افضل مواضيع جميلة بالصور

لماذا اشعر بالبرد دائما

هل ترتدي دائما ملابس ثقيلة في حين يشعر الاخرون بالراحة تجاه الجو؟ اذا كانت الاجابة بنعم فانك قد تكون مصابا باحدى الدلائل على قصور الدرقية – اي عدم افرازها ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية. وعلى الرغم من ان قصور الدرقية يصيب كلا الجنسين الا انه حالة شائعة جدا ولا يتم تشخيصها بين النساء الراشدات والمسنات. وتتضمن الدلائل الاخرى على مرض قصور الدرقية: زيادة الوزن، وجفاف البشرة، والصوت الاجش، والامساك.

وقد تشير الحساسية المفرطة للبرد ايضا الى الخلل الهرموني الناتج عن خمول الغدة النخامية، وهو قصور وظيفي في الغدة النخامية – الغدة الرئيسية في النظام الغددي. وبالاضافة الى الحساسية المفرطة للبرد، فقد يعاني المصابون بخمول الغدة النخامية من الارهاق، والتعب، ومشكلات في الخصوبة، وانخفاض ضغط الدم. وقد تشير الحساسية للبرد ايضا الى خلل اخر مرتبط بالهرمونات يعرف باسم الخلل الوظيفي تحت المهادي، وهو الخلل الذي يؤثر على ما تحت مهاد المخ. والغدة تحت المهادية هي الغدة التي تساعد على تنظيم حرارة الجسم، والشهية، والوزن، والانفعالات. وقد يدل الخلل في هذه الغدة على ورم، او عدوى، او اصابة بالراس، او سوء تغذية.

اما الاحساس بالبرد لوقت طويل فقد يدل على الاصابة بالانيميا، حيث ان حوالي 20% من المصابين بنقص في عنصر الحديد يعانون من الحساسية المفرطة للبرد. والحساسية المفرطة للبرد قد تكون في حالات نادرة دلالة تحذيرية على سرطان العظم او اللوكيميا (سرطان الدم والنخاع).

اذا احسست بالبرد طويلا بالاضافة الى احساس بالتيبس والالم، فانك قد تكون مصابا بالميالجيا الكيسية، وهي حالة تصيب العضلات والعظام واكثر شيوعا بين النساء، وبرغم انها لا تمثل خطرا على حياة المرء الا انها قد تسبب حالة من العجز.

حقيقة مهمة

غالبا ما يحس المسنون بالبرد؛ لذلك يتجنبون المراوح، واجهزة التكييف؛ لذلك فانهم معرضون بدرجة كبيرة لضربات الشمس، ونوبات القلب الناتجة عن الحرارة.

السابق
صور بكلام اغانى حزينة
التالي
نكاح الكتابية المحصنة