افضل مواضيع جميلة بالصور

علاج للحبوب الصغيرة فى العين


تعتبر منطقة ما تحت العينين من اكثر مناطق الجسم تاثرا بالعوامل الخارجية كاشعة الشمس والجفاف والرطوبة، فهي حساسة ورقيقة وقابلة للتاثر اكثر من غيرها من مناطق الوجه.

وهذا اللون الغامق الذي نراه تحت العين انما هو لون مكونات شعيرات الدم نتيجة نقص التروية الدموية، وتكسر الخلايا الدموية في هذه المنطقة علاوة على الخلايا الصبغية الجلدية.

اسباب السواد تحت العينين كثيرة -اختي الكريمة-، ونختصرها في الاتي:

– الاستعداد الوراثي، ويظهر ذلك مع التقدم في العمر، ومع التعرض للعوامل الخارجية كما نراه في بعض العائلات باكملها، والتعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة وبدون حماية للوجه.

– سوء التغذية الذي يؤدي الى حرمان الجسم من كثير من الفيتامينات والمعادن الهامه للجسم.

– التكاسل في ممارسة الرياضة والترويح عن النفس، ثم الاجهاد والسهر كثيرا امام شاشات التلفاز والكومبيوتر، ولا ننسى دور التدخين الهام في اظهار الشحوب ومظاهر الشيخوخة على الوجه والعينين عند المدخنين.

كل هذه الاسباب والعوامل تؤدي في الغالب الى ظهور هذه الهالات السوداء حول العينين.

وبما ان علاج الهالات السوداء حول العينين لا يرضي المريض في اغلب الاحيان، وخيارات العلاج محدودة جدا رغم كثرة المنتجات الدوائية التي تروج لذلك، فهنا ياتي دور الوقاية وتجنب المسببات السابق ذكرها، ثم استخدام فيتامين K لدوره في تقوية جدران الاوعية الدموية، وكذلك استعمال دهان ريتينول Retin-A الذي يزيد سماكة طبقة الكولاجين تحت الجلد، ولكن يجب استخدامه لمدة طويلة (من 3- 6) اشهر.

وايضا لابد من استخدام كريم واقي للشمس مثل: Photoderm، وكما اسلفنا فاتباع نظام غدائي متكامل، وعدم التعرض الطويل لاشعة الشمس وخاصة في فصل الصيف، والنوم المبكر، وتقليل الوقت امام شاشات التلفاز والكومبيوتر وستكون النتائج افضل -باذن الله تعالى-.

بالنسبة للحبوب الصغيرة التي بلون الجلد تحت العينين فهي في الغالب عبارة عن تضخم في فتحات الغدد العرقية والذهنية في تلك المناطق، ولا تاثير للمراهم او الادوية عليها ولكن بالامكان علاجها بواسطة الكي الكهربائي السطحي لدى طبيب الامراض الجلدية.

اما موضوع امبولات حقن الكولاجين، فهي توضع على البشرة من الخارج، ولا تعطي نتائج مشجعة لان طبقة الكولاجين يتم بناؤها من داخل الجسم وليس من خارجه، ولا تفيد شيئا في موضوع الهالات السوداء حول العينين.

السابق
هل تجوز الوصية لوارث
التالي
صور جميع الوان المطابخ الالمنيوم