افضل مواضيع جميلة بالصور

الاسهال عند الاطفال حديثى الولادة

كيف اعرف اذا كان طفلي مصابا بالاسهال؟

يشعر معظم الاباء والامهات بالدهشة عندما يصاب مواليدهم الجدد بالاسهال لان عملية التبرز تبدو واضحة عليهم غالبا. ترتبط حركة امعاء طفلك عادة وبشكل كبير بتركيبة الحليب الذي يبدا بتناوله منذ اللحظات الاولى من عمره اهو حليب اصطناعي خاص بالاطفال ام هو حليب الام.

يكون براز الطفل الذي يرضع من الثدي عموما ضاربا الى اللون الاصفر، ولينا او مائعا،. ويتبرز الطفل اكثر من خمس مرات يوميا.

في بعض الاحيان، يتبرز الطفل الذي يرضع من الثدي بعد كل رضعة. يحدث ذلك لان معدته تمتلئ جيدا فيحث الحليب الامعاء على الحركة ما يسهم في خروج البراز. يتراجع عدد المرات التي يتغوط فيها معظم الاطفال الذين يرضعون حليب الام خلال الشهر الاول من عمرهم الى مرة او اثنتين يوميا. اما الاطفال الذين يرضعون من الزجاجة، فيكون برازهم اكثر صلابة، ويميلون الى التغوط مرة واحدة في اليوم.

تعتبر زيادة عدد مرات التبرز عن المعتاد بصورة عرضية امرا طبيعيا. غير ان طفلك قد يكون مصابا بالاسهال اذا اصبح لبرازه رائحة، وصار مائعا اكثر مع ظهور بعض المخاط ( يصف احد الاطباء هذه الحالة قائلا ان الام تشعر وكانها تضع انفها داخل حفاض طفلها)، كذلك اذا تبرز طفلك الذي تجاوز شهره الاول اكثر من مرة واحدة بعد كل رضعة، او اذا ارتفعت درجة حرارته، او بدا وكان وزنه ينخفض. في هذه الحالة، عليك استشارة الطبيب.

ما الذي يسبب الاسهال؟

ان السبب الاكثر شيوعا للاصابة بالاسهال هو فيروس روتا rotavirus. يصاب معظم الاطفال تقريبا بهذا الفيروس خلال السنوات الخمس الاولى في حياتهم، ويؤدي هذا النوع من الفيروسات الى حدوث التهاب في المعدة والامعاء. ويسبب الالتهاب تلفا في جدار الامعاء الداخلي، ما يؤدي الى تسرب السوائل ومرور الطعام في الامعاء من دون ان يتم امتصاص اية مواد غذائية منها.

في بعض الاحيان قد يؤدي هذا الفيروس الى الاصابة بالتهاب خطير في المعدة والتعرض للجفاف. سيتم اعطاء طفلك تطعيما ضد فيروس الروتا كجزء من تطعيماته الروتينية في عمر الشهرين ومرة اخرى في عمر الاربعة اشهر. قد يصاب الاطفال الرضع بالاسهال ايضا لاسباب اخرى، مثل تحضير الحليب الاصطناعي بطريقة غير صحية ، بالاضافة الى الزكام، والمضادات الحيوية، والتسمم الغذائي، والحساسية او نقص الانزيم في حالات نادرة.
اعرفي المزيد عن الحساسية ضد الحليب وعدم القدرة على هضمه والحساسية من الاطعمة.

كيف اعالج الاسهال؟

سواء اكان طفلك يرضع جيدا من الثدي او من الزجاجة، استمري في اطعامه. اما بالنسبة للاطفال الاكبر سنا، فيمكن اعطاؤهم جرعات من الماء. ولو كان طفلك مريضا جدا، دعي الطبيب يصف له محلولا خاصا لمحاربة الجفاف.

يستطيع الاطفال الرضع مثل الاطفال الاكبر سنا تناول عصير الفاكهة المخفف (حصة واحدة من العصير مع 10 حصص من الماء كحد ادنى). ولو كان الطفل يرفض شرب السوائل، يمكن اعطاؤه مصاصة ثلجية. لكن تجنبي اعطاءه شراب الغلوكوز او شرابا مخفوقا اي سموثي او عصيرا غير مخفف بالماء (فالسكر يستحوذ على الماء في الامعاء ما لم يتم امتصاصه، ما يزيد حدة الاسهال).

لا تعطي طفلك اي علاج مضاد للاسهال اذا كان عمره اقل من 12 سنة؛ لهذه الادوية اثار جانبية خطيرة.

هل الاطفال الذين يرضعون من الثدي اقل عرضة للاصابة بالاسهال؟

نعم. فقد تمنع بعض العناصر الموجودة في حليب الام نمو الجراثيم التي تسبب الاسهال.

هل اتوقف عن اعطاء طفلي اطعمة صلبة اضافية؟

لا، يمكنك الاستمرار باعطاء طفلك اطعمة صلبة ما لم يكن يعاني من التقيؤ المتكرر. في حال كان طفلك في شهره السادس فما فوق، يمكنك اعطاؤه طعاما مثل الموز، والارز، والخبز، وعصيدة التفاح. اما بالنسبة للاطفال الاكبر سنا، فجربي اعطاءهم كميات صغيرة من لحم الدجاج او اطعمة نشوية، مثل البطاطا المهروسة او المعكرونة الطرية. لكن لا تقلقي اذا رفض طفلك تناول الطعام، فالاهم هو تناول السوائل لتجنب الجفاف.

متى علي استشارة الطبيب؟

يثير الاسهال القلق ان استمر اكثر من بضعة ساعات، ومن المفترض ان يتوقف تلقائيا. لكن اذا اصيب طفلك بالاسهال وكان برازه رخوا وسائلا واستمر لاكثر من يومين متتاليين، فعليك الاتصال بالطبيب. ان الجفاف هو اخطر نتائج الاسهال، لذا لا تترددي في الاتصال بالطبيب لو ظهرت على طفلك مثل هذه الاعراض او كان يخسر الكثير او القليل من السوائل، فالجفاف يصيب البشرة او الشفتين. اتصلي بالطبيب ايضا لو كان يبدو على طفلك الخمول، او كان يبكي بلا دموع، او يبدو لديه اليافوخ منخفضا، او يكون لون اليدين او القدمين باهتا، او يصبح لون البول اصفر قاتما او يقل عدد المرات التي يتبول فيها عن المعتاد.

كما عليك استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • اذا رفض طفلك الشرب.
  • اذا ظل محموما لاكثر من 24 ساعة.
  • اذا لاحظت وجود دم في برازه.
  • اذا اصيب بالاسهال المترافق مع التقيؤ لاكثر من 24 ساعة.
  • اذا اصيب بانتفاخ في البطن.

هذه اعراض ثانوية غير معتادة، لكنها قد تشير الى مرض خطير.

كيف اخفف الم طفلي؟

اذا كان طفلك يشعر بالانزعاج وهو مصاب بالاسهال، فحاولي معانقته او التخفيف عنه قدر المستطاع، وبدلي حفاضه باستمرار. لكن انتبهي وتصرفي بلطف اثناء تنظيف منطقة الحفاض لانها تصبح حساسة ومؤلمة عندما يصاب طفلك بالاسهال. يمكنك استعمال كريم عازل لتخفيف حساسية المنطقة اذا استمرت اصابة طفلك بالاسهال لاكثر من يوم. وثقي بان طفلك سيسترد عافيته قريبا.

كيف اجنب طفلي الاصابة بالاسهال مرة اخرى؟

قد يساعد الالتزام بمعايير النظافة المناسبة على تقليل احتمالات الاصابة بالاسهال لان الجراثيم التي تسببه قد تنتقل بسهولة من اليد الى الفم. لذا اغسلي يديك جيدا بالماء والصابون بعد لمس الحفاضات المتسخة او استخدام الحمام.

  • اسهال حديتي الولاده المتكرر
  • الاسهال المتكرر عند الاطفال حديثي الولاده
السابق
الاستفادة من الفوط القديمة
التالي
مت تعرف المراة انها حامل