افضل مواضيع جميلة بالصور

حتى تكلم نعالكم

وبركاته هذه اول مشاركتي في هذا المنتدى المبارك وهو عبارة عن سؤال عن حديث الذي فيه مجي جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم واخباره بان في نعليه قذرا هل هوحديث مستقيم الاسناد

[البتيري] [05 – 07 – 07, 04:53 م] اليك اخي ما وجدته في موقع الدرر السنية — جزى الله المشرفين عليه خير الجزاء-:

اولا
– بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي باصحابه اذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره فلما راى ذلك القوم القوا نعالهم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال ما حملكم على القاء نعالكم قالوا رايناك القيت نعليك فالقينا نعالنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان جبريل صلى الله عليه وسلم اتاني فاخبرني ان فيهما قذرا او قال اذى وقال اذا جاء احدكم الى المسجد فلينظر فان راى في نعليه قذرا او اذى فليمسحه وليصل فيهما
الراوي: ابو سعيد الخدري – خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لاهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]- المحدث: ابو داود – المصدر: سنن ابي داود – الصفحة او الرقم: 650
—————————————————————————————————-
ثانيا:
عن ابي سعيد الخدري قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما صلى خلع نعليه فوضعهما عن يساره، فخلع القوم نعالهم، فلما قضى قال: ما لكم خلعتم نعالكم؟ قالوا: رايناك خلعت فخلعنا، قال: اني لم اخلعهما من باس، ولكن جبريل اخبرني ان فيهما قذرا، فاذا اتى احدكم المسجد فلينظر في نعليه فان كان فيهما اذى فليمسحه
الراوي: ابو سعيد الخدري – خلاصة الدرجة: روي مرسلا باسقاط ابي سعيد، ومتصلا باثباته وهو اشبه – المحدث: ابو حاتم الرازي – المصدر: البدر المنير – الصفحة او الرقم: 4/ 135
—————————————————————————————-
ثالثا:
ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى في نعليه فصلى الناس في نعالهم ثم خلع نعليه فخلع الناس نعالهم فلما قضى الصلاة قال لم خلعتم قالوا رايناك خلعت فخلعنا قال اتاني جبريل فاخبرني ان فيها قذرا
الراوي: عبد الله بن مسعود – خلاصة الدرجة: [فيه] محمد بن جابر مع ما تكلم فيه من تكلم يكتب حديثه – المحدث: ابن عدي – المصدر: الكامل في الضعفاء – الصفحة او الرقم: 7/ 336
———————————————————————————————
رابعا:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي باصحابه فخلع نعليه فوضعهما عن يساره، فخلع القوم نعالهم، فلما سلم قال: لم خلعتم نعالكم؟ قالوا: رايناك خلعت فخلعنا، فقال: ان جبريل اتاني فاخبرني ان فيهما قذرا
الراوي: ابو سعيد الخدري – خلاصة الدرجة: احتج به، وقال في المقدمة: (لم نحتج الا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند) – المحدث: ابن حزم – المصدر: المحلى – الصفحة او الرقم: 1/ 92
—————————————————————————————————-
خامسا:
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخلع نعليه في الصلاة الا مرة، فخلع الناس فقال: مالكم؟ قالوا: خلعت فخلعنا، فقال: ان جبرئيل عليه السلام اخبرني ان فيهما قذرا
الراوي: انس بن مالك – خلاصة الدرجة: اسناده لا باس به – المحدث: البيهقي – المصدر: السنن الكبرى للبيهقي – الصفحة او الرقم: 2/ 404
—————————————————————————————————-
سادسا:
بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي باصحابه اذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره فلما راى ذلك القوم القوا نعالهم، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال: ما حملكم على القاء نعالكم؟ قالوا: رايناك القيت نعليك فالقينا نعالنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ان جبريل اتاني فاخبرني ان فيهما قذرا وقال: اذا جاء احدكم المسجد فلينظر فان راى في نعليه قذرا او اذى فليمسح وليصل فيهما
الراوي: ابو سعيد الخدري – خلاصة الدرجة: رواه حماد بن زيد عن ايوب عن ابي نضرة مرسلا، ورواه ابان عن قتادة عن بكر المزني عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله – المحدث: ابن عبدالبر – المصدر: التمهيد – الصفحة او الرقم: 22/ 242
—————————————————————————————————
سابعا:
بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي باصحابه اذ خلع نعليه فوضعها عن يساره فلما راى ذلك القوم خلعوا نعالهم , فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال: ما حملكم على القائكم نعالكم؟ قالوا: رايناك القيت نعليك , فالقينا نعالنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ان جبريل اتاني فاخبرني ان فيهما قذرا. وقال: اذا جاء احدكم المسجد فلينظر: فان راى في نعليه قذرا , او اذى فليمسحه وليصل فيهما
الراوي: ابو سعيد الخدري – خلاصة الدرجة: [اشار في المقدمة انه صحيح الاسناد]- المحدث: عبد الحق الاشبيلي – المصدر: الاحكام الصغرى – الصفحة او الرقم: 196
——————————————————————————————————
ثامنا:
بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي باصحابه اذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره فلما راى القوم ذلك القوا نعالهم فلما قضى رسلو الله صلى الله عليه وسلم قال: ما حملكم على القائكم نعالكم؟ قالوا: رايناك القيت نعليك فالقينا نعالنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ان جبريل اتاني فاخبرني ان فيها قذرا
الراوي: ابو سعيد الخدري – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: النووي – المصدر: المجموع شرح المهذب – الصفحة او الرقم: 3/ 132
——————————————————————————————————
وهناك الكثير ما بين الضعيف والصحيح والحسن ..
والله اعلم

السابق
معرفة اللون الذي الصورة
التالي
كلوريد الالومنيوم