افضل مواضيع جميلة بالصور

فوائد البقدونس للزكام

 

 

لبقدونس تلك النبتة الخضراء بلونها الغامق الخضار ذات الاوراق
لها الكثير من الفوائد الغذائية و العلاجية لجسم الانسان . ويسمى ملك الخضروات

فوائد البقدونس هي :
– مقوي للعظام و الاسنان , لانه يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم .
– ملطف لتقلصات الرحم فهو يفيد في حالات الطمث و التهاب المثانة .
– يحتوي على بعض الزيوت و العصارات يجدي في الخصوبة عند المراة اذا داومت على تناوله ماكولا او مشروبا بعد اغلائه.
– مدر للبول  .
–  مدرالعصارات المعدية .
– يفيد في افراز الصفراء من الكبد
– ملين للامعاء .
– يزيد من حيوية ونشاط الجسم بشكل عام .
– يساعد في انقاص الوزن، لانه فعال في اذابة الدهون المتراكمة.
– اكساب البشرة الملمس الناعم . يفيد في ازالة التجاعيد من الوجه و غيره.
– يعمل على ازالة التنميل في الجسم .
– يحول دون حدوث عسر هضم .بالذات عند اكل الوجبات الدسمة كاللحوم .
– يعتبر مخدر موضعي عظيم لالام الاسنان عند المضمضة بعصيره لاحتوائه على ملح البوتاسيوم .
– لعصيره مفعول السحر لتخفيف الام الكليتين و المغص المراري و امغاص القولون و المعدة .
– لبخات او كمادات البقدونس تزيل تماما الام العضلات عندما تطبق على موضع الالم .

ماذا يعالج البقدونس ؟
– يفيد البقدونس في علاج حالات فقر الدم ، وبذلك فهو علاج للانيميا ، كما يساعد على توسيع الاوعية الدموية ،
ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة ، وينظم الدورة الدموية في الجسم ،  الى جانب انه نافع للقلب .
– البقدونس يخفف الام الكليتين والمثانة ومجرى البول ، كما انه يعالج حصوات المسالك البولية باذابتها ،
– علاج فعال للامساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف ، ومهدىء للمعدة .
– البقدونس نافع في ازمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسى ،،وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية .
– البقدونس علاج فعال كغسول مهبلى للنساء ، لعلاج السيلان الابيض واضطرابات الحيض ، كما انه منظم للطمث .
– البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم .

دراسات وابحاث عن البقدونس :
البقدونس يتفوق على البرتقال واللبن
اكدت الدراسات الحديثة ان البقدونس له قيمة غذائية عالية لانه يحتوي على كميات وفيرة من الكالسيوم، بمقدار يفوق ما يحتويه اللبن.
واكد الدكتور طاهر حسين اخصائي التغذية، ان فوائد البقدونس تكمن في اوراقه، ويفضل ان يكون طازجا، والا ينقع في الماء وقتا طويلا، بل يجب اكله سريعا قبل ان تتبخر زيوته ويفضل اكله مع الوجبات الرئيسية، وخاصة اللحوم، لان له مفعولا كبيرا في التقليل من اضرار الكوليسترول.
ويحتوي البقدونس على العديد من الفيتامينات “فيتامين بي 6 ،2 ،1″، ويفوق الليمون والبرتقال في احتوائه على فيتامين “سي”، حيث تحتوي كل مائة جرام من البقدونس على 180 ملليجرام فيتامين سي، في حين ان حاجة الانسان اليومية اليه تصل الى ثلاثين ملليجراما.
واوضح الباحثون ان البقدونس يعالج الاسهال وبعض حالات الضعف الجنسي، ومنع العشى الليلى ويقوي البصر ويقاوم اعراض البرد ويقوي الشعيرات الدموية ويساعد على التئام الجروح

البقدونس يحمى الجسم من الاصابة بالاورام السرطانية
اكدت دراسة طبية حديثة ان البقدونس يعتبر منجما لواحدة من اقوى مضادات الاكسدة، وهى مادة “الابيجينين” التى تعد مضادة للحساسية والالتهابات والتقلصات، بالاضافة الى دورها فى حماية الجسم من الاصابة بالاورام السرطانية المختلفة. البقدونس يحمى الجسم من الاصابة بالاورام السرطانية واشارت الدراسة التى اعدها عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الاطفال الدكتور مجدى بدران الى ان البقدونس بمثابة صديق للجهاز الهضمى، ويمكن اعتباره “صيدلية” جسم الانسان، حيث انه يحتوى على مادة مسكنة لالام اللثة والاسنان ومطهرة للفم.

واكدت الدراسة ان ابرز فوائد وايجابيات البقدونس تتمثل فى انه يساعد على تكوين “الكولاجين” التى تعد مادة التجميل الطبيعية، ويحافظ على نضارة البشرة والشعر والعيون، وفقا لصحيفة “الوطن” السعودية امس الجمعة.
ولفتت الدراسة الى انه يمكن تناول البقدونس باى كمية لانه لا يحتوى على دهون او كوليستيرول، كما ان تناوله مع اللحوم له اهمية خاصة حيث يعادل حموضتها ويحث على افراز العصارات الهاضمة، خاصة العصارة الصفراوية، ما يساعد فى هضم الدهون التى تحتويها اللحوم.
واوضحت الدراسة ان للبقدونس العديد من الفوائد فى تقليل الغازات والتقلصات المعدية المعوية الناتجة من سوء الهضم والاكلات الدسمة، كما ان له تاثيرا ايجابيا على العضلات الملساء كباسط لها ويزيل الام المغص ويخفض الدهون فى الدم وضغط الدم وحمض “اليورك” الذى يسبب ارتفاعه مرض النقرس

البقدونس افضل دواء للجسم
كشفت دراسة علمية حديثة ان البقدونس يعد من اقوي مضادات الاكسدة بسبب احتوائة علي مادة “الابيجينين” المضادة للحساسية والالتهابات والتقلصات بالاضافة الي دوره في حماية الجسم من الاصابة بالاورام السرطانية المختلفة.
واضاف الباحثونانه  يحتوي ايضا علي مادة مسكنة لالام اللثة والاسنان ومطهرة للفم ويساعد علي تكوين الكولاجين التي تعد مادة التجميل الطبيعية ويحافظ علي نضارة البشرة والشعر والعيون، وانه يمكن تناول البقدونس باي كمية حيث لايحتوي علي دهون او كوليستيرول وتناوله مع اللحوم له اهمية خاصة حيث يعادل حموضتها ويحث علي افراز العصارات الهاضمة مما يساعد في هضم الدهون التي تحتويها اللحوم

البقدونس يوقف نمو سرطان الثدى
وجد باحثون في جامعة ميسوري، ان مركبا في البقدونس والمنتجات النباتية الاخرى، بما في ذلك الفواكه والمكسرات، يمكن ان يوقف بعض الخلايا السرطانية لسرطان الثدي من التكاثر والنمو.
وقام العلماء في الدراسة بتعريض الفئران المصابة بنوع معين من سرطان الثدي لمركب “apigenin” وهو مركب يوجد في البقدونس والمنتجات النباتية الاخرى، وقد طورت الفئران التي تعرضت لمركب “apigenin” اقل الاورام و تاخيرات كبيرة في تشكيل الورم مقارنة مع تلك الفئران التي لم تتعرض للمركب.
ويقول العلماء انهم عرضوا الفئران الى مركب “MPA” المستخدم في العلاج الهرموني للنساء والذي يسرع عملية تطور اورام الثدي.
عندما تتطور الخلايا السرطانية في الثدي استجابة لمركب “MPA” فانها تشجع تشكيل اوعية دموية جديدة داخل الاورام لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للاورام لتنمو وتتكاثر. و
وجد الباحثون ان مركبات “apigenin” منعت تشكيل الاوعية الدموية الجديدة، وبالتالي تاخير ووقف في بعض الاحيان تطور الاورام.
ومركب “apigenin” هو الاكثر انتشارا في البقدونس والكرفس ولكن يمكن ايضا ان يكون موجود في التفاح والبرتقال والمكسرات والمنتجات النباتية الاخرى، ومع ذلك لا يتم استيعابها بكفاءة في مجرى الدم

دراسة تؤكد استخدامات البقدونس والزعتر في علاج الربو الشعبي والعديد من الامراض
كشفت دراسة حديثة قامت بها الباحثة السعودية مها بنت ابراهيم الخلف ان اكثر من مليوني شخص في المملكة يعانون من مرض الربو الشعبي, بنسبة تبلغ ما بين 10-12% من اجمالي عدد السكان, كما ان انتشاره بين اطفال المدارس يختلف من منطقة الى اخرى بسبب اختلاف العوامل المناخية.
وهدفت الدراسة الى استخدام ثلاثة من النباتات الطبيعية المعروفة وثلاث من المواد الفعالة في تلك النباتات وهي البقدونس والزعتر وحصى البان والمواد الفعالة هي: فيتامين ج, والثيمول ,وحامض الروزمارينك. بغرض دراسة اثر هذه النباتات ومركباتها الفعالة على حالة الربو الشعبي.
فقد ذكرت الباحثة ان نبات البقدونس يحتوي بكامل اجزائه على زيت اساسي يسمى بالزيت العطري, يتكون من العديد من المركبات الهامة مثل الابيول، والميرسيسيتن، والليمونين, ويعتبر من اغنى النباتات بمركب الليتلوين الذي يعمل كمضاد للاكسدة حيث يتفاعل بقوة مع الاكسجين النشط مكونا جزيئات من شقوق الاكسجين مما يساعد على منع تلف الخلايا, ويحتوي البقدونس على معدلات عالية من حامض الاسكوربيك من الاوراق الطازجة مما يعادل امثاله في البرتقال وهو من اهم مضادات الاكسدة الذائبة في الماء والتي تحمي من خطر الجذور الحرة التي تسبب العديد من الامراض. وادرجت الباحثة في بحثها العديد من الاستخدامات لنبات البقدونس منها كلبخات في حالة الكدمات والالتواءات ولدغات الحشرات, ويستخدم مطحون الاوراق كوصفة جيدة لمعالجة الرضوض وخراجات الثدي وكمضاد للتقيحات.
كما يصنع من نبات البقدونس غسول يعالج حالات جفاف الجلد وكغسول للعين لمعالجة اجهاد العين تستخدم عصارته لتخفيف الام الاسنان. وتعتبر مادة مغذية وفاتحة للشهية, ويستعمل ايضا كمهدئ للاعصاب, ولعلاج امراض فقر الدم لاحتوائه على نسبة جيدة من عنصر الحديد, كما انه غني بحامض الفوليك والميريستين اللذين يعتبران من العوامل الهامة الحامية من الاصابة بنوعين من السرطانات الخطيرة والشائعة وهي سرطان القولون وسرطان الرحم.
وبينت الباحثة في دراستها ان للزعتر العديد من الاستعمالات منها انه يمكن عمل كمادات من الزعتر توضع على الجروح المتقيحة, بالاضافة الى انه مفيد كمطهر خارجي للجلد والجروح, ومنشط ممتاز لجلد الراس ويمنع تساقط الشعر ويكثفه وينشط نموه, كما يعتبر زيت الزعتر سام اذا اخذ بكميات كبيرة ومهيج للجلد اذا وضع عليه, ويعتبر من اكثر النباتات احتواء على مضادات الاكسدة، لذا يمكن اضافته للمواد الغذائية المعلبة ليمنع الاكسدة بدلا من اضافة المواد الصناعية التي تضر بالصحة.
اما نبات حصى البان والذي يسمى اكليل الجبل او ندى البحر يحتوي العديد من المركبات البيولوجية النشطة التي ثبت ان لها نشاطا مضادا للاكسدة منها حامض الروزمارينك, وحامض الكافيك, وحامض الكارنوزيك, وحامض اليورسيلك.
وقد اوصت الباحثة بدعم الدراسات في مجال النباتات الطبية والاعشاب للتعرف على خصائصها العلاجية, وفصل المواد الفعالة منها وتنقيتها واستخدامها على نطاق واسع كبديل امن للعقاقير الطبية وتاثيراتها الجانبية. كذلك القيام بالمزيد من الدراسات التي تلقي الضوء على دور تلك النباتات في معالجة مرض الربو الشعبي في الانسان او الامراض التي برهنت الدراسات على دور الاجهاد التاكسدي في الاصابة بها.

البقدونس لعلاج الارق والغازات وغزاره الحيض
كشفت دراسة علمية ان نبات البقدونس يحتوي على عناصر حديدية تكسب جسم الانسان مناعة ضد الالتهابات. كما اشارت دراسة الى ان تجانس مادة نبات البقدونس مع الكزبرة يشكل علاجا للارق والغازات وسوء الهضم وغزارة الحيض ، الى جانب مقاومتها لنمو الخلايا السرطانية والبكتيريا والفطريات المعوية والجلدية.
واثبتت الدراسة ان خلط البقدونس والكزبرة يساعد في علاج تصلب الشرايين والسرطان والقروح والجروح والتهابات الملتحمة والمفاصل والامعاء والجلد والمسالك البولية والمغص والتشنجات الداخلية والخارجية وتساقط الشعر ، فيما اكدت دراسات حديثة ان البقدونس له قيمة غذائية عالية لاحتوائه على كميات وفيرة من الكالسيوم ، بمقدار يفوق ما يحتويه الحليب.
والبقدونس يتميز برائحته العطرية النفاذة واوراقه الخضراء الزاهية ، حيث يؤكل مع السلطات المتنوعة واللحوم المشوية ، نظرا لمساعدته في التقليل من اضرار الكولسترول ، اضافة الى كونه فاتحا شديدا للشهية ومقاوما للاسهال ، كما يشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ا المقوي للطاقة الجنسية وللبصر ، واحتوائه على نسبة عالية ايضا من فيتامين سي المساعد في زيادة مقاومة الجسم لامراض البرد والنزلات الشعبية

البقدونس لعلاج مرض النقرس
كدت دراسة طبية حديثة ان “البقدونس” يعد منجما لواحدة من اقوى مضادات الاكسدة، وهى مادة “الابيجينين” الذي يعد مضادا للحساسية والالتهابات والتقلصات، بالاضافة الى دوره في حماية الجسم من الاصابة بالاورام السرطانية المختلفة.
واشارت الدراسة التي اعدها عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الاطفال الدكتور مجدي بدران، الى ان “البقدونس” بمثابة صديق للجهاز الهضمي، ويمكن اعتباره “صيدلية” جسم الانسان حيث انه يحتوى على مادة مسكنة لالام اللثة والاسنان ومطهرة للفم.
واكدت الدراسة ان ابرز فوائد وايجابيات “البقدونس”، تتمثل في انه يساعد على تكوين “الكولاجين” التي تعد مادة التجميل الطبيعية، ويحافظ علي نضارة البشرة والشعر والعيون.
ولفتت الدراسة الى انه يمكن تناول البقدونس باي كمية لانه لا يحتوى على دهون او كوليستيرول، كما ان تناوله مع اللحوم له اهمية خاصة، حيث يعادل حموضتها ويحث على افراز العصارات الهاضمة، خاصة العصارة الصفراوية مما يساعد في هضم الدهون التي تحتويها اللحوم.
واوضحت الدراسة ان ل”لبقدونس” العديد من الفوائد في تقليل الغازات والتقلصات المعدية المعوية، الناتجة عن سوء الهضم و الاكلات الدسمة، كما ان له تاثيرا ايجابيا على العضلات الملساء كباسط لها، ويزيل الام المغص بالاضافة الى فائدته كمدر للبن الام ومقاومته لالام الدورة الشهرية، وتخفيض الدهون في الدم وضغط الدم وحمض “اليورك” الذي يسبب ارتفاعه مرض النقرس

  • فائده البقدونس لزكام
  • البقدونس للغظام
السابق
بريك ريقوتة
التالي
طريقة عمل سيرة ذاتية