افضل مواضيع جميلة بالصور

السلاحف العشبيه _ تعرف عليها

سلحفاة غالاباغوس اوسلحفاة الغالاباغوس العملاقة (باللاتينية:Chelonoidis nigra) هي اضخم كائن حي في فصيلة السلحفيات وتحتلالمرتبة العاشرة بين اضخم الزواحف الحيةعلى كوكب الارض، حيث يفوق وزنها 400 كيلو غرام (880 باوند) ويتعدى طولها 1.8 متر (5.9 قدام)، وتعد احدى اطولالفقاريات عمرا على وجه الارض، حيث تعيش في البرية لمدة تزيد عن مائة عام، في حين سجلت منها افراد عاشت على الاقل لمائة وسبعين عام. يرجع اصل السلحفاة الى الجزر السبع في ارخبيل غالاباغوس، وهو ارخبيلجزر بركاني يقع على بعد 1,000 كم (620 ميل) غرب سواحل دولةالاكوادور في امريكا الجنوبية، حيث عثر عليها المستكشفون الاسبان في القرن السادس عشر واطلقوا عليها اسمgalápago “غالاباغو” وهي كلمة اسبانية تعنيسلحفاة.

يختلف حجم الدرقة وشكلها من سلحفاة لاخرى. ففي الجزر التي تسودها المرتفعات ذات الاجواء الرطبة تكون السلاحف كبيرة الحجم وقصيرة الرقبة وتكون الدرقة على شكل “القبة”، اما في الجزر ذات السهول الجافة فتكون السلاحف اصغر حجما وطويلة الرقبة وتكون الدرقة على شكل “السرج”، وقد لاحظتشارلز داروين هذه الاختلافات في الرحلة البحرية الثانية للسفينةبيغل عام 1835 ميلاديا، وقد اسهمت مشاهدة دارون ودراسته لهذه السلاحف في تكوين وبلورة فكرة نظرية التطور.

كان عدد سلاحف غالاباغوس يزيد عن ربع مليون سلحفاة في القرن السادس عشر، الا انه انخفض الى ما يقرب من ثلاثة الاف سلحفاة فقط بحلول سبعينيات القرن العشرين، ويرجع السبب في ذلك الى اصطياد هذه الفصيلة للحصول منها على اللحم والزيت، هذا بالاضافة الى تدمير الماوى الطبيعي لهذه الكائنات لتوفير الارض للزراعة، وايضا بسبب ادخال حيوانات اخرى لا تنتمي الى الجزيرة مثل الفئران والماعز والخنازير. في الوقت الحاضر، لم تتبقى في البرية سوى عشرة سلالات فقط من سلالات سلحفاة غالاباغوس الخمسة عشر. وكان قد نجى فرد واحد من السلالة الحادية عشرة المعروفة باسم سلحفاة جزيرة بينتا، وتم الاحتفاظ به في محمية طبيعية واطلق عليه اسم جورج الوحيد (Lonesome George)، الا ان سلالته انقرضت تماما بوفاته في شهر يونيو من عام 2024. ادت الجهود المبذولة في الحفاظ على سلحفاة غالاباغوس منذ القرن العشرين الى اكثار الالاف من صغار السلاحف في الاسر واطلاقها الى البرية للعيش في بيئتها الطبيعية، وبحلول مطلع القرن الواحد والعشرين تجاوز عددها في البرية 19,000 سلحفاة، وعلى الرغم من هذه القفزة العددية، يبقى هذا النوع طبقا لتصنيف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة غير مؤمن من خطر الانقراض.

السابق
تساقط الشعر
التالي
اغلفة فيس بوك مطر