افضل مواضيع جميلة بالصور

مقدمه خطبه بعنوان عقوق الوالدين

 

 

 

ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ به من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا ، من يهده الله فلن تجد له مضلا ابدا ، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ، واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له الها واحدا ، فردا صمدا ، واشهد ان محمدا عبده ورسوله احسن الناس خلقا وخلقا ، وعبادة وورعا ، وزهدا وتقوى ، صلى الله عليه وعلى اله واصحابه خير ال وافضل صحبا ، وسلم تسليما مديدا كثيرا . . .اما بعد :اتقوا الله عباد الله ، فالتقوى طريق لجنة الماوى ، وسبيل لملك لا يبلى ، ونجاة من نار تلظى ، فتدرعوا بها ليلا ونهارا ، والزموها سراء وضراء ، قال تعالى : { يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون } ، { يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا } .وبعد اخوتي في الله تعالو لنعالج هذا المرض الذي سرى بشباب الامة هذا المرض حذرنا الله منه ورسوله ايضا حذرنا منه الا هو عقوق الوالدين نعم عقوق الوالدين قال تعالى وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا )الاسراء
هذا ماجاء من قوله سبحانه وتعالى وذكر ايات كثيرة في البر بل والدين ومنه في سورة لقمان وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم قالصحيح) عن ابى بكرة قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الا انبئكم باكبر الكبائر؟” ثلاثا. قالوا: بلى يا رسول الله! قال: “الاشراك بالله، وعقوق الوالدين – وجلس وكان متكئا – الا وقول الزور” ما زال يكررها حتى قلت: ليته سكت.حتى عدهه من الكبائر بل حتى لايقبل الجهاد في سبيل الله الا برضى هم اسمع الى هذا الحديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال :
جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال جئت ابايعك على الهجرة وتركت ابوي يبكيان فقال ( ارجع اليهما فاضحكهما كما ابكيتهما ) وهناك قصص في العقوق تشيب له الرئس وللعقوق ثمن اسمع الى هذه القصة ومن بعد سوف نعرف ما ثمن العقوق قصتنا اليوم مع امراة طالما تعبت في تربية ولدها ,, سهرت معه الليالي والايام حتى تعوضه عن اباه الذي فقده وهو صغير ,, تركت هذه الام الزواج طول حياتها من اجله حتى لا يشاركها احد في برها وعطفها وحنانها ,, كم بذلت وكافحت وتحملت وصبرت حتى توفر لولدها لقمة العيش ,, فاليكم قصة ام سامي ,,,

هي الان تنتظره ان يعود من الجامعة !! لان هذا اليوم هو يوم تخرج سامي من الجامعة , وما هي الا لحظات فاذا بها تسمع صوت سامي يقطع عليها الذكريات ,, امي !! لقد نجحت بتقدير امتياز فلم تتمالك الام نفسها فاخذت تبكي فقال لها سامي : لا تبكي يا امي , ساعوضك ان شاء الله عن كل تعب ومشقة عانيتها ، فقال لامه انه يريد الزواج فعرضت امه عليه ابنة جارهم ، فهي فتاة مستقيمة وذات خلق ودين جمال ، فقال سامي : انا لا اريدها !! انها فتاة لا تناسب مستواي ، وعقليتها ليست عقلية عصرية متفتحة ، انا اريد الزواج من شقيقة صديقي سمير ، فهي فتاة جامعية عصرية مثقفة متحررة منفتحة غير منغلقة او متحجرة ، فلقد تعرف عليها سامي عندما اتصل ذات يوم بصديقه سمير فاجابت هي على الهاتف فسحره صوتها واعجبه كلامها المتحضر فهام فؤاده بها .
لم تنجح محاولات الام في اقناعه بابنة جارهم ، فوافقت الام على الزواج وهي مكره .

تزوج سامي ومرت الايام وام سامي غير راضيه عن تصرفات زوجة ابنها ، فهي لا هم لها الا المكالمات والخروج بمفردها او مع صديقاتها ، وكان اكثر ما يغضب ام سامي هي الملابس التي كانت تلبسها زوجة ابنها ، فتحدثت الام الى ابنها عن هذه الملابس التي تلبسها زوجته فرد عليها بكل برود : يا اماه .. ان لكل عصر طريقته الخاصة في الملابس والازياء ، فكتمت الام غيضها ولاذت بالصمت ، ومع مرور الايام ازدادت الحالة سوءا فتحدثت الام الى ابنها فقال لها : يا امي ارجوك لا تتدخلي في حياة زوجتي الخاصة ، فلزمت الام الصمت والالم يعتصر قلبها .
مرت الايام وبدات الزوجة بالتذمر من ام سامي وتتهمها بالاهمال وعدم مراعاة مشاعرها وانها امراة متطفلة ، والمشكلة ان سامي كان يصدقها في هذه الاتهامات الباطلة ، ومع مرور الايام ازدادت المشاكل في البيت وكانت ام سامي صابرة محتسبة ، وبعد ايام وصل بسامي ان رفع صوته على امه ولومها ولكن الام كانت صابرة محتسبة حرصا على سعادة ابنها وزوجته وحفاظا على بيته من الانهيار .

ازداد حب سامي لزوجته بعد ان وضعت طفلها الاول وقالت له : عليك ان تختارني او تختار امك فالبيت لا يتسع الا لواحدة منا ، لم يكن الاختيار صعبا على سامي فلقد اختار زوجته للبقاء في المنزل وان تخرج امه منه .
كان التخلص من ام سامي يوم الخميس بعد انتهت من صلاة الفجر اتاها سامي وهي على سجادتها فقبل راسها على غير عادته ، فقال لها : نريدك يا امي ان تخرجي معنا اليوم للنزهة على البحر ، فلم توافق امه الا بعد محاولات من سامي ، خرجوا للنزهة ثم تناولوا الغداء بعد ذلك قال سامي لامه : سنذهب انا وزوجتي للسلام على صديقي في الخيمة المجاورة ، واعطاها ورقة وقال لها : هذا رقم جوالي اتصلي علينا اذا تاخرنا عليك من الكابينة القريبة .
استسلمت الام للنوم ولم تستيقظ الا بعد العصر ، وسامي وزوجته لم يعودا حتى الان فهي قلقة عليهم ، بحثت عنهما فلم تجدهما فاخذت تبكي على فلذة كبدها وبينما هي كذلك تذكرت الورقة التي اعطاها سامي ، اخذت تسال عن كابينة قريبة فقيل لها : ان اقرب كابينة على بعد كيلو ونصف ، فما كان منها الا ذهبت تجر خطاها الى الطريق الرئيسي لعلها تجد ابنها ، وبعد فترة طويلة بعد ان اصابها الخوف والجوع والتعب مرت بها سيارة يقودها احد الاخيار فراها تبكي فوقف ونزل من سيارته وسالها عن حالها وما هي قصتها فاخبرته بالقصة ثم اخذ منها الورقة ويا ليته لم ياخذها فوجد مكتوبا فيها :
( يرجى ممن يعثر على هذه العجوز التائهة ان يسلمها لاقرب دار للعجزة والمسنين ) ..

لم تفلح محاولات ذلك الشاب في ان تبقى ام سامي عنده هو وزوجته في البيت ، فقام بايصالها الى دار العجزة والمسنين .
بدات ام سامي حياتها الجديدة في دار العجزة وهي تقول لنفسها :
هل يعقل ان هذا سامي؟ هل هذا جزاء الاحسان؟

كانت ام سامي شاردة الذهن فقالت لها المشرفة لقد اتصل بنا سامي واعطانا رقم هاتفه لنتصل عليه متى احتجنا اليه ، فقالت الام : بل لتتصلوا عليه عندما اموت …

حاولت المشرفة وام سامي الاتصال على سامي ولكن لم تفلح جميع المحاولات ، وفي يوم من الايام كانت حالة ام سامي خطيرة فاتصلت المشرفة على ابنها فقالت له : ان حالة امك خطيرة ولابد عليك ان تزورها وتطمئن عليها ، فما كان من الابن الا ان قال : انا متاسف ,, اليوم سفري مع عائلتي لقضاء اجازة العيد في باريس وعندما اعود ساتي لزيارتها !!

ازدادت حالة ام سامي سوءا وكانت في غيبوبتها فكانت المشرفة تسمعها تقول :
” اللهم انتقم منه ومن زوجته ، اللهم انتقم منه ومن زوجته ” .

ومع حلول المساء تحسنت حالة الام فقالت للمشرفة : انا اشعر بقرب موتي، اذا جاء ولدي لاستلام جثتي قولي له هذه الرسالة : امك تقول لك لا سامحك الله ، لا سامحك الله في الدنيا ولا في الاخرة ..
فازدادت حالتها سوءا فاذا بها سكرات الموت ثم فاضت روحها بعد ان نطقت الشهادتين ، اتصلت المشرفة على سامي فاذا برجل اخر غير سامي يرد على المشرفة فقالت المشرفة : اين سامي انا مشرفة دار المسنين اريده في امر هام جدا ، فقال الرجل : سامي ذهب ولن يعود ، فقالت المشرفة : ان امه قد توفيت ولابد ان ياتي لاستلام جثتها ، فانفجر الرجل باكيا وقال : انا شقيق زوجة سامي ، لقد كان سامي وزوجته متجهين الى المطار ليلحقوا بالطائرة وكان سامي يقود بسرعة فانفجر احد الاطارات ومع السرعة الزائدة تقلبت السيارة عدة مرات وفي غمضة عين تحول سامي وزوجته وطفلها الى اشلاء ممزقة وقطع متناثرة ، لقد كان مشهدا فظيعا .

(( لقد استجاب الله لدعوة هذه الام المكلومة الضعيفة .. فهل من معتبر من قصة هذا الابن العاق بامه )) ؟! ..

عد هذه القصة هل من معتبر اسمع الى الثمن الثاني سامي الثمن الاول وهذه القصة الثمن الثانيكانت هناك ام عجوز وابنها المتزوج ويسكن معها في نفس المنزل وذات يوم جاء الابن من العمل ودخل عند زوجتة فشحنته بكلام
كثير عن امه فنزل الى امه غضبان ووجهه محمر فقال لامه المسكينه قومي سوف اذهب معك الى مشوار ولم تعرف الام نية ابنها فذهب بها الى الطريق الجبلي ووصل بها الى قمة الجبل
فقال لها: لقد نفد صبري ان لم تنتهي معاملتك لزوجتي فسارميك
من هذا الجبل فقالت الام بكل سكينة ووقار افعل ماشئت ولكن قبل هذا دعني اصلي ركعتين وبعد انتهائها من الصلاة انشقت الارض وابتلعت الابن حتى رقبتة .
وذهلت الام وصرخت حتى سمعها المارة وجاؤا ليخرجوا الولد من الحفرة ولكن دون جدوى واستدعوا الشيخ الى الموقع فقال لها الشيخ هذا ثمن العقوق ادعي الله ان يفرج عنه ودعت الام ربها
حتى انفك الولد بقدرة الله
وعاد الولد الى الحياة ولكنه لايستطيع الشرب الا من يد امه لانه مهما شرب من الاخرين لايرتوي ابدا
انظروا الى الام كيف بادلت العقوق بالاحسان]هذا العقوق لا بقي شيء ينتشر في او بين الشباب وفي الشارع الا وهون والديه وكيف يلعن نعم يلعن اسمع ماذا قال حبيبكم صحيح) عن ابى الطفيل قال: سئل علي: هل خصكم النبي صلى الله عليه وسلم بشيء لم يخص به الناس كافة؟ قال: ما خصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء لم يخص به الناس؛ الا ما في قراب سيفى، ثم اخرج صحيفة، فاذا فيها مكتوب: “لعن الله من ذبح لغير الله، لعن الله من سرق منار الارض، لعن الله من لعن والديه، لعن الله من اوى محدثا”(1). محدثا” بكسر الدال: من ياتي بفساد في الارض.اي: من نصر جانبا، او اواه، واجاره من خصمه، وحال بينه وبين ان يقتص منه . ويروى بالفتح وهو الامر المبتدع نفسه، ويكون معنى الايواء فيه الرضا به والصبر عليه ، فانه اذا رضي بالبدعة واقر فاعلها، ولم ينكرها عليه احد ، فقد اواه.هذا اخي الحبيب فختر الى نفسك مكانا اوجوابا الى ربك وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صحيح) عن ابى هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رغم(1) انفه، رغم انفه، رغم انفه”. قالوا: يا رسول الله! من؟ قال: “من ادرك والديه عنده الكبر(2)، او احدهما، فدخل النار”.

 

  • اضرار عقوق الوالدين
السابق
الحكمة من تشريع السحور
التالي
معاني اسماء البنات وشخصياتهم