افضل مواضيع جميلة بالصور

تشغيل البرامج في للحوسبه السحابي

تناولنا في مقال سابق بعض ادوات التخزين السحابي و مشاركة الملفات و اهميتها في ميدان التعليم ، و اليوم و في علاقة بتكنولوجيا التعليم بصفة خاصة و بعالم التقنية بصفة عامة نشير الى ظهور مصطلحات تقنية جديدة في الاونة الاخيرة كخدمات التخزين السحابي، و الموسيقى السحابية، و التطبيقات السحابية، بل حتى انظمة التشغيل السحابية . وسواء على اجهزة الكمبيوتر او الحواسب اللوحية او الهواتف الذكية ، يبدو بان مصطلح “ السحابة ” يلاحقك في كل مكان . فما هي السحابة ( بالمصطلح التقني ) وما هي الحوسبة السحابية ( التخزين السحابي ) التي بات يتحدث عنها الجميع هذه الايام ؟

1 – ماهو التخزين السحابي  ؟

ا- تعريف مبسط : التعريف المبسط يقول بان التخزين السحابي هو قيامك باستخدام مصادر الحوسبة ( العتاد والبرمجيات ) عن طريق الانترنت ، مقدمة اليك في شكل خدمة .

ب – تعريف ويكيبديا : التخزين السحابي Cloud storage هو نموذج للتخزين على شبكة الانترنت حيث يتم تخزين البيانات على خوادم Servers ظاهرية متعددة ، بدلا من استضافتها على خادم محدد ، وتكون عادة مقدمة من قبل طرف ثالث ، حيث تقوم كبريات شركات الاستضافة بتاجير مساحات خزن سحابية لعملائها بما يتلاءم مع احتياجاتهم .

ج- تعريف اكثر دقة : يمكننا تعريف التخزين السحابي على انه عبارة عن اجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحة تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها ، كما تقوم الشركات بانشاء برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية فانت مثلا عندما تكون بحاجة لبرنامج الوورد تقوم بتنصيبه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من استخدامه اما في الحوسبة السحابية فتقوم شركة مايكروسوفت بتنصيب – ان صح التعبير – برنامج الوورد على خوادم Servers الشركة ثم تقوم باطلاق هذا البرنامج على موقعها الالكتروني حتى يتمكن جميع المستخدمين الذين يملكون حسابات في خدمة التخزين السحابي الخاصة بها من استخدام هذا البرنامج ، وبهذا لن تكون مضطرا لحمل جهاز الكمبيوتر معك في كل تنقلاتك حيث يمكن الاتصال من اي جهاز كمبيوتر ودخول حسابك على شركة التخزين السحابي لتقوم بالبدء في استخدام هاته البرامج ، بالاضافة الى وصولك الى ملفاتك التي قمت بتخزينها في الخوادم .

و تجدر الاشارة الى وجود نوعين من خدمات التخزين السحابي : واحدة مجانية و اخرى يمكن استخدامها مقابل دفع مبلغ مالي دفعة واحدة او بشكل شهري او سنوي .

ويجب التذكير ان جميع ملفاتكم التي يتم رفعها على الشركة لا يمكن لغيرك الاطلاع عليها الا اذا قمت بمنح بيانات حسابك الى شخص اخر. لان الشركات التي تقدم هاته الخدمات ، عندما تقوم بالتسجيل لديها ،  تقوم بمنحك مساحة تخزينية خاصة بك ، لا يمكن ان يصل اليها اي شخص اخر فتصبح وكانها جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

2 – مزايا التخزين السحابي :

هناك العديد من المزايا الاخرى للتخزين السحابي غير خدمة تخزين الملفات اهمها:

– امكانية استخدامها في ميدان التعليم بتكلفة صغيرة او بشكل مجاني ( الفصول الافتراضية ) .

– مزامنة الملفات: فانت عندما ترفع ملف او تقوم بتعديله يمكن ان تصل الى هذا الملف من اي جهاز كمبيوتر او لوحي او نقال تستخدمه.

– مشاركة الملفات: كما تعلم فان حجم الرسالة الالكترونية لا يمكن ان يتجاوز 25MB وهذا يعتبر مشكلة للاشخاص الذين يرسلون ملفات كبيرة ، لهذا يمكنك رفع الملفات الكبيرة على مواقع التخزين السحابي ثم تقوم بارسال رابطها عبر البريد الالكتروني .

– العمل المشترك: تمكن خدمة التخزين السحابي الخاصة  بجوجل google drive المستخدمين من تعديل الملفات بشكل مشترك وهاته الخدمة مفيدة جدا للطلاب الذين ينجزون اعمال تتطلب التواجد في نفس الوقت ، وكذلك المهنيون الذين يقومون بانجاز دراسات او تنفيذ اعمال او تطوير مشاريع ذات صبغة مشتركة دون الحاجة للتواجد الفعلي في نفس المكان.

– اخذ نسخة اضافية من الملفات والبيانات: اذا كانت لديك ملفات او بيانات مهمة فالافضل ان تقوم بعمل نسخة احتياطية عليها في حالة سرقة او تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك او بالعمل . واشهر الشركات التي تقدم هاته الخدمات هي Mozy و Carbonite

– حفظ و مشاركة الصور: جميعنا لدينا صور مهمة نرغب في الاحتفاظ بها واغلبنا سبق له و ان فقد صورا  تمنى لو احتفظ بها . لهذا من الافضل ان نقوم بحفظ هذه الصور في عدة اماكن . ويعتبر موقع flickr اشهر موقع يقدم خدمة تخزين و مشاركة الصور مع الاصدقاء او مع بعض او جميع الاشخاص . اما اذا كنت ترغب في تخزين الصور فقط دون مشاركتها فيمكنك الاحتفاظ بها في مواقع التخزين السحابي الاخرى.

– تدفع مقابل ما  تستخدمه فقط.

– لا تحتاج الشركات الى شراء عتاد جديد – قرص صلب جديد مثلا-, وبذلك تقلص حجم قسم تكنولوجيا المعلومات لديها.

– تقلل من تكاليف صيانة البيانات ، كالنسخ الاحتياطي .

– مرونة عالية في المساحة حيث تستطيع زيادة او تقليص مساحة التخزين دون الحاجة الى شراء اقراص صلبة جديدة.

– الحوسبة السحابية تسمح لك بالوصول الى جميع تطبيقاتك وخدماتك من اي مكان و في اي زمان عبر الانترنت، لان المعلومات ليست مخزنة على قرصك الصلب بل على سيرفيرات الشركة المقدمة للخدمة .

– تخفيض التكاليف على الشركات، حيث لم يعد من الضروري شراء اسرع اجهزة كمبيوتر او افضلها من حيث الذاكرة او اعلاها من حيث مساحة القرص الصلب، بل يمكن لاي جهاز كمبيوتر عادي وباستخدام اي متصفح للويب الوصول للخدمات السحابية التي تستخدمها الشركة (تحرير مستندات، تخزين ملفات، تحرير صور، .. الخ).

– ضمان عمل الخدمة بشكل دائم، حيث تلتزم الشركة المقدمة لخدمة التخزين السحابي بالتاكد من ان الخدمة تعمل على مدار الساعة بافضل شكل ممكن.

الاستفادة من البنى التحتية الضخمة التي تقدمها الخدمات السحابية للقيام بالاختبارات والتجارب العلمية. فبعض الحسابات المعقدة تحتاج الى سنوات لاجرائها على اجهزة الكمبيوتر العادية، بينما تتيح شركات مثل جوجل وامازون سحاباتها المؤلفة من الاف الخادمات او السيرفيرات المرتبطة بعضها ببعض لاجراء مثل هذه العمليات الحسابية في دقائق او ساعات.

 

3 – سلبيات التخزين السحابي ؟

– بشكل بديهي، تحتاج التطبيقات السحابية الى اتصال بالانترنت، حيث سيؤثر انقطاعك عن الانترنت على امكانية انجاز عملك، لكن الشركات بدات تتدارك هذا، وبفضل بعض تقنيات HTML 5 و جافاسكربت الحديثة بات بالامكان بناء تطبيقات ويب يمكن ان تعمل دون اتصال بالانترنت، ثم القيام بالمزامنة لدى عودة الاتصال، لكن ما زلنا بحاجة الى المزيد من الوقت كي تتطور هذه التطبيقات والتقنيات بشكل اكبر.

– مخاوف امنية : يخشى البعض من وضع كل معلوماته وملفاته لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية، فلو تعرضت الخدمة لعملية اختراق ناجحة، قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين، اضافة الى ان امكانية بيع معلوماتك من طرف الشركة المقدمة للخدمة او الاستفادة منها ستشكل مشكلة حقيقية. فالضمان الوحيد لك اذن هو اللجوء الى الشركات الكبيرة  الموثوقة و ذات السمعة الجيدة في هذا المجال.

– معظم التطبيقات السحابية لم تصل بعد الى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية، فمثلا لم تصل تطبيقات تحرير الصور عبر الويب الى مستويات تضاهي برنامج فوتوشوب التقليدي، ولم تصل ادوات تحرير المستندات عبر الويب الى مستوى مايكروسوفت اوفيس، لكنها تقترب منها تدريجيا مع مرور السنوات

 

4 – ما هو مستقبل التخزين السحابي ؟

المستقبل للحوسبة السحابية بكل تاكيد. ربما ليس بعد عام، ولا عامين، ولا خمسة او حتى عشرة. لكننا سنصل الى النقطة التي ستتحول فيها جميع انظمة التشغيل الى انظمة سحابية مشابهة لنظام Google Chrome OS. فجوجل بدات في هذا الخط مبكرا، وستتبعها بقية الشركات، وهذه ليست نبوءة لكن استقراء للواقع. فجميع انظمة التشغيل ستتحول الى انظمة تعتمد على السحابة بشكل كامل او شبه كامل. و ستصل الى مرحلة تسمح لك بتشغيل جميع تطبيقاتك عبر الويب، وحتى اضخم الالعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية وتطبيقات الويب تتطور بسرعة، وسرعات الانترنت كذلك في تطور مستمر. وقريبا، ستطغى السحابة على كل شيء، وربما اقرب مما نتصور.

5 – تطبيقات التخزين السحابي لانظمة اندرويد :

G Cloud Backup

هو تطبيق مخصص لعمل نسخة احتياطية لملفاتك المختلفة الموجودة على جهازك و استرجاعها في اي وقت. التطبيق لا يقوم فقط بعمل نسخة احتياطية من كافة البيانات و الملفات الموجودة على جهازك ، و لكنه يقوم ايضا بحفظ ارقام المحمول التي قمت بحفظها، الرسائل النصية و حتى سجل الاتصال، و كل هذا من خلال السحابة و من خلال ضغطة زر واحدة فقط. كل هذه الاشياء تتم من خلال عملية اتصال امنة لنقل البيانات. عند استعمالك للتطبيق لاول مرة ستحصل على سعة داخلية تصل الى 1GB. يمكنك تحميل التطبيق من متجر Play Store بالمجان و بكل سهولة.

Ubuntu One

تميز عن باقي التطبيقات الخاصة بالتخزين السحابي من خلال قدرته الكبيرة على الاندماج. التطبيق ياتي بتطبيق مدمج صغير باسم U1 Files, و الذي يمكنك من الحصول على و رفع الملفات المختلفة بشكل تلقائي “ الملفات الصوتية، الفيديوهات، و الملفات النصية ” من خلال مجموعة من التطبيقات المختلفة “ منها تطبيق Instagram” . ميزة الرفع بشكل تلقائي تاتي ايضا مع القدرة على ضبط الاعدادات بالشكل الذي يريده المستخدم ، بجانب القدرة على مشاركة الملفات المرفوعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. التطبيق يمكن تحميله من خلال متجر Play Store ، و ياتي بسعة تخزين مجانية تصل الى 5GB.

Sandisk memory Zone

هذا التطبيق ليس مجرد تطبيق تخزين سحابي عادي, فهو ياتي مع العديد من المميزات الاخرى. التطبيق ياتي باداة صغيرة لادارة مساحة التخزين الموجودة على اجهزة اندرويد, بجانب القدرة ايضا على ادارة التطبيقات المختلفة. Sandisk Memory Zone يعطي للمستخدم القدرة على رؤية نسبة استخدام السعة الداخلية الخاصة بالملفات الموجودة على الجهاز, مع اظهار النسبة الخاصة بكل ملف و كل تطبيق. بالاضافة الى ذلك, التطبيق يدعم ايضا العديد من خدمات التخزين السحابي مثل Dropbox, Google Docs, Picassa, SugarSync, SkyDrive, و Facebook. يمكنك تحميل التطبيق من خلال متجر Play Store.

Megacloud

اذا كنت من محبي ادارة ملفاتك و وثائقك بنظام مشاركة مدمج عالي الذكاء, فان افضل تطبيق لك هو Megacloud. هذا التطبيق يقدم للمستخدم مميزات مشاركة عديدة لمواقع التواصل الاجتماعي, بجانب تقديمه لسعة تخزينية جيدة. التطبيق ياتي ايضا بالقدرة على تكوين روابط مباشرة لملفاتك. يمكن تحميل التطبيق من متجر Play Store بالمجان.

Cloud Print

تطبيق ملخص لكل احتياجاتك الخاصة بالتخزين السحابي. من خلال العمل مع خدمة Google Cloud Print, يقوم التطبيق بانجاز الاعمال التي يحتاجها معظم المستخدمين. التطبيق يستطيع طباعة الوثائق و الملفات النصية من خلال السحابة مع دعم العديد من امدادات الملفات مثل pdf,jpg,docx,xls,ppt,txt,xps, الخ. بالاضافة الى ذلك, ياتي التطبيق بالعديد من المميزات الاخرى مثل طباعة البريد الالكتروني, الرسائل النصية, و الصفحات الموجودة على الانترنت. التطبيق يمكن تحميله بالمجان من خلال متجر Play Store.

6 – خدمات التخزين السحابي التي تعتمد تشفير الملفات و البيانات و لاتنتهك خصوصية المستخدم :

– خدمة SpiderOak :

توفر هذه الخدمة مساحة مجانية قدرها 2 جيجا بايت ويمكن زيادتها الى 100 جيجا بايت مقابل 10 دولار شهريا. و ما يميز الخدمة هي قيامها بتشفير كل الملفات التي يتم رفعها الى الخدمة ، و يمكن تنزيلها الى جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

– خدمة Wuala :

تتميز هي الاخرى باعتمادها السرية و الامان في حفظ الملفات و تخزينها على خوادمها المتعددة ، و تتيح مشاركة الملفات و تنزيلها بكل سهولة ، هذا الى جانب توفيرها لمساحة مجانية قدرها 5 جيجا بايت مجانية ، و للحصول على مساحات اكبر من 20 جيجا بايت الى 100 جيجا بايت فيمكنك دفع 3 يورو الى 10 يورو شهريا .

– خدمة Tresorit :

خدمة متخصصة بشكل اكبر في تخزين الالعاب و ملفاتها بشكل سري و امن و دون امكانيات للتجسس عليها من قبل اصحاب الخدمة او من المخترقين ، و تتيح للمستخدمين في البداية 5 جيجا بايت من المساحة المجانية ، و مساحة متاحة للشراء تقدر ب 100 جيجا بايت .

و كون الخدمة امنة جدا و الشركة المقدمة لها واثقة من ذلك ، فهي تخصص منحة تصل الى 10000 دولار لمن يتمكن من اختراقها !

 

– خدمة Mega.co.nz :

تتوفر عروضا مغرية للمستخدمين و منها 50 جيجا بايت من المساحة المجانية عند الانضمام الى الخدمة و يمكن زيادتها الى 500 جيجا بايت وفق اسعار تبدا من 10 يورو الى 99 يورو شهريا، في افق ايصالها الى مساحة 4 تيرابايت . دون ان ننسى انها تقوم بالحفاظ على خصوصياتك عبر تشفير الملفات.

– موقع amazon :

من منا لا يعرف موقع المصنف رقم 10 على الصعيد العالمي، الموقع قام بدخول مجال التخزين السحابي لينافس كبريات الشركات المتخصصة في هذا المجال حيث يقدم مساحة تخزينية مجانية قدرها 5 GB

يمكن شراء مساحة 20GB ب 10 دولار للسنة و 100GB ب 50 دولار للسنة و 1000GB ب 500 دولار للسنة

للتسجيل: www.amazon.com/clouddrive

 

7 – خدمات التخزين السحابي التي تنتهك خصوصياتك تحت ذريعة حماية الملكية او الامن العام :

وعلى العكس مما سبق فانه توجد الكثير من الخدمات العالمية المشهورة في قطاع التخزين السحابي التي تنتهك خصوصيات المستخدمين مما يجعلنا ننصحكم بالحذر اثناء استخدامها و الابتعاد عنها ان امكن ، لانها تعرض بيانات المستخدمين لخطر التجسس و الاطلاع عليها من قبل اناس يعملون ضمن فريق الدعم و تطوير الخدمة. فنص الخصوصية في كل تلك الخدمات ، الذي غالبا ما نوافق عليه دون قراءته ، يشير الى حق تلك الشركات في الاطلاع على ملفات مستخدميهم و منع اي ملفات قد تنتهك حقوق الملكية للشركات ، او اي بيانات مشكوك في طبيعتها .

و من ابرز خدمات التخزين السحابي التي تعتمد تلك الاساليب ، نجد Dropbox و جوجل درايف ، Amazon و ابل و SkyDrive

 

8 – استخدام التخزين السحابي في التعليم :

⇦ اعطاء المحاضرات او الحصص الدراسية عن بعد، بحيث تكون مرفوعة على السحابة الافتراضية (التي قد تكون على شكل موقع الكتروني او تطبيق على الاجهزة الذكية) وتكون متوافرة ومخزنة للاطلاع عليها وتصفحها بعيدا عن حواجز الوقت او المكان.

⇦ مشاركة المنهج الدراسي او جزئية منه عبر ادوات المشاركة التي توفرها خدمات الحوسبة السحابية.

⇦ ايجاد جسور للتواصل بين المعلم والطالب، في المدرسة او في مرحلة التعليم العالي.

⇦ تسليم الواجبات والتكاليف المطلوبة ومتابعتها مع المدرس.

⇦ تخفيف عبء الطباعة الورقية ، وتسليم الواجبات واعادتها من جديد.

⇦ الدراسة بشكل جماعي على الانترنت.

⇦ خفض تكاليف البرامج وصيانة الاجهزة وخفض استهلاك الطاقة.

⇦ اتاحة الوصول لمصادر التعلم وموارده بشكل جماعي عبر التعليم على الانترنت.

⇦ تعزيز الكفاءة في ادارة الحاسب الالي في المدارس ومراقبة جودة المحتوى.

⇦ مفيد ايضا للمعلمين والمعلمات من خلال مشاركة الملفات التعليمية بينهم وبين طلابهم بحيث يستلمون البحوث والواجبات مع امكانية التحرير والتعليق على الملفات .

– تخزين المستندات والاورق الخاصة التي يمكن استعمالها حتى اثناء السفر .

السابق
عبارات حب بالانجليزية
التالي
كلمات عن تكريم المعلم