افضل مواضيع جميلة بالصور

الرضيع في الشعر الرابع

 

ماذا يستطيع ان يفعل طفلي هذا الشهر؟

اصبح طفلك مهتما باستكشاف ما يحيط به. جربي اعطاءه مواد ذات ملمس مختلف ليستكشفها او خشخيشة ليهزها. على الارجح، اصبح طفلك ايضا اكثر انشغالا بما يجري من حوله، لذا قد تصبح الرضاعة اكثر صعوبة.

بما ان نظر طفلك قد تطور، فهو يستطيع التمييز بين درجات نفس اللون، مثل الاحمر والبرتقالي. وستجذب نظره الان الاشياء المتحركة ذات الالوان الزاهية، وحصيرة الالعاب الرياضية.

لماذا قل عدد رضعات طفلي؟

بحلول الشهر الرابع، تكون معدة طفلك قد كبرت فلا يحتاج بعد اليوم الى الرضاعة مرات عديدة. فقد يقل عدد رضعاته الى اربع او خمس رضعات في اليوم، لكنه سيستمر في اكتساب الوزن.

قد تلاحظين ان طفلك مشتت الانتباه اثناء الرضاعة لانه منشغل بما يحيط به. ورغم انه من المثير للاهتمام ان تري استجابته لما يجري من حوله، الا ان الرضاعة من الثدي او من الزجاجة (الببرونة) قد تصبح صعبة. في حال اصبح يتشتت فكر طفلك بسهولة، حاولي اطعامه في مكان هادئ.

متى يصبح طفلي مستعدا للاطعمة الصلبة؟

قد تتشوقين في هذه المرحلة الى البدء باعطاء طفلك الاطعمة الصلبة. مع ذلك، يقول الاطباء انه من الافضل الاكتفاء بالرضاعة الطبيعية او رضاعة الحليب (اللبن) الاصطناعي المخصص للاطفال حتى يبلغ طفلك ستة اشهر من العمر. خلال الاشهر الاربعة او الستة الاولى من حياته، يحصل طفلك على الغذاء الذي يحتاجه من حليب الام او الحليب الاصطناعي المخصص للاطفال.

من الامن عدم الاستعجال في اعطاء طفلك الاطعمة الصلبة حتى يبلغ ستة اشهر من العمر حيث تقل حينها الاحتمالات التالية:

  • التقاط عدوى من الطعام لان جهازه الهضمي نما اكثر
  • الاصابة بردة فعل سيئة تجاه نوع من الطعام لان جهازه المناعي يصبح اقوى

اذا بدا طفلك جائعا، حاولي اعطاءه رضعة اضافية. اذا كان طفلك يرضع حليبا اصطناعيا، تحدثي مع طبيبتك حول تجريب نوع اخر من الحليب الاصطناعي المخصص للاطفال. في حال قررت اعطاء طفلك الاطعمة الصلبة قبل ان يبلغ ستة اشهر من العمر، تحدثي اولا مع طبيبتك. هناك اطعمة لا يجب اعطاؤها لطفلك حتى يبلغ ستة اشهر او اكثر. لا يجب اعطاء الاطعمة الصلبة لطفلك قبل ان يكمل 17 اسبوعا.

كيف اشجع طفلي ليكون اكثر حركة ونشاطا؟

يمكنك مساعدة طفلك على استخدام ذراعيه وساقيه بوضعه على بطنه لمعرفة ما اذا كان يستطيع رفع جسمه للاعلى. قد يتمكن من رفع راسه وكتفيه عاليا متكئا على ذراعيه، وتساعده التمارين الرياضية المصغرة لنصف تمرين الضغط (pushup) على تقوية عضلاته ورؤية ما يجري حوله بشكل افضل. في البداية، ربما يبكي طفلك عند وضعه على بطنه لانه لم يعتد على هذه الوضعية وقد يجدها غريبة، لكنه سيعتاد عليها في الوقت المناسب. قد يدهشك طفلك (ويدهش نفسه!) بالتدحرج من الجهتين. ارمي لعبة الى الجانب الاخر ولن يتردد في التدحرج لو اثارت اهتمامه بما يكفي ليكرر بالامر ثانية. هنئيه على جهده وابتسمي له. قد يحتاج ان تطمئنينه لانه يخاف من الامور الجديدة التي يفعلها.

هل هناك اية العاب استطيع لعبها مع طفلي؟

اصبح طفلك الان محبا للعب، لذا شجعيه على الاستكشاف واللعب باغراض متنوعة. ستشغله قطعة قماش نظيفة مثلا لبضع دقائق. راقبيه وهو يمصها، ويحملها، واكتشفي ماذا يحصل حين يقضمها. اعطيه خشخيشة صغيرة وراقبي فرحته حين يهزها ويسمع صوتها. تعتبر الالعاب الحركية خيارا جيدا في هذه المرحلة لان طفلك سيفرح باكتشاف ما يحدث عندما يسحب المقبض ويسمع رنين الجرس. اصبح لعب طفلك بالعابه اسهل الان، كما يستطيع الان التقاط الاشياء وامساكها بالرغم من انه يفشل في المحاولة الاولى. حين يحكم طفلك قبضته على غرض ما، سيتفحصه لبرهة ثم يحاول ان يضعه في فمه. قد يخبط وجهه بلعبته وهو يقوم بذلك مما يجعله يبكي. حتى انه قد يلقي عليك نظرة لوم وكانه يسالك “لماذا فعلت ذلك بي؟” كما قد تلاحظين ان لعاب طفلك يسيل بشكل اكبر الان. يبداظهور الاسنان (التسنين) لدى بعض الاطفال مبكرا، اي في الشهر الرابع، بينما لا تظهر السن الاولى عادة الا في عمر خمسة او ستة اشهر. في هذه المرحلة، قد يستطيع طفلك اللعب بيديه ورجليه لبضع دقائق. ستكتشفين فجاة ان طفلك، الذي كان احتاج الى انتباهك في كل لحظة حتى الان، يسلي نفسه. يمكنك ان تستعيدي عادة القراءة منذ اليوم!

كيف اساعد طفلي على فهم واستخدام الكلمات؟

قد يبدا طفلك بالربط بين حركات فمك والاصوات التي يسمعها. بعبارة اخرى، قد يكون قادرا على قراءة الشفاه. يستطيع طفلك ايضا الثرثرة استجابة لصوتك، وهذه هي الخطوة الاولى في تطوير مهاراته في الكلام. قد تسمعينه يصدر بعض الاصوات مثل “ماما” او “دادا” غير انه لا يربطها باي من والديه. كما قد يكون قادرا على الاشتراك في العاب التقليد، فلو قلت “بو” سيحاول ترديدها وراءك. يمكنك تعزيز قدرات التواصل لدى طفلك بتقليد تعابير وجهه والاصوات التي يصدرها. اذا تفاعلت عندما يصدر الاصوات او يحاول قول شيء ما، سيفهم طفلك اهمية اللغة ويبدا باستيعاب مبدا السبب والنتيجة. وسوف ينتبه الى اهمية ما يقوله.

ما هو مدى حقل رؤية طفلي؟

تتحسن الرؤية لدى طفلك بشكل مستمر. في هذا الشهر يبدا في التمييز بين درجات متشابهة من الالوان، مثل الاحمر والبرتقالي. قد يظهر طفلك الان تفضيله الالوان الاساسية البراقة. ان افضل ما يجذب انتباه طفلك هو المجموعات المتحركة الملونة والتي يجب تعليقها في الاعلى بحيث لا تكون في متناول يده، والملصقات البراقة، والكتب ذات الصفحات السميكة والقاسية والرسومات البارزة.

هل ينمو طفلي بشكل طبيعي؟

يعتبر كل طفل حالة فريدة، ويجتاز المراحل الجسدية وفقا لنمطه الخاص. وما ندرجه هنا ليس سوى خطوط عامة ترشدك الى امكانيات طفلك وما سينجزه عاجلا او اجلا. اذا كان طفلك خديجا او مبتسرا (مولودا قبل الاسبوع 37 من الحمل)، قد تجدين انه يحتاج الى بعض الوقت قبل ان يتمكن من القيام بالامور التي يحسنها غيره من الاطفال في مثل عمره. لهذا السبب، يعطي اطباء الاطفال الخدج عمرين:

  • العمر الزمني، الذي يحسب ابتداء من تاريخ الولادة الفعلية.
  • والعمر المعدل، الذي يحسب ابتداء من موعد الولادة الاصلي.

عليك تقييم طفلك الخديج بحسب عمره المعدل وليس عمره الزمني. لا تقلقي، يقيم معظم اطباء الاطفال نمو طفلك الخديج وتطور مهاراته بحسب موعد ولادته الاصلي.

 

  • ماذا عن الرضيع في الشعر الرابع
السابق
عبالي تكملني واسمك تحملني
التالي
اضمن حبوب لمنع الحمل