افضل مواضيع جميلة بالصور

علاج السمنه عند الاطفال

علاج السمنه عند الاطفال

تختلف طرق علاج السمنة عند الاطفال عن غيرهم من البالغين، حيث انه من غير المطلوب تنحيف الطفل بشكل كبير مراعاة لكونه يزداد في الطول والطول هو المحدد للوزن المناسب، كما انه مازال ينمو ويحتاج الكثير من العناصر والمواد الغذائية.

لكن كل المطلوب هو ان نقوم بادخال التعديلات المطلوبة علي العادات الغذائية للطفل. عرضنا في موضوع سابق طرق الوقاية من السمنة عند الاطفال وهذه ايضا مجموعة من النصائح المرتبطة بها لعلاج السمنة عند الاطفال، اي انها خاصة بالاطفال المصابين بالسمنة بالفعل. وهي مفيدة حسب استقصاءات ودراسات حديثة، من بينها دراسة عربية قام بها الدكتور عائض القحطاني في المملكة العربية السعودية.

ا- اول هذه النصائح يجب ان تكون بمنع الاطفال من تناول البسكويت بكثرة، فالبسكويت يحتوي بكثرة علي السكريات والدهون. في حين انه لا يعد وجبة مفيدة تمد جسم الطفل بالعناصر المطلوبة لنموه بشكل صحي.

ب- يجب ايضا ان يبتعد الطفل قدر الامكان عن المشروبات الغازية ومنتجات العصائر المحلاة، والتي ايضا تمد الجسم بالكثير من الدهون والسكريات غير ان الكثرة منها ضار بصحة الاطفال. بدلا من ذلك يجب حثه علي شرب الماء بكثرة فهي احد اهم العناصر الغذائية للطفل ومكون اساسي لجميع اعضاء واجهزة الجسم ولا تحتوي علي سعرات حرارية، لكن يحتاج الجسم لحرق السعرات الحرارية لهضمها خاصة اذا كانت باردة.

ج- يجب ان تتعامل الاسرة مع الحليب بالنسبة للطفل علي انه غذاء وليس شرابا، ويجب حث الطفل علي شرب الحليب وتناول منتجات الالبان فهي ضرورية بشدة لنموه بشكل صحي وسليم.

د- حث الطفل علي تناول الفواكه وعصائرها المنزلية الطازجة خاصة بين الوجبات فهذا يقلل شعور الطفل بالجوع ويمنعه من الانقضاض علي الطعام وتناوله بشراهه. ويحلي العصير باقل قدر ممكن من السكر، ويفضل بدون.

ه- بناء علي النصيحة السابقة، يجب تعويد الطفل علي مضغ الطعام بشكل جيد، وذلك ليقل استهلاك الطفل للمزيد من الاكل ويحسن من عملية الهضم ويقلل من كمية الدهون التي تدخل الجسم.

و- كما يجب ايضا ان يتم تحديد كمية الطعام في كل من وجبتي الغداء والعشاء بالنسبة للاطفال المصابين بالسمنة.

السابق
وصفة اللحم المفروم المحشي بالبيض و الجبن
التالي
طريقة جاكبسون