افضل مواضيع جميلة بالصور

فوائد المياة المعدنيه

المياة المعدنية Mineral Water هي مياة تمر على صخور عديدة في طرقها لسطح الارض و لهذا تكون نسبة المعادن فيها كبيرة و تسمى بهذا الاسم. لا يوجد اي اثبات بانها افيد للصحة من ماء الصنبور طبعا في الدول التي تراعي معايير معينة في تركيبة مياه الشرب التي توفرها لمواطنيها و تخضع المياه للكشف و الفحص الدوري للتاكد من خلوها من التلوث بالجراثيم و المواد السامة, اي الكلام الذي يدور بين الناس بان المياه المعدنية او حتى المياه المعلبة هي صحية و اكثر فائدة من مياه الصنبور كلام غير صحيح بل بالعكس ثلث المياه المعلبة في الولايات المتحدة الامريكية لا توفي بشروط الصحة و خلوها من التلوث الجرثومي بل تكون وسط نقل لهذه الجراثيم بحيث التوصيات لمرضى نقص المناعة بعدم استهلاك المياه المعلبة و كذلك للاطفال و الحوامل. كذلك يمكن ان تكون هذه المياه ملوثة بمواد سامة اخرى مثل الرصاص و الزرنيخ.
تصفية ماء الصنبور في البيت باستخدام فلتر جيد صحي و يكفي ليمد الجسم باحتياجاته اليومية من الماء و بعض المعادن, و المعادن الاخرى يستمدها الجسم من الغذاء. علما بانه لا يوجد دراسات او ادلة قاطعة بان شرب المياه المعدنية يسبب الحصيات و لكن كاجراء وقائي امتنع لتقليل (كمثال كمية الكالسيوم) في الطعام, و كنت اعجب لنصيحة الاطباء لمرضى حصيات المسالك البولية بشرب كميات كبيرة من المياه المعدنية!

فوائد المياه المعدنية :

فقد ذكر (Gasbarrinietal., 2000) انها مفيدة في علاج عسر الهضم والامساك المصاحب لمتلازمة القولون العصبي irritablebowlsyndrom ومفيدة في علاج اللثة، حيث انها تقلل من حساسية الاسنان dentinalhypersensitivity .Rogo, etal., (2000) كما انها تقلل من فترة علاج قرحة الاثنى عشر ومرض الارتجاع المريئي اذا قرن باخذ العلاج بمفرده Vologzhanina، (2005) وتحدث تحسنا لمرضى التهاب المفاصل osteoarthritisBalint، etal.,(2006) وتحسن من جفاف الجلد في كبار السن (Mac- Maryetal., (2006 كما انها مفيدة في علاج حصى الكلى والمثانة (Androutsos، (2006

وبالنسبة للمياه المعدنية الغنية بالكبريت لقد اثبت Korolev, etal., (1996 ان استعمال هذه المياه تقلل من التاثيرات الضارة للاشعاع على الكبد والامعاء الدقيقة وتعيد البناء الداخلي للخلايا. وتحافظ على تكوين المني وتمنع تطور عمليات الهدم للخلايا الجنسية (Korolev, etal., (1999. Lopalcoetal., (2004) واضاف ان استنشاق هذه المياه يفيد في علاج الاعتلال الرئوي المزمن chronicbronchopneumopathies

كما اضاف (CastantinoandLampa (2005 ان استخدام المياه المعدنية المحتوية على الكبريت والكلوريد والبيكربونات مع حمام الطمي مفيد في علاج الصدفية (Psoriasis )
وعن المياه المعدنية المحتوية على النترات فقد لاحظ Wayeretal., (2001) وجود علاقة عكسية بين شرب الماء المحتوى على النترات وسرطان المستقيم وسرطان الرحم. واضاف (Xiaoetal., (2000 ان تراكم النترات والنيتريت فى الخلايا الكلوية يؤدى الى زيادة الحامض الاميني ارجينبن arginine (حامض اميني ينتج من التمثيل الايضى للنترات والنيتريت ويدخل في تصنيع اكسيد النيتريك Nitricoxide) مما يؤدى الى زيادة انتاج اكسيد النيترك، وهو كما ذكر Blumetal., (1998) مفيد في حفاظ وظائف الكلى وفي تاخير تقدم الامراض التي تصيب الكلى.

وحديثا وجد (Thadani & Rodgers 2006 ان النيترات مفيدة في علاج الذبحة الصدرية وكعامل مضاد لفقر الدم الموضعي antiaginalandanti-ischaemicولكن في الحقيقة ان هذه الجزئية تحتاج لمزيد من البحث العلمي لبيان اهمية احتواء المياه المعدنية على النيترات هل لها دور علاجي ام لها دور واق (الحفاظ على قوام المياه من التلوث) ام لها الاثنين معا..

وقال Heaney.,(2006) عن المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم انها تمتلك معدل امتصاص مساويا لمعدل امتصاص الكالسيوم الموجود باللبن او احسن قليلا وهذا الكالسيوم يعمل على حماية الكتلة العظمية بالاضافة انه يقلل من مستوى هرمون الباراثرمون (هرمون يحافظ على مستوى الكالسيوم بالدم وعند نقص مستوى الكالسيوم بالدم يزيد افراز هذا الهرمون ويعمل على سحب الكالسيوم من العظم) لذلك شرب هذه المياه يساعد في منع هشاشة العظام osteoporosisBurckhardt ,(2004) .

اما بالنسبة للمياه المعدنية الغنية بالمغنيزيوم فقد وجد Kiss, etal ,(2004) انها تفيد في علاج المرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب وارتفاع في ضغط الدم. كما اضاف Karagulleetal., (2006) ان معدل امتصاص المغنيزيوم من هذه المياه مساو لمعدل امتصاص مستحضر صيدلي محضر من المغنيزيوم ومن الامراض التي ثبت فاعلية المغنيزيوم في علاجها كما اشار اليها كتاب (وصايا طبيب طبعة 1997) هي اضطرابات القلب وحاله السبات او القصور الكلى بعد التسمم الحملى Eclampsia وفي الهمود والتعب العضلي بعد استعمال الادوية المدرة للبول لفترة طويلة وحالات التوتر العصبي ما قبل الطمث Premenstrualtension .

ولقد ذكر (Dolgushinetal.,(2000) ان المياه المعدنية الغنية بالصوديوم والبيكربونات والكلوريدات تعمل على زيادة الاستجابة المناعية وزيادة الخلايا المكونة للاجسام المضادة anti**** بنسبة تصل الى 95.86% كما انها تزيد من قدرة الخلايا الالتهامية macrophages على التهام latexparticles. وان شرب هذه المياه لم يغير من وزن الجسم ولا ضغط الدم ولا يؤثر في بنية العظم ولكنها تقلل من افراز الكالسيوم في البول .كما انها تقلل من زيادة الدهون في الدم lipaemia في السيدات بعد انقطاع الطمث (Schoppenetal., (2005 a,b

ومن الجدير بالذكر انه اثناء التعرض للجو شديد الحرارة يحدث نقص في كل من الصوديوم والبوتاسيوم في سيرم الدم (Shearer,1990)، ومع المجهود الشديد يزيد معدل الفقد في كل من الصوديوم والبوتاسيوم مع زيادة كمية العرق
Shirreffetal., (2005) وهذا قد يفسر ارتفاع الصوديوم في ماء زمزم عن المعدل المسموح به لتعويض هذا النقص حيث الجو شديد الحرارة في هذه الاماكن المقدسة.

السابق
تفعيل الفيس تايم في الدول العربية
التالي
ملابس نوم للبنات المراهقات