افضل مواضيع جميلة بالصور

ناطحات السحاب فى امريكا

المصطلح ناطحة السحاب (skyscraper) استخدم في القرن الثامن عشر للدلالة على الاعمدة العالية للسفن الانجليزية. منذ بداية القرن العشرين وطوال العصر الحديث والمعاصر ،المصطلح ناطحة السحاب يشير الى نوع معين من المباني، اعلى تشييد صمم من قبل البشر: البرج الحديث بهيكل معدني.

يعتبر ناطحة سحاب اي بناء ارتفاعه اكثر من 100 مترا. ومع ذلك، لا يقتصر على قياس الارتفاع بالامتار ,في العادة تعتبر ناطحات السحاب المباني التي ارتفاعها يتجاوز 15 طابقا. مباني بهذا التعريف موجودة (حتى بكميات كبيرة) في معظم مدن العالم، ولهذا السبب اجتمع عدد من كبار المهندسين المعماريين في المجلس الدولي للهندسة (الاتحاد العالمي للابراج الشاهقة – World Federation of Great Towers) لاعطاء المزيد من التمييز بين المباني التي لها عدة طوابق وناطحات السحاب الحقيقية (التي لا تزال قليلة جدا في العالم).

مبنى بيت التامين اول ناطحة سحاب في العالم

الثورة الصناعية وادخال الات ادى الى بناء ابراج عالية من الحجارة والزجاج والفولاذ على جزيرة مانهاتن في مدينة نيويورك. بعد ذلك وصل ارتفاع هذه المباني الى مئات من الامتار (ما يعادل 100 طابق) مثل امبير بلدنك وابراج مركز التجارة العالمي.

ابتداء من عام 1920 في نيويورك، بدات منافسة حقيقية اشترك فيها مئات من شركات التمويل، والالاف من الناس بين مهندسين معماريين ومهنيين لتشيد اعلى مبنى في العالم.

هذه المنافسة بالارتفاعات لم تنته بنهاية الحرب العالمية الثانية، وبعد عشرين عاما بلغت ذروتها وانتقل خط العمل من مركز المدينة (مليء بالمباني) الى منطقة السوق المالي في اقصى جنوب مانهاتن (مانهاتن السفلى). هنا بين عامي 1966 و 1973 تم بناء البرجين التوامين :مركز التجارة العالمي. بسبب ادخال وسائل الاتصال الحديثة (الهواتف النقالة والانترنت), الشركات الكبرى في القرن العشرين فقدت احتياجاتها لتركيز موظفي ومكاتب في مكان واحد. ولكن اليوم في الشرق الاقصى، وخصوصا الصين وهونغ كونغ تشيد سوبر ناطحات سحاب للاحتفال بالثروة والتطور التكنولوجي الذي حققته حكومة بكين.

جزيرة ناطحات السحاب

في بداية القرن العشرين، على مدى سنوات تمتد من 1920 الى 1940 تم بناء في وسط مانهاتن عدة ناطحات سحاب. قبل مضي زمن قصير، في الوقت الذي كان فيه العالم يتجهه نحو الحرب العالمية الثانية، الجزيرة الرئيسية في نيويورك اصبحت من ابرز مراكز العلم والتكنولوجيا.

من اهم المباني التي بنيت في ذلك الوقت في مانهاتن، هم : مبنى كرايسلر (1931، 319 متر، و 77 طابقا، وبناء تشانين (1920، 215 متر، و 44 طابق)، ومبنى شركة جنرال الكتريك (1931، 270 متر، و 70 طابق، ومبنى امباير ستيت (1931، 381 مترا، 102 طابق).

  • عدد طوابق اعلى ناطحة سحاب بالولايات المتحدة
  • ناطحات السحاب في امريكا
السابق
كيف تخطب فتاة من اهلها
التالي
خاطرة عن الموت