افضل مواضيع جميلة بالصور

عبارات التعزية

 

 

الجواب :
الحمد لله
التعزية هي حمل المصاب على الصبر ، وليس لها الفاظ مخصوصة ، والافضل ان يعزي بالالفاظ التي عزى بها النبي صلى الله عليه وسلم .
قال الامام الشافعي رحمه الله : ” ليس في التعزية شيء مؤقت [يعني : محدد]” انتهى من ” الام ” (1/317) .
وقال ابن قدامة رحمه الله : ” لا نعلم في التعزية شيئا محدودا…” انتهى من ” المغني ” (2/212) .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : ” وليس فيها لفظ مخصوص، بل يعزي المسلم اخاه بما تيسر من الالفاظ المناسبة مثل ان يقول: ( احسن الله عزاءك وجبر مصيبتك وغفر لميتك ) اذا كان الميت مسلما..” انتهى من “مجموع الفتاوى ” (13/380) .

وقال الشيخ الالباني رحمه الله : ” ويعزيهم بما يظن انه يسليهم، ويكف من حزنهم، ويحملهم على الرضا والصبر، مما يثبت عنه صلى الله عليه وسلم، ان كان يعلمه ويستحضره، والا فبما تيسر له من الكلام الحسن الذي يحقق الغرض ولا يخالف الشرع…” انتهى من ” احكام الجنائز ” (1/163) .

والافضل ان يعزى المصاب بما عزى به النبي صلى الله عليه وسلم ابنته بقوله: ( ان لله ما اخذ ، وله ما اعطى ، وكل عنده باجل مسمى ، فلتصبر ولتحتسب) رواه البخاري (1284) ، ومسلم (923) .

جاء في ” الجوهرة النيرة ” (1/110) : ” لفظ التعزية : عظم الله اجرك ، واحسن عزاءك ، وغفر لميتك ، والهمك صبرا ، واجزل لنا ولك بالصبر اجرا ، واحسن من ذلك : تعزية رسول الله صلى الله عليه وسلم لاحدى بناته كان قد مات لها ولد فقال: (ان لله ما اخذ ، وله ما اعطى ، وكل شيء عنده باجل مسمى)” انتهى.
وقال الشيخ الالباني رحمه الله: ” وهذه الصيغة من التعزية وان وردت فيمن شارف الموت فالتعزية بها فيمن قد مات اولى بدلالة النص، ولهذا قال النووي في ” الاذكار ” وغيره: ” وهذا الحديث احسن ما يعزي به ” انتهى من “احكام الجنائز” (1/164) .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” احسن ما يعزى به من الصيغ ما عزى به النبي صلى الله عليه وسلم احدى بناته …. ثم ذكر الحديث السابق .
ثم قال : واما ما اشتهر عند الناس من قولهم: “عظم الله اجرك، واحسن الله عزاءك، وغفر الله لميتك”، فهي كلمة اختارها بعض العلماء، لكن ما جاءت به السنة اولى واحسن ” انتهى من ” مجموع الفتاوى ” (17/339) .

 

السابق
صور قصور 2024
التالي
كيف تجعل شعري طويل