افضل مواضيع جميلة بالصور

لمعاجة لقي المفرط لدي الحوامل

ما هو التقيؤ الحاد والمفرط اثناء الحمل؟
التقيؤ الحاد والمفرط يعني القيء الشديد خلال فترة الحمل. ولا يعتبر حالة شائعة جدا. ويؤثر على ثلاثة بالمئة من السيدات الحوامل. لكن اذا كنت سيئة الحظ بما يكفي لتعاني من التقيؤ الحاد والمفرط اثناء الحمل، فستشعرين بالمرض ويمكن ان يشكل مصدر قلق حقيقي لك. وربما تجدين صعوبة في ابقاء اي شيء في بطنك، حتى لعابك. يبدا التقيؤ الحاد والمفرط في وقت مبكر من الحمل، عادة بين الاسبوعين الرابع والسابع. ويمكن ان تقل حدته بين الاسبوعين 14 و16 من الحمل.

في معظم الحالات ينتهي التقيؤ الحاد والمفرط في الاسبوع 20 من الحمل تقريبا. لسوء الحظ، يستمر التقيؤ الحاد والمفرط خلال فترة الحمل بكاملها لدى 10 الى 20 بالمئة ممن يعانين منه.
هل هذا هو التقيؤ الحاد والمفرط ام انه غثيان الحمل؟
اذا كنت تعانين من التقيؤ الحاد والمفرط ولم تساعدك العلاجات الذاتية، فقد تواجهين صعوبة في ممارسة الحياة اليومية. ربما تنتجين الكثير من اللعاب او تجدين صعوبة في ابتلاع لعابك من دون ان تتقيئي. لا يوجد تعريف طبي بسيط للتقيؤ الحاد والمفرط. لا يشخصه بعض الاطباء الا اذا فقدت اكثر من 5 بالمئة من وزنك الذي كنت عليه قبل الحمل، او قد ينتظر بعضهم حتى تظهر عليك اعراض الاصابة بالجفاف. يرجح ان يكون التقيؤ الحاد والمفرط هو التفسير لحالتك اذا كنت تتقيئين مرات عدة في اليوم ولا تستطيعين تناول الطعام والشراب من دون ان تتقيئي واذا كنت تفقدين من وزنك.

حتى اذا كنت لا تخسرين من وزنك او لم تقلق طبيبتك بشان خسارة وزنك، فعليك تلقي علاج لغثيان الحمل. قد يمنع العلاج المبكر اصابتك بالتقيؤ الحاد والزائد او يقلل من اعراضه. اذا بدا الشعور بالغثيان لديك بعد ثمانية اسابيع من الحمل، او اذا كانت لديك حمى ووجع او الم، فقد يكون هناك سبب اخر مثل:

اضطراب في المعدة
قرحة في المعدة
التهاب في المسالك البولية
امراض الغدة الدرقية او مرض السكري.

هل سيؤذي التقيؤ الحاد والمفرط طفلي؟
مع ان التقيؤ الحاد والمفرط يجعلك تعانين، لكن من غير المحتمل ان يضر بطفلك اذا تمت معالجته. في حال فقدت من وزنك خلال فترة الحمل، فسيتزايد خطر ان يكون حجم طفلك اصغر من المتوسط عند الولادة. لكن من غير المحتمل ان يتاثر طفلك بهذا الشكل. ينبغي استخدام جميع العقاقير بحذر في فترة الحمل، خاصة في المرحلة الاولى منه. غير ان الادوية المضادة للغثيان سجلت نتائج جيدة فيما يخص سلامتها وامنها اثناء الحمل، ومن غير المرجح ان تؤذي طفلك.
ما هو تاثير التقيؤ الحاد والمفرط علي؟
يسيطر التقيؤ الحاد والمفرط على حياتك ويجعلك مرهقة ومكتئبة وغير قادرة على الاستمتاع بفترة حملك. يضع هذا الامر علاقاتك الاسرية والاجتماعية تحت كثير من الضغط، وقد تشعرين بالعزلة وتنسحبين تاركة زوجك يشعر بانه مرفوض ومبعد. قد تصعب عليك رعاية نفسك او عائلتك لاسابيع او اشهر، حتى ان بعض المهام البسيطة مثل الاستحمام، او قيادة السيارة، او التسوق قد تصبح مستحيلة في بعض الاحيان. ربما يستمر تاثير التقيؤ الحاد والمفرط لوقت طويل. وقد تمتنعين حتى عن التفكير في انجاب طفل اخر لفترة طويلة.

ربما تعتقدين ان لا احد يفهم فظاعة ما تشعرين به. ولكن اطمئني، فهذا المرض ليس خطاك، وانت لست وحدك، وتوجد وسائل للمساعدة متاحة لك.
ما الذي يسبب التقيؤ الحاد والمفرط وهل من المحتمل ان اصاب به؟
ما زال سبب الاصابة بالتقيؤ الحاد والمفرط مجهولا. حاله كحال غثيان الصباح­، ويرجح ان ياتي نتيجة تفاعل بعض العوامل بما فيها التغيرات الهرمونية. تعتبر بعض النساء اكثر عرضة للاصابة بالتقيؤ الحاد والمفرط من غيرهن. تكونين اكثر عرضة للاصابة بالتقيؤ الحاد والمفرط اذا:

كنت حاملا بتوام او ثلاثة اجنة.
كانت امك او اختك تعاني من تقيؤ حاد ومفرط في الحمل.
كنت قد عانيت من التقيؤ الحاد والمفرط في حمل سابق.
كنت تصابين بغثيان السفر او الصداع النصفي من قبل.
كنت مصابة مسبقا بمرض في الكبد او المعدة.

ماذا افعل لتخفيف التقيؤ الحاد والمفرط اثناء الحمل؟
هناك خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في تخفيف وعلاج اعراض التقيؤ الحاد والمفرط:

الحصول على المساعدة من شخص متخصص في وقت مبكر. اوضحي مدى الانزعاج الذي تشعرين به، واخبري طبيبتك اذا كنت ترغبين في العلاج.
اطلبي من زوجك وافراد عائلتك وصديقاتك الدعم والمساعدة في الطبخ، والتسوق، ورعاية الاطفال، والاعمال المنزلية.
تقبلي الوحام او الاشتهاء الشديد لاطعمة معينة وتجنبي المناظر والروائح التي تثير شعورك بالغثيان. اذا كانت رائحة الطبخ تزيد الشعور بالغثيان سوءا، فحاولي تناول الاطعمة الباردة فقط.
حافظي على رطوبة جسمك، واشربي ما تستطيعين شربه عندما تكونين قادرة على ذلك او مصي مكعبات الثلج.
تناولي اي شيء تستطيعين اكله. يمكنك التزام التغذية الجيدة في وقت لاحق، كما ان طفلك سيحصل الان على غذائه من الاحتياطي الموجود في جسمك.
جربي العلاجات الطبيعية مثل الزنجبيل والعلاج بالابر الصينية الى جانب العلاجات الطبية.
احصلي على قسط وافر من الراحة، فالتعب قد يزيد اصابتك بالغثيان والقيء سوءا.
لا تشعري بالذنب حيال ما تمرين به، فانت مريضة ولا حيلة لك في ذلك.
متى علي مراجعة طبيبتي؟
تحدثي الى طبيبتك في وقت مبكر بمجرد شعورك بان الاعراض بدات تؤثر على حياتك. اذا عجزت عن الاحتفاظ بالسوائل في جسمك، فراجعي طبيبتك في اقرب وقت ممكن لتجنب اصابتك بالجفاف. تتضمن مؤشرات الاصابة بالجفاف التبول بكميات قليلة جدا او عدم التبول لمدة ثماني ساعات او وجود لون داكن جدا في البول. ربما تجري لك طبيبتك تحاليل للدم والبول للكشف عن حالات طبية اخرى قد تكون سببا في شعورك بالغثيان، كما ستحدد هذه التحاليل مؤشرات الجفاف وسوء التغذية لديك مثل وجود اسيتون الكيتونات في البول.

قد تخضعين لجلسة تصوير بالموجات ما فوق الصوتية او السونار او الايكو للتاكد من وجود اكثر من طفل واحد او غير ذلك من الحالات التي قد تسبب الغثيان الشديد. توجد اعراض تم ربطها بالتقيؤ الحاد والمفرط ولا ينبغي تجاهلها وهي:

الام في البطن
حمى
نزيف
اضطرابات بصرية
دوار او دوخة
صداع
والشعور بالاغماء او التشويش (الارتباك فيما يخص الاتجاهات)
وجود دم او سائل صفراوي في القيء.
اذا كنت تعانين من اي من هذه الاعراض، فسارعي الى رؤية طبيبتك.
ما هو علاج التقيؤ الحاد والمفرط؟
يجب اعطاؤك دواء ضد غثيان الحمل الحاد والمستمر. اذا كنت لا تستطيعين ابقاء الطعام او السوائل داخل بطنك، فقد يكون ابتلاع الحبوب ايضا امرا صعبا عليك. يمكن استخدام بعض الادوية المضادة للغثيان بتذويبها تحت اللسان بدل بلعها. قد يحتاج العثور على الدواء الذي يعطيك مفعولا ايجابيا الى بعض الوقت باتباع طريقة التجربة والخطا. وعادة ما تعطى مضادات الهيستامين اولا لانها سجلت افضل واكثر النتائج امانا اثناء الحمل. تشمل مضادات الهيستامين التي توصف في معظم الاحيان لعلاج غثيان الحمل البروميثازين والسيكليزين.

ما لم تساعدك هذه الادوية، قد تعطين دواء مضادا للغثيان يسمى بروكلوربيرازين او ميتوكلوبراميد او اوندانسيترون. ما لم تساعدك العلاجات التي وصفتها لك طبيبتك على تخفيف التقيؤ الحاد والمفرط، قد يتم ادخالك الى المستشفى. ستحتاجين الى الرعاية الصحية في المستشفى اذا:

لم تساعد الادوية في علاجك.
كنت لا تستطيعين الاكل والشرب، واصبح وزنك ينقص باستمرار.
كانت طبيبتك تعتقد انك مصابة بالجفاف او قد اصبت بمضاعفات صحية.
اذا كان لديك غثيان شديد وكنت تعانين من حالة صحية مستمرة، مثل مرض السكري، فقد توضعين في المستشفى في وقت اقرب من ذلك. ربما تستطيعين الذهاب الى المستشفى كمريض خارجي، او قد تحتاجين الى البقاء في عنبر المستشفى. يعتمد هذا القرار على شدة اعراضك. عندما تكونين في المستشفى، قد يوضع لك مصل بالتنقيط عبر الوريد لتعويض السوائل والفيتامينات والمعادن المفقودة.

كما يمكن اضافة الفيتامينات والادوية المضادة للغثيان الى المصل، وخاصة فيتامين ب6، او يمكن اعطاؤها عبر الحقنة. قد تساعد المتابعة والعلاج المبكر في المنزل في تجنب دخولك الى المستشفى مرات عدة لتلقي العلاج.
ما هي المضاعفات التي يمكن ان تحدث مع التقيؤ الحاد والمفرط؟
طالما يتم علاج اصابتك بالتقيؤ الحاد والمفرط، فمن غير المرجح ان تتعرضي لمضاعفات. اذا بلغت اصابتك بالتقيؤ الحاد والمفرط من الشدة بحيث تدخلين الى المستشفى، فقد تتعرضين اكثر للاصابة بجلطة دموية في احد الاوردة العميقة. وهذا ما يسمى تجلط الاوردة الدموية. وبما ان اصابتك بالجفاف تقلل من حركتك، تزيد معها احتمالات اصابتك بتجلط الاوردة العميق. ربما يعطيك افراد الفريق الطبي المشرفون على رعايتك جوارب ضاغطة لارتدائها. كما يمكن ان يوصف لك دواء مثل الهيبارين للحد من خطر اصابتك بجلطة دموية. قد يؤدي عدم وجود ما يكفي من الفيتامينات في جسمك الى اصابتك بالمضاعفات.

ربما يسبب نقص فيتامين 6 في الجسم شعورا بالالم، وكذلك الوخز في اليدين والقدمين. من الطبيعي ان تقلقي عندما تشعرين بانك مريضة جدا. اطمئني فطالما تتلقين علاجا للتقيؤ الحاد والمفرط، من المستبعد تعرضك لمضاعفات. عندما تصابين بالتقيؤ الحاد والمفرط، هناك بعض الاشياء التي يمكنك القيام بها استعدادا لمواجهة هذه الحالة في حال اصبت به في المرة التالية.

احدث مراجعة: ابريل 2024
مشاركة
الصفحة الرئيسية رحلة الحمل صحتك مضاعفات
تابعي تطور طفلك
انضمي الان لتخصيص تجربة “بيبي سنتر ارابيا” وتلقي رسائل اخبارية مجانية اسبوعيا تتابع تطور طفلك.
ادخال موعد ولادتك المتوقع او عيد ميلاد طفلك
هل تحاولين الانجاب؟
ادخال عنوان بريدك الالكتروني
سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام
التعليقات
هل ترغبين في التعليق على هذا؟ الامر سهل! يرجى التسجيل او الدخول
http://imageserve.babycenter.com/15/000/079/P4drmETAeGKDGzHIXdafrYV1d1ncMihb
مشتركة في “بيبي سنتر ارابيا”
28/01/15
انا عندى ترجيع جامد مش عارفه اخد ايه حاجه طبيعه
الابلاغ عن مخالفة
http://imageserve.babycenter.com/15/000/079/P4drmETAeGKDGzHIXdafrYV1d1ncMihb
angel84b
24/12/14
الله يصبرنا كلنا يا رب يا رب. انا بالمثل التقيؤ عندي حاد وفظيع لدرجة اني اكتئبت وصرت ابكي كل يوم عالتعب والروتين الي عايشته. ربي يصبرنا ويخفف عنا يا الله.
الابلاغ عن مخالفة
http://imageserve.babycenter.com/15/000/079/P4drmETAeGKDGzHIXdafrYV1d1ncMihb
Pinktulip
21/11/14
السلام عليكم انا قالولي فيني جفاف والاستون مرتفع 3+ ياليت احد يفيدني شلون اقدر انزل نسبه الاستون بدون لا اخذ دربات والله تعبانه طبعا هذا غير الترجيع واللوعة بس الحمدالله لقيت دوه وخفف عني هالشي اسمه onda سعره 26 دينار صرت اقدر اكل واشرب طريقة استخدامه نص حبه لليوم بس اول مااقعد من النوم على طول ابلع لانه احس بغثيان شديد
الابلاغ عن مخالفة
http://imageserve.babycenter.com/15/000/079/P4drmETAeGKDGzHIXdafrYV1d1ncMihb
zouha1
03/11/14
لكم جزيل الشكر
الابلاغ عن مخالفة
http://imageserve.babycenter.com/15/000/079/P4drmETAeGKDGzHIXdafrYV1d1ncMihb
290987
20/10/14
انا جد تعبانة اعاني من التقيئ الحاد…………اريد المساعدة.الي اكلها اتقياها مادا افعل
الابلاغ عن مخالفة
شاهدي المزيد من التعليقات
انضمي الى “بيبي سنتر ارابيا”
سجلي لتلقي رسائل الكترونية مجانية وتابعي نمو وتطور طفلك.

السابق
موضة خواتم الخطوبة 2024
التالي
ما هو علاج التجاعيد حول الفم