افضل مواضيع جميلة بالصور

او لحن لحنا يحيل المعنى سهوا

 

قرات فتوى لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله بخصوص الخطا في قراءة سورة الفاتحة في الصلاة وقال رحمه الله اذا كان الخطا يغير المعنى فالواجب الاتيان بسجود السهو ولكن اذا اخطا المسلم بما يغير المعنى ولكنه تداركه فورا اثناء القراءة واعاد الاية بصورة فهل اذا تدارك الخطا واصلحه اثناء القراءة او قبل الركوع  يجب عليه سجود السهو.افتونا ماجورين؟

الاجابة

خلاصة الفتوى:

اذا اخطا المصلي في الفاتحة خطا يغير المعنى وجب عليه اصلاحه فورا، فاذا تدارك الخطا واصلحه فلا شيء عليه، وفي هذه الحالة يشرع له سجود السهو عند بعض اهل العلم، واذا لم يتم اصلاح الخطا الذي يحيل المعنى  فتجب اعادة تلك الركعة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه، اما بعد:

فاننا لم نطلع على هذه الفتوى وينبغي للاخ السائل ان يتثبت منها فان الخطا في الفاتحة اذا غير المعنى لا يجبر بالسجود، بل يجب اصلاحه فورا، فاذا تدارك الخطا واصلحه فلا شيء عليه ولا يطالب بسجود سهو، واذا لم يتم اصلاح الخطا الذي يحيل المعنى فتجب اعادة تلك الركعة، هذا اذا لم يتعمد ذلك الخطا يغير المعنى والا بطلت الصلاة.

، قال النووي في المجموع: اذا لحن في الفاتحة لحنا يخل المعنى بان ضم تاء انعمت او كسرها، او كسر كاف اياك نعبد، او قال: اياء بهمزتين لم تصح قراءته وصلاته ان تعمد، وتجب اعادة القراءة ان لم يتعمد، وان لم يخل المعنى كفتح دال نعبد ونون نستعين وصاد صراط ونحو ذلك لم تبطل صلاته ولا قراءته، ولكنه مكروه ويحرم تعمده. ولو تعمده لم تبطل قراءته ولا صلاته. هذا هو الصحيح، وبه قطع الجمهور. انتهى.

وفي حال وقوعه في اللحن المغير للمعنى سهوا او جهلا ثم اصلحه فانه يشرع له سجود، كما صرح به فقهاء الشافعية اذ سجود السهو مشروع في سهو ما يبطل عمده الصلاة.

وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتاوى التالية ارقامها : 47427، 16592 .

والله اعلم.

 

 

  • إذا لحن لحنا يحيل المعنى هل عليه سجود السهو
  • من لحن لحنا يحيل المعنى سهوا هل عليه سجود السهو
السابق
رواية دنيتي تحلى بوجودك
التالي
طين البحر الميت