افضل مواضيع جميلة بالصور

كلوريد الالومنيوم

 

كلوريد الالومنيوم اللامائي[عدل] الخواص[عدل] يكون كلوريد الالمنيوم اللامائي في شكله النقي على شكل بلورات عديمة اللون، الا انها تصبح صفراء بوجود اثار من كلوريد الحديد، وتتميز هذه البلورات انها شغوفة للرطوبة بحيث انها تدخن بوجود هواء رطب. يتفاعل كلوريد الالومنيوم اللامائي بشكل عنيف مع الماء، حيث يتشكل لدينا محلول من كلوريد الالومنيوم المائي سداسي هيدرات كلوريد الالومنيوم، والذي بدوره يتحلمه الى هيدروكسيد الالومنيوم الذي يترسب من المحلول. لا يمكننا الحصول مرة اخرى على كلوريد الالومنيوم اللامائي باجراء عملية تبخير للمحلول المائي، لان عملية الحلمهة مفضلة في هذه الحالة حيث يتحرر كلوريد الهيدروجين مع ترسب هيدروكسيد الالومنيوم. يمكن التخلص من ترسب هيدروكسيد الالومنيوم في محاليل كلوريد الالومنيوم المائية باضافة زيادة من حمض كلور الماء. ينحل كلوريد الالومنيوم اللامائي بالايثانول وثنائي ايثيل الايثر. محاليل كلوريد الالومنيوم المائية ناقلة للتيار الكهربائي، الا ان مصهوره غير ناقل له بسبب تشكل جزيئات ديمير عازلة للتيار الكهربائي.
التحضير[عدل] يحضر كلوريد الالومنيوم اللامائي من تسخين معدن الالومنيوم في تيار جاف من غاز الكلور او كلوريد الهيدروجين
2Al + 3Cl2 → 2AlCl3
الاستخدامات[عدل] بما ان كلوريد الالومنيوم اللامائي حمض لويس قوي، لذلك يشكل نواتج ضم (adducts) مع العديد من الاسس العضوية واللاعضوية، لذلك يعتمد على فعله الحفزي في الكثير من تفاعلات التحضير العضوية، مثل تفاعل فريدل كرافت لتحضير البنزوفينون، وفي العديد من العمليات التقنية، مثل البلمرة والتكسير الحفزي للزيوت المعدنية.
يستخدم لتحضير مركبات الالومنيوم الاخرى.
محاليله المائية تستخدم للتعويم
يستخدم في مستحضرات التجميل كمادة مزيلة للعرق.
يستخدم في الصناعة كمادة كاشطة.
سداسي هيدرات كلوريد الالومنيوم[عدل] الخواص[عدل] يكون على شكل بلورات عديمة اللون، وتتسيل بسهولة. ينحل بشكل جيد في الماء، وتفاعلاته فيه حمضية، كما ينحل بشكل جيد ايضا بالايثانول.
التحضير[عدل] يحضر سداسي هيدرات كلوريد الالومنيوم من تفاعل الالومنيوم مع كلوريد الهيدروجين بوجود الماء، حيث يتم الحصول على البلورات بتسخين المحلول الحمضي.
الاستخدامات[عدل] يستخدم سداسي هيدرات كلوريد الالوم

  • في الماء كلوريد الامونيوم
السابق
حتى تكلم نعالكم
التالي
من الذي ارسله الرسول في غزوة الخندق