افضل مواضيع جميلة بالصور

حرقة في الوجه

 

السؤال
لي الان شهران وانا اعاني من حالة غريبة، وهي شعور غريب في بشرة وجهي كانه يحترق مع الشعور بالحكة، وهناك اثار حمراء خفيفة فيه، وخاصة في الخدود والجبين، وتشتد هذه الاعراض في الجو الحار، وعند الخروج في الشمس، مع تقشر البشرة في بعض الاحيان.

انا بشرتي دهنية، ولكن في بداية هذه الحالة كانت تفرز الدهون بكميات كبيرة وبشكل ملحوظ حتى انني كنت امسحها بيدي ( لكن حاليا خف هذا الامر كثيرا ).

ملاحظات:
– هذا الشعور يختفي تماما عندما استيقظ من النوم، واحس وقتها بالراحة، لكن بعد تقريبا ساعتين من استيقاظي يبدا هذا الشعور الى ان يصبح شديدا جدا قبل النوم!

– انا كنت استخدم كريم كينا كومب على وجهي لفترة طويلة تقريبا 8 شهور لاني مصاب بحب الشباب لكن لم اكن اعرف انه خطير وبه مادة الكورتيزون
ومنذ قرات عنه تركته مباشرة ، وبعد تركه بشهر تقريبا بدا هذا الشعور؛ لذا اتوقع انني مصاب بداء الوردية بسبب الكورتيزون الموضعي.

اتمنى ان تصفوا لي العلاج المناسب لتخفيف هذه الاعراض، والسيطرة على هذا المرض.

تنويه: افضل لو تعطوني العلاجات المناسبة بالتفصيل، واريد اسماء هذه العلاجات التجارية ( بالذات بالنسبة للميرو نيدازول الموضعي لاني لم اجده في صيدليتين في جدة فهم يريدون اسم العلاج التجاري لاني سالتهم عن ميتروجيل قالوا غير موجود) والان بعض الصيادلة لا يعرف ان يعطيك علاجا عندما تعطيه اسمه العلمي او اسم المادة المصنع منها.

تذكير: انا مبدئيا اعطاني صيدلي العلاج التالي:

– اوجمانين مضادا حيويا ( اموكساسلين ) مرة واحدة.
– لوتري ديرم ( lotridearm ) كريم يدهن مرة في الصباح ومرة في المساء.
– مضاد هيستامين ( مرة واحدة ).

ارتحت عليها قليلا ( مازال هناك احمرار خفيف وشعور خفيف بالحكة والحرارة لكن انا لا اثق في هذا العلاج واريد العلاج الاكيد للوردية ).

انتظر نصيحتكم.

الاجابة

لنبدا من الاول:
ان كان عندك حب شباب فالمسالة واضحة وتحتاج العناية بالبشرة لانها دهنية كما يجب ان يكون اي دواء معطى مناسبا لبشرة حب الشباب ويجب بعد انتهاء الازمة الحالية ان تبدا علاجا مناسبا لحب الشباب كما سنشير ادناه.

ثانيا: ان استعمال الكورتيزون له استطبابات وينبغي الا يستعمل الا تحت اشراف طبيب وان ما حدث معك قد يكون احد الاعراض الجانبية.

وما استغربه انك لا زلت تراجع الصيدلي على الرغم مما حدث معك ولم تراجع الطبيب كما انك قد عدت لاستعمال الكورتيزون على الوجه وهو ال lotridearm) ) وهو في نشرته مسجل عليه الا يستعمل على الوجه لاكثر من خمسة ايام وينبغي ان يستعمل بوصفة طبيب وتحت اشرافه ولاستطبابات خاصة.

ان الكورتيزون الموضعي له اثار كثيرة منها ترقق الجلد ومنه الفزر ومنها حب الشباب الكورتيزوني ومنها زيادة او نقصان اللون موضع الاستعمال وكذلك زيادة او ترقق الشعر موضع الاستعمال ومنه ظهور التوسعات الوعائية الدائمة ومنها احمرار الجلد ومنها امتصاصه عبر الجلد والتاثير على الاجهزة الداخلية وهكذا.

يجب ايقاف كل هذه العناصر الكورتيزونية والادوية تماما، واستعمال اي مرطب موضعي مؤقتا او استعمال الهايدروكورتيزون 1 % كمرحلة مبدئية للايقاف التدريجي تستمر عدة ايام فقط ثم كل يومين مرة واحدة لمرات قليلة ثم يتم ايقافه تماما هو وامثاله والجدير بالذكر ان الهايدروكورتيزون 1% هو اضعف كورتيزون موضعي والذي بعد ايقافه التدريجي يمكن استبداله بالمرطبات مثل كريم ريميديرم او اندريال وذلك لفترة بسيطة الى ان تعود البشرة الى طبيعتها ويتبين التشخيص الاصلي او الاولي، علما ان المرطبات لا تستعمل على البشرة الدهنية.

بعد ايقاف الكورتيزون بفترة قد تزول الاعراض وقد يبقى بعضها او تبقى كلها وبناء على ذلك ايضا يتم توجيه التشخيص اي هل هو فعلا بسبب الكورتيزون وزال بزواله ام انه بسبب اخر.

ثالثا: بشكل عام يمكن استخدام مستحضرات الدوكسي سايكلين 100 مغ (Vibramycin) مرة واحدة مساء لمدة 20 يوم وغالبا ما سيكون التحسن واضحا باذن الله ولا مانع من استمراره لعدة اسابيع اخرى ان تم التحسن.

واما ان لم يتم فمن الضروري مراجعة طبيب امراض جلدية لوضع التشخيص بعد الفحص والمعاينة ورؤية المرض عيانا.

ان استعمال الكبسولات المذكورة سيفيد في كل من وردية الوجه سواء اكانت من الكورتيزون او وردية الوجه الشائعة او حب الشباب الشائع.

ننصح بتجنب استعمال اي مستحضر على الوجه الا ان يكون مستطبا وتحت اشراف طبيب لان هناك مستحضرات تؤدي الى التهاب الجلد بالتماس واخرى تؤدي الى التهاب الجلد الضيائي واخرى تؤدي الى التهاب الجلد الدوائي.

لا داعي لاستعمال مستحضرات الميترونيدازول الى ان يتم توثيق تشخيص الوردية او وردية الوجه والتي ليس سببها الكورتيزون والمسماة (rosacea) ويجب ان يتم التشخيص عند الطبيب.

رابعا: لا مانع من استعمال مضادات الحساسية ومضادات الهيستامين فهي تهدئ الحكة وتريح المستخدم.
واخيرا: ننصح بمراجعة طبيب امراض جلدية قبل كل شيء، وذلك للاشراف على هذه الحلقات التي تداخلت في بعضها.

السابق
الرجل الايسر
التالي
انشاء عن العمل