افضل مواضيع جميلة بالصور

اكل رضيع 4 شهور

ابني عمره اربعة شهور، وزنه 7 كيلو ونص، فهل يعتبر هذا الوزن زائدا ام لا؟ ولو كان زائدا، فكيف يمكنني ان اضبط وزنه حتى يعود للوزن الطبيعي؟ مع العلم انه ياخذ رضعة واحدة صناعية في اليوم.

واريد ان اعرف هل ابدا باعطائه اكلا معينا او عصائر؟

الاجابة
الاخت الفاضلة/ om mohamed حفظها الله.
وبركاته وبعد،،،

بالنسبة لتناول الطفل للطعام، فكل التوصيات في كل انحاء العالم توصي ببدء ادخال الطعام للطفل عند عمر ستة اشهر، ويمكن في بعض الحالات استثناء ذلك، لكن يجب ان ندخل الاطعمة المناسبة.

يجب تجنب ادخال اي عنصر يحتوي على بروتين غريب على الطفل قبل عمر ستة اشهر، مثل الزبادي، وبسكويت الاطفال، وهما من اشهر ما تستخدمه الامهات قبل اي شيء اخر، وهذا خطا شائع، فاذا نبدا بالخضروات مثل البطاطس والجزر والكوسى المسلوقة بالماء فقط، مع البدء بكميات بسيطة، والزيادة التدريجية.

اعطاء الطعام للطفل هو امر ياتي بالتدريج، ويحتاج الى الصبر واعادة المحاولة، وعدم الياس.

الامر بالنسبة للطفل غريب، فهو تعود ان يرضع فقط، واعطاؤه الطعام يمثل شيئا غريبا، لذا نحاول ونعيد المحاولة دون عنف او غضب او صياح.

الطفل الصغير من الممكن ان يربط بين اعطائه الطعام والصياح في وجهه، وهو ما يمكن ان يزيد المشكلة، لذا يجب ان نتعامل مع الطفل بما يمكن له ان يستوعبه، وليس بمفاهيمنا نحن انه يجب ان ياكل كي ينمو جيدا، وتتحسن حالته الصحية، فهو لن يستوعب هذا.

هناك بعض النصائح عن كيفية اطعام الطفل:

1- نتخير ما هو ناعم وسهل البلع، ومع الوقت يمكن ان يزداد الطعام خشونة.

2- لا نضيف اي ملح او سكر للاطعمة المعطاة للطفل في المرحلة الاولى، ونبدا في اضافتها للطعام مع الشهر التاسع، ونعطي الطفل المذاق الكامل بعد عمر السنة.

3- الاطعمة التي نبدا بها هي البطاطس المسلوقة بالماء، ثم الجزر المسلوق، ثم الكوسة المسلوقة، ثم التفاح المقشر المبشور، ثم الموز المهروس، ثم الارز المسلوق بالماء فقط، ثم الزبادي (بدون او قليل الدسم).

4- دائما نبدا بكمية صغيرة ثم نزيد تدريجيا.

5- لا نعطي غير صنف جديد واحد كل اسبوع.

بالنسبة لطفلك، فوزنه زائد عن المتوسط لهذا العمر، ولذا علينا بتجنب الاطعمة التي تحتوى على نشويات فيما بعد عندما يبدا الاكل، فلا داعي للسيريلاك والمهلبية والبسكويت، واستبدالها بالخضروات المسلوقة والفواكه، وبالتالي لن نقلل وزن الطفل وانما نحاول ان نثبته او نبطئ معدل زيادته حتى يصبح تدريجيا مناسبا لعمره.

  • اكل للرضع
  • رضيع 4 أشهر
  • الموز ورضيع4شهور
السابق
اجمل صور مايكل جاكسون
التالي
حكم البيع باقل من قيمة الشئ