افضل مواضيع جميلة بالصور

هوس السيلفي في مجتمعنا الشرقي

يقف احمد 20 عاما امام بائع اجهزة الخليوي في سوق البحصة الشهير ببيع هذه الاجهزة وغيرها من انواع التكنولوجيا الحديثة محتارا في نوع الجهاز الذي يريد ان يشتريه بدلا من القديم واهم ما يركز عليه في اسئلته هو دقة الكاميرا واي الانواع افضل والسبب انه يعشق تصوير السيلفي وتوثيق لحظات حياته وبثها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

احمد كغيره من الشباب السوريين الذين واكبوا ظاهرة الصور المنتشرة ذاتيا والمعروفة ب سيلفي والتي باتت من اكثر الظواهر المنتشرة بين الشباب في كل مكان وساهمت التكنولوجيا الحديثة والكاميرات التي تجهز بها الهواتف في اكسابها شهرة و بعدا كبيرا جدا حتى اصبحت مثار جدل دفعت الكثيرين من علماء النفس والمختصين الى وصفها بالهوس الذي مرده الى اسباب متنوعة تتعلق بالمشكلات الذاتية التي يعانيها الاشخاص والغرور في بعض الاحيان وبعد ان كانت هذه الظاهرة اسيرة الشباب اصبحت منتشرة بين الكبار.

وتقول الاختصاصية في علم النفس ليلى قرحيلي في الماضي كان المشاهير وحدهم من يسلط الضوء عليهم وتلاحقهم الكاميرات اينما حلوا اليوم لم يعد من ان تكون مشهورا حتى تلفت الانظار اليك يكفي ان تاخذ زاوية معينة وتلتقط اغرب الصور لتلفت نظر من حولك.

وتضيف مجرد ان تدخل الى اي موقع تواصل اجتماعي تهاجمك الصور الشخصية تحت عبارات انا في السوق انا مع اصدقائي.

وترى قرحيلي ان هذه الظاهرة هوس تكنولوجي وهي غير صحية ومجرد عرض مهارات لاناس مغمورين بينما يعتبر الاختصاصي بعلم النفس مصطفى حنتوش انها ظاهرة لحظية تعبر عن نفسها في الوقت الذي يتم فيه التقاط الصورة سواء عن فرح او جنون او ضحك.

ويرى المختص ان ظاهرة السلفي هي مجرد شكل من اشكال مواكبة التطور التكنولوجي وموضة العصر وهي نوع من انواع الثقة وحب الذات والاستمتاع باللحظة التي يلتقط فيها الشخص صورته ومن مميزاتها انها جعلت الناس اكثر واقعية.

ووفقا لاحصائية نشرتها شركة سوني اليابانية ان هوس سيلفي في الفئة العمرية التي تتراوح بين 18 و 34 سنة بمعدل مرة واحدة على الاقل اسبوعيا كما كشفت الارقام عن كون النساء اكثر ولعا بظاهرة السيلفي من الرجال بمعدل 3ر1 مرة تقريبا.

وتشير ارقام سوني ايضا الى ان الصور السيلفي تزيد نسبة حصولها على ايقونة لايك على الفيس بوك بنسبة 38بالمئة عن الصور العادية كما تزيد نسبة حصولها على تعليقات على الشبكة نفسها بمعدل 32بالمئة تقريبا.

وتقول عاشقة التصوير كما تحب ان تطلق على نفسها ان السيلفي بالنسبة لها وسيلة حضارية للتعبير عن ذاتها وتقديرها لنفسها وهو امر مسل وممتع يشعرها بالفرح.

وتوافقها صديقتها ريتا الراي وتشير الى ان التقاط الصور ليس بجديد لطالما استخدمه المشاهير فما المانع ان نستخدمه نحن ونصور انفسنا كالمشاهير ونستمتع ونشعر بوجودنا ونسجل لحظات الفرح بالصورة والصوت والكلمة.

ويعتقد طارق ان التقاط صور السيلفي يهدف الى تدوين اللحظة وانه عندما يصور نفسه في رحلة سياحية مثلا يوثق لحظات استمتاع في اماكن مختلفة وهو ليس امرا مستحدثا والجديد هو نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وهو امر فرضته الحياة الجديدة فلدينا اصدقاء نحاول ان نعرفهم على انفسنا.

و مفهوم السيلفي ليس جديدا بل كان منتشرا منذ سنوات عديدة وخصوصا بين المراهقين والشباب لكن انتشاره اللافت حصل في العام فاعلنت كلمة العام في تشرين الثاني في قاموس اكسفورد وبدا انتشارها مع ظهور الهاتف الذكي المزود بكاميرتين امامية وخلفية واصبح التقاط الصور لايقتصر على المناسبات المفرحة وعلى طبقة او شريحة عمرية معينة بل صار ينتشر في مختلف المناسبات والظروف بغض النظر عن مدى ملائمتها .

 

السابق
بيوت جميله و صغيرة
التالي
فن التعاملات