افضل مواضيع جميلة بالصور

توقف التنفس اثناء النوم لحديثي الولادة

لا شيء اسوا من الاحساس بتوقف التنفس عند الاطفال. وبالنسبة الى الوالدين فان مشاهدة طفلهما وعنده صعوبة في التنفس مقلقة جدا.

في هذا المقال، نستضيف الدكتور خالد بن عبدالرحمن المزروع الاستاذ المشارك بكلية الطب جامعة الملك سعود واستشاري طب وجراحة الانف والاذن والحنجرة عند الاطفال.

وسنحاول ان نقدم لكم المعلومات الطبية الكاملة حول التنفس الطبيعي عند الاطفال ومن ثم نستعرض مشكلات التنفس التي يمكن ان تصيب الاطفال وذلك من خلال الحوار التالي:

سؤال: ما هو مجرى التنفس عند الاطفال؟

المجرى هو انبوب يسمح للهواء ان يمر من خلاله اثناء التنفس. هذا الانبوب يبدا من الحنجرة ويتفرع الى انابيب صغيرة تسمى القصبات الهوائية الى الرئتين. كل انبوب ينتهي بحويصلة هوائية حيث ينتقل الهواء (الاوكسجين) الى الدم وينقل الهواء الفاسد (ثاني اكسيد الكربون) الى الخارج.

سؤال: كيف نتنفس؟

من خلال مجرى الهواء، يدخل الهواء (الشهيق) من الخارج الى الرئتين. الشهيق يتطلب استخدام عضلات التنفس. هذا الهواء الذي نستنشقه مملوء بالاوكسجين (غاز تحتاج اليه اجسامنا للعمل). الاوكسجين ينتقل للرئتين ومن ثم الى الدم ويتم تبادله بالغاز الضار (ثاني اكسيد الكربون) ويتم نقله الى الخارج. نستطيع ان ندخل كمية اكثر من غاز الاوكسجين الى اجسامنا بتسريع التنفس (عدد مرات التنفس) او باخذ نفس كبير باستخدام عضلات التنفس. ومع اننا نستطيع ان نتحكم بكمية الهواء الذي نستنشقه، فان كمية الاوكسجين الذي تحتاج اليه اجسامنا في اي وقت مسجل في المخ في مركز التنفس. لهذا السبب ليس علينا ان نلقي بالا للنفس اثناء التنفس.

المخ والقلب والرئتان وعضلات التنفس ومجرى الهواء لا بد ان تعمل بعضها مع بعض لكي نجعل اجسامنا تتنفس طبيعيا. اي مشكلة في اي من هذه الاعضاء تسبب صعوبة التنفس. الجسم ايضا يعطينا اشارات الى موقع الخلل من خلال صوت معين اثناء التنفس.

 

سؤال: ما هي بعض اسباب صعوبة التنفس؟

  1. المخ:اذا لم يعمل مركز التنفس في المخ بشكل طبيعي حتى اذا كانت الاعضاء المتبقية سليمة فان صعوبة التنفس قد تحدث. لذلك اسباب منها: اصابات المخ، ارتفاع الضغط في الدماغ، بعض الادوية، ومشكلات الاملاح في الدم.
  2. القلب:اذا كانت هناك مشكلات في ضخ الدم الى الرئتين او الى الجسم، فان الجسم لن يحصل على دم مملوء بالاوكسجين ويسبب صعوبة في التنفس مثل وجود ثقب في القلب او حدوث مشكلات في صمامات القلب او فشل القلب.
  3. الرئتان:حتى اذا وصل الدم المؤكسد الى الرئتين وانتقل الاوكسجين الى الرئتين وكانتا مصابتين مثلا بالتهابات بحيث لا يمكن ان تعملا بصورة طبيعية فانهما لا تستطيعان نقل الاوكسجين الى الدم.
  4. عضلات التنفس:اذا كانت العضلات التي تساعدنا على التنفس ضعيفة او مشلولة فان صعوبة التنفس قد تحدث. اسباب ذلك تشمل بعض الادوية التي تسبب شللا في العضلات او تاثر الاعصاب التي تحرك هذه العضلات وبعض الامراض العصبية.
  5. مجرى الهواء:اي شيء يسد اي جزء من مجرى الهواء يحجب الاوكسجين من الوصول الى الرئتين، وكمثال لذلك الالتهابات، الاجسام الغريبة في مجرى الهواء وبعض العيوب الخلقية في مجرى الهواء.

كيف يبدو الطفل الذي عنده صعوبة في التنفس؟

الطفل المصاب بصعوبة التنفس يحتاج الى هواء اكثر، وشكله يعتمد على السبب وكذلك عمر الطفل. عامة، فان الطفل المصاب بصعوبة التنفس يبدو قلقا ويتنفس بسرعة غير طبيعية ويصدر اصواتا مختلفة اثناء التنفس. في الحالات الصعبة قد يصبح لسان وشفاه وحتى جلد الطفل المصاب زرقاء اللون وتقل استجابته للمؤثرات الخارجية. كذلك، قد تصبح اضلاع الطفل ظاهرة اثناء كل نفس ياخذه، وبطنه تنتفخ وفتحات انفه تتوسع.

كيف يكون صوت الطفل المصاب؟

مجرى الهواء يقسم الى مجار علوية (الانف والفم والبلعوم) وسفلية (الحنجرة والقصبة الهوائية والقصيبات الهوائية والحويصلات الهوائية). الصوت المصاحب لصعوبة التنفس يعتمد على موقعه في هذه المجاري. وهذا كما قلنا سابقا يعطينا فكرة عن سبب المشكلة.

  • المجاري التنفسية العليا:

الانف:انسداده يؤدي الى الشخير وهو شائع عند الاطفال الرضع.

الفم والبلعوم:تضخم اللوزتين واللحمية يؤدي الى تضخم الصوت والشخير مع توقف التنفس اثناء النوم.

 في الاطفال تحت سن 4 سنوات قد يحدث تجمع للصديد في الانسجة خلف البلعوم مع ارتفاع في درجة الحرارة. الصوت عادة متضخم، وهذا الخراج لا بد من فتحه باسرع وقت حتى لا يغلق مجرى الهواء وحتى لا ينفجر هذا الخراج ويؤدي الى تسرب الصديد الى الرئتين.

الحنجرة: وهي تحوي الحبال الصوتية، وتنقسم الى ثلاثة اجزاء:

  • ما فوق الحبال الصوتية:

الانسداد في هذه المنطقة يؤدي الى تضخم الصوت لان الهواء لا يمر بسهولة من خلال الحبال الصوتية. واخطر الامراض التي تصيب هذه المنطقة هو تضخم لسان المزمار وليونته وترهله. لسان المزمار هو نسيج رخو يحمي الحنجرة (الحبال الصوتية) اثناء الاكل حتى لا يذهب الطعام والشراب الى الرئتين. اذا تضخم هذا اللسان (عادة بسبب الالتهاب البكتيري) فقد يسبب انسدادا في مجرى الهواء. من حسن الطالع ان هذا الالتهاب البكتيري نادرا ما يشاهد هذه الايام بسبب التطعيم الذي يعطى للاطفال. يشخص هذا المرض عادة بالاعراض مثل صوت فحيح اثناء الشهيق والاشعة للرقبة. المضادات الحيوية وادخال انبوب للتنفس في القصبة الهوائية هي العلاج الناجع.

اما ليونة لسان المزمار فهي عادة تكون خلقية منذ الولادة وتسبب اخراج صوت فحيح اثناء الشهيق. في اغلب الحالات يختفي هذا الصوت عند بلوغ الطفل سنة او سنة ونصف.

  • الحبال الصوتية:

السبب الثاني الشائع لصوت الفحيح عند الاطفال الرضع هو شلل الحبال الصوتية. اذا كان هناك شلل في واحد من الحبال الصوتية فان صوت البكاء يصبح ضعيفا. اذا كان الشلل في كلا الحبلين فان البكاء يكون طبيعيا لكن الفحيح صوته يكون عاليا ويصعب التنفس.

  • تحت الحبال الصوتية:

الانسداد في هذه المنطقة يؤدي الى اصدار صوت حاد اثناء التنفس (مرحلة الشهيق والزفير). من احد اهم اسباب ذلك الالتهاب في الحنجرة والقصبة الهوائية (السعال الديكي) وهو عادة يشخص بالاعراض (صوت الكحة يشبه صوت الديك) والاشعة. هذا الالتهاب يحتاج الى متابعة دقيقة وسوائل وعلاج كاي التهاب اخر. في بعض الاحيان، اذا كانت صعوبة التنفس شديدة، ينوم الطفل في المستشفى لبضعة ايام ويعطى ادوية عن طريق البخار، وقد يحتاج الى انبوب للتنفس في القصبة الهوائية.

الاسباب الاخرى لصعوبة التنفس في هذه المنطقة هي: تضيق الحنجرة، الالتهابات تحت الحبال الصوتية، الوحمات (العيوب الدموية الخلقية) او الاجسام الغريبة.

القصبة الهوائية:

الانسداد في هذه المنطقة يؤدي الى صعوبة اخراج الهواء (الزفير). هذا يسمى فحيح الزفير. الاسباب عديدة منها: الالتهابات في القصبة الهوائية، الاجسام الغريبة، العيوب الخلقية في الاوعية الدموية خارج القصبة الهوائية بحيث تضغط على القصبة او العيوب الخلقية في القصبة الهوائية (لين القصبة الهوائية او ضيقها). الاشعة تساعد على التشخيص الصحيح في هذه الحالات، لكن لا بد من فحص هذه المنطقة مباشرة حتى تشخص المشكلة فعليا. وهذا ما يسمى بتنظير مجرى الهواء.

الشعب الهوائية:

عندما تنقسم القصبة الهوائية الى جزاين (ايمن وايسر) يتغير صوت صعوبة التنفس الى صفير. الصفير عادة ما يكون في الزفير ويسمع افضل بواسطة السماعة الطبية. الانسداد الشديد في الشعب الهوائية قد يؤدي الى صفير في الشهيق والزفير او لا يكون هناك اية اصوات عند الانسداد الكامل في الشعب الهوائية. الالتهابات في الشعب الهوائية والاجسام الغريبة هي من اهم الاسباب للانسداد في هذه المنطقة. الاشعة والتنظير للشعب الهوائية اسلوبان للتشخيص الصحيح.

  • المجاري التنفسية السفلى:

الشعبيات الهوائية:

هذه تتفرع من الشعب الهوائية. صوت الصفير اثناء الزفير قد يسمع بواسطة السماعة الطبية فقط اذا كان هناك انسداد بسيط. الانسداد الشديد قد يؤدي الى احداث صفير اثناء الشهيق والزفير. الاسباب المحتملة مثل الالتهابات في الشعبيات الهوائية والربو الشعبي عادة ما تشخص بالاعراض المصاحبة والاشعة. اما العلاج فيشمل الادوية والبخار والاوكسجين ونادرا وضع انبوب للتنفس في القصبة الهوائية.

الحويصلات الهوائية:

الانسداد في هذه المنطقة يحتاج الى استخدام السماعة الطبية لسمع الصوت الصادر. الصوت المسموع مثل صوت التكسير عندما تنتفخ هذه الحويصلات ومن ثم تنفش. الالتهابات المزمنة في الرئة من احد اهم الاسباب للانسداد في هذه المنطقة.

سؤال: متى يجب تحويل هؤلاء الاطفال الى طبيب الانف والاذن والحنجرة لتشخيص ومعالجة صعوبة التنفس؟

في كثير من الاحيان، الطريقة الوحيدة لتشخيص صعوبة التنفس هي تنظير المجاري الهوائية. جراح الانف والاذن والحنجرة عند الاطفال هو من يقوم بذلك تحت التخدير العام. من خلال هذه الطريقة يتم اخراج الاجسام الغريبة (عند وجودها) التي قد يبتلعها الطفل اثناء التنظير. في بعض الحالات يمكن اخذ عينة من الصديد في المجاري الهوائية او الرئتين وارسالها الى المختبر لزراعتها ومعرفة الجرثومة المسببة للالتهاب.

لين الحنجرة وشلل الحبال الصوتية وبحة الصوت يمكن تشخيصها بواسطة المنظار المرن عن طريق الانف تحت التخدير الموضعي في العيادة. العلاج عادة يعتمد على السبب. كل طفل مختلف عن غيره. بعد التشخيص الدقيق سوف يناقش الطبيب مع الوالدين الخيارات الممكنة في العلاج.

 

 

 

 

السابق
قماش الجوخ روعة
التالي
خلفيات بلاك بيري حلوة 2024