افضل مواضيع جميلة بالصور

افرازات صفراء في وقت التبويض

السؤال
السلام عليكم

انا متزوجة منذ ثلاث سنوات ولم يحصل حمل، اعاني من ضعف في التبويض حجم البويضة 11سم ولدي الام شديدة عند نزول الدورة واصبحت تتاخر اسبوع عن موعدها هل تعتبر لخبطة مع انها تاتي شهريا ولدي افرازات صفراء وبيضاء.

وهل نزول افرازات ايام التبويض علامة على جوده التبويض وشكرا؟

الاجابة

وبركاته وبعد

ان تاخر الدورة عندك قد يكون ناجم عن تاخر نمو البويضة وبالتالي تاخر التبويض, لذلك فيجب الاستمرار في متابعة البويضة عندك فان صادف ان كان حجمها 11 ملم في يوم 14 من الدورة فلا يجب القول نهائيا بانها لا تتطور بل يجب الاستمرار في المتابعة لبضعة ايام فقد تكبر الى الحجم المناسب.

فان تاكد بالفعل بانه لا يحدث تبويض فيجب عمل استقصاءات لمعرفة السبب واهم هذه الاستقصاءات هي التصوير الدقيق للرحم والمبايض وتحليل الهرمونات في اليوم 2 او 3 من الدورة وهي:
Lh-fsh-total and free testosteron-prolactin-tsh-free t4- dheas.

كما يجب عمل تصوير ظليل للرحم والانابيب بالصبغة للتاكد من ان الانابيب سالكة.

فان وجد سبب فيجب علاجه اولا, وان لم يوجد اي سبب وكان تحليل السائل المنوي عند زوجك طبيعي ومخصب فيمكن البدء باعطاءك المنشطات المبيضية ومن ثم متابعة التبويض بالتصوير واعطاء ابرة التفجير وتوقيت الجماع بناءا على ذلك.

ان الافرازات تعكس ارتفاع في مستوى الهرمونات المفرزة من جراب البويضة, وهي تترافق مع التبويض ولكنها علامة ليست مؤكدة له, اي يجب عدم الاعتماد عليها فقط في تاكيد حدوث الاباضة بل يجب ارفاقها بالتصوير التلفزيوني لرؤية حجم البويضة ونضجها.

نسال الله عز وجل ان يمن عليك بما تقر به عينك.

  • نزول افرازات صفراء بعد الجماع بوقت
السابق
اسماء اجمل الممثلات الكويتيات
التالي
اسئلة بلاغة ثاني ثانوي ف2