افضل مواضيع جميلة بالصور

عدد الطبيعي للخلايا اللمفاوية

عدد اللمفاويات المنخفضة تعني عدد الخلايا اللمفاوية الاقل من 1000 خلية لكل ميكروليتر من الدم . وهنا سوف نكتشف ماهي اسباب واستراتيجيات العلاج لعدد اللمفاويات المنخفضة ، والذي يعرف ايضا باسم lymphocytopenia او اللمفاويات .

ما هي الخلايا اللمفاوية؟
الخلايا الليمفاوية ، هو اسم بديل لخلايا الدم البيضاء ، هي واحدة من انواع الخلايا في الجهاز المناعي من الفقاريات . هذه الخلايا تحمي الجسم من الاصابة بالبكتيريا والفيروسات وايضا محاربة الالتهابات البكتيرية والفيروسية . هناك ثلاثة انواع رئيسية من الخلايا الليمفاوية: الخلايا البائية وخلايا T ، والقاتل الطبيعي (NK) للخلايا . الخلايا الليمفاوية تتكون من حوالي 15 الى 40٪ من مجموع خلايا الدم البيضاء في الجسم . في البالغين الاصحاء يصبح تعداد اللمفاويات من 1000 – 4800 وبذلك تعتبر الخلايا لكل ميكروليتر من الدم في المعدل الطبيعي .

ما هو ادنى عدد الخلايا الليمفاوية؟
للبالغين ، يعتبر تعداد اللمفاويات اقل من 1000 خلية لكل ميكروليتر من الدم مع انخفاض عدد الخلايا الليمفاوية في الدم . Lymphocytopenia او اللمفاويات هي البديل لتعداد اللمفاويات المنخفضة . عندما ينخفض عدد اللمفاويات ، فان قدرة الجسم تقل على مقاومة ومحاربة الالتهابات والخطر الشديد ، مع زيادة زيادة التعرض لمرض السرطان . بالاضافة الى ذلك ، قد تلتهم اللمفاويات المنخفضة مما يؤدي ايضا الى تلف الاجهزة المختلفة .

اسباب انخفاض عدد الخلايا الليمفاوية
هناك عدد من العوامل التي يمكن ان تسهم في انخفاض عدد الخلايا اللمفاوية . والتي يمكن تصنيفها للاسباب العامة ، والاسباب المكتسبة ، او الاسباب الموروثة .

الاسباب العامة
 يفشل الجسم في انتاج عدد كافي من الخلايا الليمفاوية .
 الجسم ينتج عددا كافيا من الخلايا الليمفاوية ، ولكن يتم تدميره .
 الخلايا الليمفاوية تصبح محاصرة في الطحال او الغدد الليمفاوية .

الاسباب المكتسبة
ترتبط الاسباب المكتسبة لظروف طبية كامنة او ردود على العلاجات الطبية . وترجع بعض الامثلة من الاسباب المكتسبة هي:
 الامراض المعدية
 اضطرابات المناعة الذاتية
 العلاج الستيرويد
 سرطانات الدم وامراض الدم
 الاشعاع / العلاج الكيميائي

الاسباب الموروثة
ترتبط الاسباب الموروثة لعيوب في الجينات التي تلعب دورا في تنمية اللمفاويات . بعض الامثلة الرئيسية لهذه الامراض هي:
 الشذوذ
 متلازمة ويسكوت الدريخ
 متلازمة نقص المناعة الشديد المجتمعة
 ترنح وتوسع الشعيرات

اعراض انخفاض عدد الخلايا الليمفاوية
غالبا ما يكون من الصعب على الاطباء تشخيص انخفاض عدد اللمفاويات لان تتم من تلقاء نفسها والتي لا تسبب اي اعراض او علامات ملحوظة . في معظم الحالات ، عادة ما يتم الكشف عن حالة من انخفاض عدد اللمفاويات خلال اختبارات الامراض الاخرى . المؤشرات المحتملة لانخفاض عدد اللمفاويات هي الالتهابات الغير عادية ، مع زيادة تواتر الالتهابات ، او الاصابات التي لم تحل . هذه العوامل قد تدفع الطبيب لاجراء مزيد من الاختبارات لتحديد السبب الكامن وراء انخفاض عدد اللمفاويات .

تشخيص انخفاض عدد الخلايا الليمفاوية
من اجل تشخيص انخفاض عدد اللمفاويات فانه عادة ما يتخذ الطبيب لبعض الاجراءات للتقييم المفصل من التاريخ الطبي للمريض ، والتي تشمل مخاطر المريض لتطوير الايدز ، اي التعرض السابق للعلاجات المسؤولة عن حدوث انخفاض في الخلايا الليمفاوية ، وما اذا كان المريض لديه تاريخ وراثي حول انخفاض اللمفاويات . يتم اجراء الفحص البدني ، وخلالها يتحقق الطبيب من تضخم العقد اللمفاوية والطحال ، فضلا عن علامات اخرى من شانها ان تشير الى وجود عدوى . والحمى هي عرض من الاعراض الكلاسيكية من العدوى . بعد الفحص الاول ، قد يتعرض المريض لاختبارات تشخيصية اضافية تسهم في معرفة سبب تدني عدد اللمفاويات .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان علاجات انخفاض عدد الخلايا الليمفاوية تعتمد على السبب الكامن وراءها ، وفي بعض الحالات يؤثر الاضطراب ليحسن من تلقاء نفسه . اذا كان السبب في اللمفاويات عن عيوب وراثية ، فبذلك يعتبر زرع الخلايا الجذعية في الدم والخلايا الجذعية لنخاع العظام كخيار للعلاج الفعال . وعلاوة على ذلك ، فهناك دراسات جارية لتحديد الادوية واستراتيجيات العلاج التي يمكن ان تساعد الجسم لخلق المزيد من الخلايا الليمفاوية .

  • المعدل الطبيعي للخلايا اللمفاوية
  • المعدل الطبيعي للخلايا الليمفاويه بالدم
  • كبر حجم الغدة اللمفاوية
  • كم عدد اللمفاويات في المعدل الطبيعي
  • كم يكون الحجم الطبيعي للغدد اللمفاوية العادية
  • ما هي الخلايا اللمفاوية
السابق
سعر الشيرازي
التالي
عجينة الفيمو بالصور