افضل مواضيع جميلة بالصور

زنى بام خطيبته

ما حكم الدين في رجل زنى بام خطيبته في فترة خطوبته لابنتها وقبل عقد قرانه عليها هل زواجه من ابنتها باطل او صحيح؟
الاجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اما بعد:

فان الذي ياتي ام خطيبته، او غيرها يعتبر عاصيا مرتكبا فاحشة من اكبر الكبائر، وابشع الجرائم، وهي مع ام الخطيبة اسوا، وهذا العمل يدل على رقة الدين، وانعدام الاخلاق، والحكم الشرعي فيه انه يقام عليه الحد من جلد او رجم حسب حالته.
واما اباحة زواجه من ابنتها بعدما زنا بالام، فانها محل خلاف كبير بين العلماء، فطائفة منهم تقول: ان الزنا لا يترتب عليه اثر، يعني: ان من زنا بامراة لا تحرم عليه ابنتها، ولا امها، ولا تحرم هي على ابي الزاني، ولا ابنه، وهذا هو مذهب الامام الشافعي، وراي الامام مالك في الموطا، وقول اصحابه، الا ابن القاسم.
وذهبت طائفة اخرى الى ان الزنا يحرم ما يحرمه الوطء في النكاح الصحيح، او الشبهة، والى هذا ذهب الامام ابو حنيفة والثوري والاوزاعي والامام احمد، وسبب الاختلاف في هذه المسالة الاشتراك في اسم النكاح. اي: في دلالته على المعنى الشرعي، او اللغوي، فمن راعى الدلالة اللغوية قال: يحرم الزنا، ومن راعى الدلالة الشرعية قال: لا يحرم.
ونحن نرى ان راي القائلين بالتحريم اولى بالتقديم، والاخذ بعين الاعتبار من الراي الاخر، وخصوصا في زماننا هذا الذي ضعفت فيه الروادع الايمانية، وانعدمت فيه الزواجر السلطانية.
اذ القول بعدم التحريم يدعو الى استمرار الصلة، وتوثيق العلاقة، بل وجواز الخلوة بهذه الزانية التي سوف تصبح اما للزوجة الشرعية – في مثل السؤال المطروح – يدخل عليها زوج ابنتها متى شاء، ويختلي بها كيف شاء، فلا يؤمن عليهما ان يعودا الى فجورهما اذا افترضنا انهما اقلعا عنه فترة.
والله اعلم.

  • حكم من زنى بام خطيبته
  • زنى بام زوجته
السابق
خلطة لتحمير الدجاج منال العالم
التالي
القاب حلوة