسوي وظيفتها طبيبعي (( عملية ايصال الدم الى الجنين)) او ثقب او تمزق في كيس الماء المحيط بالجنين، يؤدى الى تسرب الماء خارج الرحموممكن ماتكوني انتبهتي له يوم نزل عليك .
بعض الادوية المسكنة اذا استخدمتيه بشكل مستمر . عشان كذه تلزم ولاده عشان الجنين ماينضر

******************************
سائل امنيوتيك الذي يحيط بالجنين كما ينمو في حويصلة amniotic في رحمك اثناء الحمل. يساعد الجنين ضد الجروح والصدمات، يمنع الحبل السري من ان يضغط عليه(الذي يستطيع تخفيض تجهيز اوكسجين طفلك الرضيع)، ويحمي كلا من الجنين ورحمك من العدوى. الجنين سينتج هذا السائل في رئتينه ويبتلعه لمساعدة تنفسه وانظمته الهضمية حتى يتطوران بشكل صحيح. اخيرا , سائل amniotic يساعد الجنين ان يتحرك فى بيئة منعدمة الجاذبية …

من اين ياتى السائل الامنيوسى ؟
اثناء الاسابيع الاولى ال14 من حملك، المشيمة و الاغشية الامينية ، الحبل السري، وجلد طفلك كل هذا يساعد السائل المنتج لملئ حويصلة amniotic . بعد ذلك، يبدا ابتلاع السائل، يعبر السائل خلال كليته، ويفرزه فيتراجع كبول،و يعيد الحجم الكامل للسائل كل عدة ساعات.و ذلك يعني ان اغلب السائل في النهاية بول. يفرز بعض السائل ايضا من رئتينه، وكميات صغيرة اما امتصت بحويصلة amniotic ونشرت في جسمك او اعادت الى جسمك خلال الدم في الحبل السري. في كل هذه الطرق، يلعب طفلك الرضيع دور مهم في الاستمرار بفقط الكمية الصحيحة للسائل في حويصلة amniotic.

طبيبك قد يشك في هذه المشكلة اذا هناك تسرب للسائل، او ان قياسه صغيرا، او لا يحس تحرك الطفل الرضيع كثيرا. ولربما يتم مراقبة السائل الامنيوسى اذا كنت مررت بطفل سابق متوقف النمو او اذا عندك ضغط دم عالي مزمن، مرض السكر، او داء الذئبة الحمراء. للاكتشاف ماذا يجري، هي سترسلك لاشعة فوق سمعية. يقيس sonographer عبر الجيوب الاكبر لسائل amniotic في اربعة اقسام مختلفة من رحمك ويضيفهم سوية لرؤية حيث تقدر على دليل amniotic السائل (اي اف اي). اجراء طبيعي للثلث الثالث في مكان ما بين 5 و25 سنتيمتر (سنتيمتر). ما مجموعه 5 سنتيمتر او اقل يعتبر مستوى منخفض للسائل الامنيوسى .(( قلة السائل الامنيوسى Oligohydramnios … يتم تمييز قلة السائل الامنيوسى عند وجود نقص واضح فى السائل الامنيوسى ويكون الحجم من عدة مللتيرات حتى 60 مل ولدى اجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية بسبب نقص نمو الرحم يكون مشعر السائل الامنيوسى اصغر من 5 سم وهو يوضح قلة السائل ويمكن ان يحدث هذا فى اى مرحلة من مراحل الحمل ودون ان يتم تمييزه غالبا ))

ماذا الاخطار لطفلي الرضيع اذا وجد هذا الشرط؟
تعتمد النتائج لطفلك الرضيع على ما تسببت فيه المشكلة على كمية السائل الموجودة يشخص oligohydramnios عموما فيما بعد في الثلث الثالث من الحمل، عندما يتطلب لا شيء اكثر من مراقبة عن كثب . على اية حال، في الحدث النادر بانك تبين بان سائل amniotic منخفض جدا في الفصل الاول او الثانى او الثالث من الحمل اى اصبح قياس مستوى السائل ( اقل من 5 سم ) وفى حالة حدث قلة السائل الامنيوسى فى الثلث الاول او الثانى من الحمل فهو قد يعني ان الجنين لن يبقى على قيد الحياة.

اذا تطور سائل amniotic منخفض في النصف الثاني من الحمل، القلق الرئيسي بانه يستطيع تحديد نمو طفلك الرضيع ( وقف النمو ) . اعتماد على التشخيص قد تحتاج الحامل لاجراء بعض الفحوصات مثل اشعة فوق سمعية لمراقبة نشوء طفلك الرضيع بعناية . انت من المحتمل ستكون اخبرت ( لشرب الكثير من الماء لان بعض الدراسات شوفت بان هذه تستطيع زيادة سائل amniotic). انت ستريد ايضا ان تاخذ الحذر لاكل جيد، راحة تامه ، ويكون على المراقبة لعلامات ولادة قبل الاوان. اذا طبيبك قلق بشان نموالجنين، انت قد تحتاج الى الولادة مبكرا.

اذا كانت الام قريبة من ميعاد الولادة مع وجود سائل منخفض فان هناك احتمال ان يتعرض الجنين لمضاعفات اثناء الولادة ان القلق الرئيسي بان السائل قد يكون منخفض جدا بحيث يضغط الحبل السرى مما يسبب قطع الاكسجين عن الجنين. اذا يفكر طبيبك في الاحتمالية هذة، قد يقرر باتمام الولادة عن طريق حقن ملح دافئ في حويصلة amniotic لتخفيض احتمالية ضغط الحبل اثناء ولادة. اذا تعتقد بان الولادة ستسبب انقباض اخر من الحبل، هي قد توصي بولادة قيصرية.

ماذا يسبب oligohydramnios؟
الخبراء لا يعرفون دائما ما هى اسباب قلة السائل الامنيوسى . هنا بعض الاسباب الاكثر شيوعا منها :

الاغشية الناضحة او الممزقةLeaky or ruptured membranes
انت لربما يكون عندك قطع صغير في اغشية amniotic، يسمح بتسرب بعض السائل للخارج. هذا يستطيع الحدث باي وقت في حملك لكنه اكثر شيوعا بينما تقترب من الولادة. انت قد تلاحظ سائل التسريب بنفسك اذ تجدى بان ملابسك الداخلية تبلل، او الطبيب يستطيع رؤيته اثناء الفحص . الغشاء الممزق يستطيع ان يسبب زيادة احتمالية حدوث عدوى بكتيرية تنتقل الى الرحم . من حين لاخر، هذا القطع قد يشفى وحده وبالتالى التسريب سيتوقف، والسائل سيعود الى الوضع الطبيعي. (هذا عادة الحالة اذا التسريب حدث بعد amniocentesis. ) اى بعد الفترة ما بين الاسبوع ال15-18 من الحمل ما عدا ذلك، ممارسك سيحتاج لمراقبتك بعناية لبقية حملك. طالما ليس هناك علامات العدوى وكل الامور جيدة ، انت ستكون قادر على الانتظار حتى تصل الى الاسبوع ال37 من الحمل وبعدها تتم الولادة …

مشاكل مشيمةPlacenta problems

انت لربما يكون عندك بعض المشكلة بمشيمتك التي تمنعه من تموين الدم الكافي والمواد المغذية الى الطفل الرضيع، الذي كان يمكن ان يجعله يتوقف عن اعادة السائل. اذا انت مشخص بهذا النوع من المشكلة في الثلث الثالث، انت قد تخبر للاستمرار بbedrest اى الراحة التامة فى الفراش للمحافظة على اكبر قدر من السائل الامنيوسى ..

حالات الشذوذ الجنينيةFetal abnormalities

اذا انت تبين بانهم سائل amniotic منخفض يعني في اغلب الاحيان بان طفلك الرضيع عنده عيب ولادي. اذا كلى الجنين لا تطور بشكل صحيح (متلازمة بوتر) او قناته البولية مسدودة، طفلك الرضيع لن يكون قادر على انتاج البول الكافي لابقاء مستوى سائل amniotic عالى. عيب قلب ولادي يستطيع تسبب هذه المشكلة ايضا. اذا انت مشخص مع oligohydramnios قبل ثلثك الثالث، انت سيكون عندك اشعة درجة وضوح عالية الفوق سمعية للفحص للعيوب الولادية ومن المحتمل amniocentesis للاختبار لعيب وراثي. من المحزن، اذا الجنين عنده هذا النوع من المشكلة، هو سيبقى على قيد الحياة على الاغلب لا.

الادوية
بعض العقاقير قد تسبب oligohydramnios، بضمن ذلك مانعي الاسACE inhibitors، الذي يستعمل في اغلب الاحيان لعلاج ضغط الدم العالي، ومانعي prostaglandin، مثل indomethacin او حتى ibuprofen. انت يجب ان تتجنب هذه العقاقير اثناء حمل.

وعليه اختى ولانك فى الاسبوع الاخير من الشهر التاسع من الحمل فكل ما سيحدث لكى هو ان يراقب طبيبك حالتك عن كثب ويتابع كمية او حجم السائل باستمرار واذا ما وجد ان السائل يقل بشكل قد يسبب خطر على الجنين ساعتها سيتم توليدك على الفور لذلك لا اعرف لماذا الطلق الصناعى ؟؟ ف10 ليس خطر وانتى فى الاسبوع الثالث والمراقبة ممكنه واذا وجدت ان السائل يقل حجمه ساعتها يجب التدخل وانتى تقولى ان الجنين يحركته طبيعية اذا لا ارى مشكلة فى حالتك مطلقا فحجم السائل الذى يكون بدء من 6 الى اقل من 5 هو الخطر لكن 10 !!! وتقريبا ما حدث هو ان الغشاء او الكيس تمزق وقد تلدى فى غضون ايام لكن هل تشعرى بانقباضات او شد اسفل البطن وتحجر فى بطنك ؟؟…
**************************************
اسباب نقص ماء الجنين:-

1- نقص السائل حول الجنين يكون بسبب خلل ما بالمشيمة، حيث يؤدى الى عدم قيام المشيمة بوظيفتها الطبيعية في عملية ايصال الدم الى الجنين بالقدر الكافي.

2- نتيجة تشوه في كليتي الجنين.

3- ثقب او تمزق في كيس الماء المحيط بالجنين، يؤدى الى تسرب الماء خارج الرحم.

4- استعمال بعض الادوية المسكنة للالم فترات طويلة.

الاعراض التي تظهر هي:-

1- صغر حجم بطن الحامل، مقارنة بشهور الحمل.

2- نتيجة عدم نمو الجنين بصورة طبيعة، وقلة السائل حول الجنين.

العلاج:-

يكون بالمتابعة مع الطبيب، وعمل سونار بشكل دوري كل اسبوعين لمتابعة نمو الجنين، واكتشاف وجود امراض او عيوب خلقية من الممكن ان يتم علاجها خلال الحمل، وتحديد موعد وطريقة الولادة اذا كان هناك خطر على حياة الجنين

  • كمية الماء الطبيعي وقت الولاده
  • متى يعرف وجود عيوب عند الجنين
  • معدل ماء الجنين الطبيعي
  • هل المياء الكثير حول الجنين خطر
  • هل المياة الكثير حول الجنين خطر
السابق
صور شباب روشين
التالي
عدم انتظام كهرباء الدماغ