افضل مواضيع جميلة بالصور

السبب الرئيسي لعدم دوران الجنين

ان الوضع الذي ياخذه الجنين في رحم الام يتبع ما يسمى في الطبيعة (قانون المطابقة)، وهو يعني بان اي شيء ينمو في الطبيعة ينمو بطريقة يحاول فيها ان ياخذ ويطابق في شكله ووضعيته شكل ووضعية المكان الذي ينمو في داخله, وهذه من معجزات الخالق عز وجل وهي تنطبق حتى في حال الحمل.

ولان الرحم شكله اجاصي، وقطبه الاكبر في الاعلى وقطبه الاصغر في الاسفل, فالجنين يحاول عادة ان يتاقلم مع المكان فياخذ وضعية يكون فيها القطب الاكبر له في الاعلى.

والقطب الاكبر للجنين في الشهور المبكرة يكون الراس، لذلك فيكون الراس في الاعلى في الشهور المبكرة, لكن في الشهر الاخير من الحمل يصبح القطب الاكبر هو الالية فينزل الراس الى الاسفل وتكون الالية في الاعلى, ويسهل اخذ هذه الوضعية حركة الجنين المستمرة في الرحم، وتقلصات الرحم المستمرة البسيطة الغير مؤلمة (وهي التحجر الذي تشعرين به).

عموما لكل قاعدة في الطبيعة شذوذ, فالمطابقة بين الجنين وبين الرحم قد لا تحدث احيانا, ولذلك ففي بعض الحالات قد لا يفلح الجنين بالدوران لياخذ الوضع الراسي لاسباب مختلفة لا مجال لذكرها هنا, كما ان بعض الاسباب غير معروف ايضا, فيبقى الراس في الاعلى ويكون المجيء مقعدي او معترضا او مائلا او غير ذلك من المجيئات التي نسميها مجيئات او وضعيات غير طبيعية.

وغالبا ما يثبت وضع الجنين في الرحم بعد ان يكمل الحمل 37 اسبوعا, فياخذ الوضع الذي سيبقى عليه لغاية حدوث الولادة, ولكن وفي بعض الحالات النادرة قد يحدث ان يغير الجنين من وضعه حتى خلال فترة المخاض.

واذا بقي الراس في الاعلى فمن الممكن عمل تحويل عن طريق البطن لوضعية الجنين, يتم فيه تدوير الراس للاسفل والالية للاعلى, وهذا يتطلب بعض الشروط منها: ان تكون الطبيبة ذات خبرة بذلك, وان يتم ذلك تحت التصوير التلفزيوني, وان لا يكون هنالك مانع طبي في الام, ولا في وضع المشيمة والجنين.

على كل حال ان بقي المجيء مقعديا وكان بوضعية مناسبة, وكانت سعة الحوض كافية فيمكن ان تلد السيدة ولادة طبيعية وبدون مشاكل باذن الله.

 

السابق
كلمات اغنية حزينة جدا
التالي
فروع فرايديز بالرياض