افضل مواضيع جميلة بالصور

اسباب حدوث الجلطة

اسباب حدوث الجلطة

انواع الجلطة

_ الجلطة القلبية

 تعرف جلطة القلب بانها ، حدوث موت جزئي لبعض الانسجة الموجودة في القلب ، ونتيجة لحدوث انسداد تام في بعض الشرايين الموجودة في القلب والمسؤولة عن تغذيته وايصال الدم والغذاء والاكسجين اليه ، مما يؤدي لحدوث موت للجزء الذي يقوم الشريان بتغذيته .  

_ والشيء المسؤول عن حجم التضرر الذي يصيب القلب يعود الى نوع الشريان المتضرر ، فاذا كان شريانا عادييا اي ان وظائفه بسيطة وهو شريان فرعي يكون حجم الضرر على القلب خفيفا اي يسهل علاجه والعودة الى حالته الطبيعية بعد القيام بالعلاج واخذ قسط من الراحة والاعتناء جيدا بصحته واخذ الحيطة والحذر .
_ اما اذا كان الجزء المصاب من القلب نتيجة انسداد شريان رئيسي ومسؤول كبير عن القلب فتكون هناك خطورة كبيرة يجب العمل على تفاديها عن طريق اللجوء الى العلاج باقصى سرعة تفاديا للمضاعفات التي يمكن ان يتعرض اليها المصاب .
_ ان مريض الجلطة القلبية يعاني من الام شديدة تمتد في ذراعه اليسرى كاملة ، ويصاب ايضا بالام في صدره تجعله دائم الاحساس بالالم ، ويظهر على من يصاب بالجلطة القلبية الشحوب في وجهه وعلامات الارهاق والتعب الشديدين ، يصحبه ايضا الشعور بالاجهاد الشديد عند ممارسة اي نشاط جسدي بسيط ، يعاني ايضا مريض الجلطة القلبية بصعوبة شديدة في التنفس والشعور الدائم بضيق في صدره وثقل كبير في رئتيه ، من يعاني من الاصابة بالجلطة القلبية معرض دوما للاصابة بالغثيان وبحالات الاغماء المفاجئة ، ويصاحب الجلطة القلبية التعرق الشديد .

الجلطة الدماغية :  

تحدث نتيجة الاصابة بموت او توقف مفاجئ او عجز عن القيام بوظائف الدماغ المهمة لاي جزء فيه ، ويكون هذا العجز في احد اجزاء الدماغ ناتج عن توقف في عملية تدفق او جريان او نقل الدم اللازم لتغذية الدماغ وترويته للقيام بوظائفه على اتم وجه .
_ ان ما ينتج عن توقف الدماغ على القدرة في القيام بوظائفه يسبب في احداث موت للخلايا العصبية الموجودة هناك وبالتالي عجز عن القيام بوظائف الدماغ اللازمة .
_ ان الاثار الناتجة عن السكتة الدماغية والنتائج الضارة به يتحدد حجمها حسب الجزء المصاب بالجلطة ان كان مسؤول عن وظائف كبيرة ومهمة في الدماغ ام لا ، وحسب حجم الضرر الناتج عن الجلطة الدماغية.

اعراض الجلطة الدماغية والقلبية

_ الجلطة الدماغية لها تاثير كبير في اصابة صاحبها بعدم القدرة على التحرك ، واصابة اعضائه بالشلل
_ من اعراض الجلطة الدماغية التي تصيب صاحبها ؛ فقدان للبصر والقدرة على الكلام .
_ ان عدم القدرة على النطق وعدم القدرة على تحريك اصابعه ايضا تعد من الاعراض المصاحبة للجلطة الدماغية .
_ فقدان الذاكرة والنسيان من اعراض الاصابة بالجلطة الدماغية .
_ ان حدوث خدران فيي الاطراف ايضا تعتبر من اعراض الاصابة بالجلطة الدماغية
_ الاعياء الشديد والاصابة بالغثيان من اعراض السكتة الدماغية .
_ هناك ايضا عوامل وراثية تدخل في رفع نسبة الاصابة بالجلطات الدماغية بين افراد العائلة .

_ الام شديدة في الراس وصداع دائم .
_ الاحساس الدائم بعدم القدرة على التوازن .
_ التدخين يسبب الاصابة بالجلطات الدماغية
_ الزيادة العالية في الوزن ورفع نسبة الدهون من الاسباب التي تزيد من الاصابة بجلط دماغية .
_ الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من المحفزات للاصابة بالجلطات الدماغية .
_ نوعية الغذاء تؤثر جدا في الاصابة بمرض الجلطة الدماغية .

السابق
شعر عن الصداقة
التالي
شعر عن الفراق