افضل مواضيع جميلة بالصور

مراحل تطور الطفل الاجتماعيه

تكوين العلاقات الاجتماعية

كيف يتعلم طفلك بناء علاقاته مع الاخرين؟ كيف ومتى يبدا بتكوين الصداقات؟ كل هذا يبدؤه معك انت. الام هي الصديقة الاولى للطفل، وهي الشخصية المفضلة لديه. يسعد لسماع صوتك ورؤية وجهك ولمس يديك. بمساعدتك انت، سيتعرف طفلك على الاشخاص الاخرين ويفرح بصحبتهم ايضا. هكذا تكون بداية تطور المهارات الاجتماعية.

متى يحدث هذا التطور؟

تنضج مهارات طفلك الاجتماعية بالتدريج من الولادة وحتى الثالثة من العمر. منذ لحظة وصوله الى الدنيا، يتعلم طفلك كيفية التاقلم والتفاعل مع الاشخاص من حوله. خلال عامه الاول، يركز على اكتشاف ما يمكنه القيام به ( مسك والتقاط الاشياء ، المشي وغيرها من المهارات) الى جانب التفاعل مع والديه. ربما يستمتع بصحبة الاخرين، لكن من المؤكد انه يفضل صحبتك وصحبة والده. في عامه الثاني تقريبا، يبدا بالاستمتاع باللعب والتفاعل مع الاطفال الاخرين. وكغيرها من المهارات، تتطلب مهارة تكوين العلاقات الاجتماعية مع بقية الاطفال التعلم عن طريق التجربة والخطا. في البداية، لن يكون مستعدا لمشاركة العابه مع احد. بعدها، يصبح صديقا افضل عندما يعرف كيفية التعاطف مع الاخرين. اما في سن الثالثة، فيكون على طريق بناء الصداقات الحقيقية.

كيف يحدث ذلك؟

في الشهر الاول
حتى المواليد الجدد يعتبرون كائنات اجتماعية. يحبون ان يلمسوا وان يحملهم الاخرون ويهدهدونهم وان يروا البسمة على وجوه الناس. منذ الشهر الاول، يجرب طفلك ان يرسم بوجهه اشكالا لك. يستمتع بمشاهدة وجهك وربما يقلد بعض حركاتك. اخرجي لسانك من فمك وشاهديه يقوم بالامر ذاته.

في الشهر الثالث
في هذه المرحلة، يقضي طفلك ساعات يقظته في مراقبة ما يحدث حوله. ربما يبتسم الان ابتسامته الاولى الحقيقية، وهي لحظة بالغة الاهمية عند معظم الاباء والامهات. بعدها، يصبح خبيرا في “الابتسامات”، وقد يتفاعل معك بارسال ابتسامة لك مع المناغاة في نفس الوقت.

في الشهر الرابع
لقد اصبح اكثر قابلية للتعرف على اشخاص جدد، يحييهم بالصراخ والمرح. لكن في هذا السن، لا احد ينافس الام والاب. سيحتفظ طفلك بردة فعله الحماسية حين يستقبلك. وتعد هذه علامة اكيدة على تكوين الرابطة الوثيقة بينكما.

في الشهر السابع
عندما يصبح طفلك كثير الحركة، يبدا بالاهتمام ببقية الاطفال. قد يقتصر الامر على النظر ومد اليد للمس فقط. وبين الحين والاخر، ربما يبتسمون لبعضهم ويقلدون اصوات بعضهم البعض، غير ان ما يشغلهم اساسا المهمة التي يقومون بها. اذا وضع طفلان يقل عمرهما عن العام الاول، احدهما بالقرب من الاخر مع مجموعة من الالعاب، نجد في العادة ان كلا منهما يلعب بمفرده الى جانب الاخر وليس مع بعضهما لان الطفل ينشغل بتطوير قدراته اكثر من انشغاله بصديق يلعب معه. يفضل الاطفال في هذا العمر افراد عائلتهم المقربين اكثر من اي شخص اخر. وربما يخشون الاشخاص الذين لم يالفوهم، فالقلق من الغرباء امر شائع في هذه المرحلة العمرية.

من 12 الى 18 شهرا
خلال السنة الاولى من عمر طفلك يركز بشكل اساسي على تطوير مهاراته البدنية، مثل امساك والتقاط الاشياء وتعلم المشي. ويستمتع بفترات قصيرة من اوقات اللعب مع اشخاص اخرين، مثل جده وجدته، لكنه يفضلك انت واباه على جميع الناس. يختلف الوضع الان بعد ان اصبح طفلك دارجا. فقد ازداد اهتمامه بالعالم من حوله مع انه ما زال يرى كل شيء من زاوية ارتباطه به. في الوقت الذي يتعلم فيه طفلك الكلام والتواصل، يكتشف اشخاصا اخرين ومدى متعة محاولة جذب اهتمامهم. تعتبر هذه الفترة ايضا ذروة قلق الانفصال لدى العديد من الاطفال الدارجين، لذا قد يكون طفلك ملتصقا بك على نحو غير عادي وخجولا في بعض الاحيان. لكن لا تقلقي، تخف الحالة عادة بعد الشهر ال 18 من عمر طفلك. في هذا الوقت سيبدا طفلك بالتمتع حقا برفقة الاطفال الاخرين سواء اكانوا في نفس مرحلته العمرية او اكبر منه.

مع ذلك قد تلاحظين انه واصدقاءه الصغار في البداية يفضلون “اللعب الموازي” وهو الجلوس الى جانب بعضهم البعض ولكن يلعب كل واحد منهم بمفرده. يبدا الاطفال الدارجون الاكبر سنا (في عمر 18 شهرا تقريبا) بالتفاعل اكثر مع رفاقهم في اللعب ولكنهم يدافعون بشراسة عن العابهم. قد يمر الاطفال في هذه المرحلة العمرية بفترة يتصرفون فيها مثل دراكولا (مصاصي دماء) صغار فيعضون اصدقاءهم. يتعلق الامر غالبا باستكشاف ما يمكنهم القيام به باستخدام اسنانهم وعدم قدرتهم على التعبير عما يحتاجون اليه. يقل العض عادة (وغيره من اشكال العدوانية، مثل العض او الركل) عندما يتعلم طفلك التعبير عن مشاعره عبر الكلمات.

من 19 الى 24 شهرا
في الوقت الذي يقترب فيه طفلك من عمر العامين، يبدا بالتواصل مع الاطفال الاخرين بكثرة. ولكن كما هو الحال مع اية مهارة اخرى، سيتعلم كيفية الاختلاط مع الاخرين بالتجربة والخطا. في هذا الوقت، لا يستطيع طفلك مشاركة اغراضه لانه يعيش اللحظة، ولا يمكنه تصور اي شيء ابعد من ذلك. لا معنى لمفهوم التناوب بالنسبة لطفلك؛ انتظار لعبة بعدما ياخذ صديقه دوره فيها. قد يشعر طفلك الذي اقترب من اكمال العامين ايضا بالخجل مع الاشخاص البالغين. في حين يكون بعض الاطفال ودودين جدا ويخبرون اي شخص يمكن ان يستمع اليهم عن لعبتهم الجديدة، يشعر العديد من الاطفال في هذا العمر بالخوف من الاشخاص غير المالوفين. ولم لا؟ ان الاشخاص البالغين اطول بكثير واعلى صوتا واكثر حزما من طفلك واقرانه. عندما تقيمين حفلا في المنزل، على سبيل المثال، قد يدفن طفلك وجهه في تنورتك ولا يتكلم مع ضيوفك. حتى انه قد يبكي ويخرج من الغرفة. لو كان يبدو غير اجتماعي لا يعني انه يختبرك او يتصرف بفظاظة، انه فقط يمارس حقوقه كطفل دراج في اخذ الامور بتمهل. على الرغم من ان الشعور بالراحة بوجود اشخاص بالغين يعتبر مهارة جيدة لكي ينميها طفلك، لكن لا داعي للعجلة. سيعلمك طفلك عندما يكون مستعدا للجلوس في حضن عمته او الحديث مع اعز صديقاتك.

من الشهر الرابع والعشرين وحتى السادس والثلاثين
يميل الاطفال بين العامين والثلاثة اعوام الى التركيز على الذات. لا يستطيعون بعد وضع انفسهم مكان الاخرين او فهم ان للاخرين مشاعر ايضا. مع تقدمهم في العمر، يتعلمون المشاركة وتبادل الادوار حتى انهم قد ينتهون مع صديق “مقرب” واحد او اثنين يكنون له او لهما الحب الكبير.

ما هي الخطوة التالية؟

من الطبيعي ان يحب الاطفال الاشخاص الاخرين وينجذبون اليهم، وبالذات بقية الاطفال. مع تقدم عمر طفلك، سيتعلم اكثر التجاوب مع الغير في المواقف الاجتماعية المختلفة، كما تزداد قدرته على الاستمتاع بصحبتهم. يتعلم الاطفال كثيرا من مراقبة اترابهم والتفاعل معهم. عندما يعرف طفلك كيف يتعاطف مع الاطفال الاخرين ويدرك متعة وجود اصدقاء يشاركونه اللعب، سيشكل صداقات حقيقة تدوم.

ما هو دورك؟

حاولي قضاء الكثير من الوقت مع طفلك الرضيع وجها لوجه، خاصة في الاشهر الاولى. سيحب هذا الاهتمام ويستمتع بتجريب تعبيرات الوجه معك. ادعي الاهل والاصدقاء الى منزلك لان الاطفال يحبون الزوار، الصغار منهم والكبار على حد سواء، بالذات حين يداعبونهم.

لو كان طفلك يعاني من “القلق من الغرباء”، لا تنزعجي او تشعري بالحرج. عادة، يصاب الاطفال الصغار بالتوتر بوجود اشخاص غير مالوفين عند بلوغهم الشهر السابع تقريبا. اذا بكى طفلك حين تضعينه بين ذراعي احد الاقارب على سبيل المثال، خذيه ثانية بين ذراعيك وحاولي معه تخفيف حساسية الموقف بالتدريج. انتظري اولا حتى يطمئن بين ذراعيك مع وجود الشخص الاخر بالقرب منكما، ثم دعي هذا الشخص يتحدث اليه ويلعب معه وهو بين ذراعيك، بعدها انقليه الى ذراعي هذا الشخص لفترة وجيزة وابقي قريبة منه. اخيرا، حاولي ترك الغرفة بضع دقائق لتري ما الذي سيحدث. اذا بكى طفلك، فاسترجعيه وطمئنيه وكرري المحاولة في وقت لاحق.

يفيد الاطفال الاكبر سنا وجود اصدقاء من نفس العمر. لذا ادعي اصدقاءه للعب معه، وتاكدي من وجود العاب تكفي الجميع لان طفلك قد يجد صعوبة في مشاركة اشيائه مع احد.

اذا كان لديك طفل عمره عامان او ثلاثة وكان يتصرف بانانية، فسينتابك احساس انك قد افسدت طفلك. لا تقلقي كثيرا، فالاطفال في هذه المرحلة العمرية يتصفون بالانانية الفطرية. لكن عليك انتهاز الفرصة لتوضحي له السلوك الواجب اتباعه، فلو كنت ترددين عبارات مثل “من فضلك” و”شكرا”، وتمتدحين الشخص على حسن تصرفه او افعاله، وتتشاركين مع الاخرين في اشيائك، سيتعلم طفلك منك ويحذو حذوك.

اجعليه يشترك في فريق احدى الالعاب او في حصة موسيقى او في العاب رياضية ليكون مع اطفال اخرين. سرعان ما سيتعلم كيفية تكوين الصداقات والحفاظ عليها، فيمتلك بذلك حياة اجتماعية نشيطة.

متى يستدعي الامر القلق؟

اذا وجدت طفلك غير مهتم بالتواصل مع اي شخص غيرك انت وزوجك بعد اتمام عامه الاول بالرغم من محاولاتك جذبه للخروج من هذه الحالة او لم يرغب حتى بالتفاعل معك، فاستشيري الطبيب. ربما تكون لديه مشكلة في السمع او اي مرض اخر.

لو اظهر طفلك (بين عامه والثالث) عنفا مبالغا فيها وعجز عن امضاء الوقت مع اطفال اخرين من دون عضهم او ضربهم او دفعهم بعنف، لا بد من مناقشة الامر مع الطبيب. قد يكون هذا السلوك نابعا من مخاوف او عدم الشعور بالامان، وربما ينصحك طبيبك بطرق معينة للتعامل مع هذه المخاوف وتلبية احتياجات الطفل. قد تلاحظين ايضا ان طفلك يتصرف بهذه الطريقة عندما يمر بتغيير كبير، مثل الانتقال من المنزل. (من المحتمل ان يمر الاطفال الصغار بمرحلة عض اصدقائهم لاستكشاف قدرات اسنانهم)، في حين يكون جميع الاطفال غير ودودين في تعاملهم مع الاخرين في مرحلة معينة، خاصة عندما يتنازعون على الالعاب ومن غير المالوف ان يتسم الاطفال بالعنف طيلة الوقت

  • مراحل تطور المهارات الاجتماعية للطفل
السابق
اشكال محافظ مودرن للشباب
التالي
كلمات تعزيه قصيرة